بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل


رياضة,صحة,تربية,تحضير دروس,تمرينات, عروض رياضية,كشافة,تدريب,كتب و أبحاث
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
تنبيه
المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم
السبت أبريل 01, 2017 4:54 pm من طرف tamer_bahr

» سجلات معلم التربية الرياضية
الخميس ديسمبر 22, 2016 4:31 pm من طرف mostafa hassan

» التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:50 pm من طرف khalid62

» شرح لمهارات كرة القدم علي شكل شرائح powerpoint
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:39 pm من طرف khalid62

» قاموس التربية الخاصة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:30 pm من طرف khalid62

» أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:27 pm من طرف khalid62

» تاثير منهاج تعليمي على وفق أستراتيجيي المجموعات المرنة ومحطات التعلم في تطوير مستوى الاداء والتحصيل المعرفي لبعض الحركات الارضية في الجمناستك
الإثنين أغسطس 15, 2016 7:42 pm من طرف أبو رنيم

» أنماط التدريس
الأحد مايو 29, 2016 11:11 pm من طرف دكتور محمد العزاوي

»  أهمية التحضير لدروس التربية الرياضية
الجمعة أبريل 29, 2016 3:16 pm من طرف tamer_bahr

» التمرينات الرياضية بأدوات
الجمعة أبريل 29, 2016 1:05 am من طرف maroc.labane

» إعداد الخطة لمنهج المرحلة الابتدائية
الأحد مارس 13, 2016 9:53 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:39 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:37 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:19 am من طرف عبده 95

» التمرينات والأوضاع البدنية فى درس التربية الرياضية
الأربعاء فبراير 24, 2016 6:57 am من طرف حسين عبدالغني

» مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
الأربعاء فبراير 03, 2016 1:50 pm من طرف ahmed bougha

» تصميم خرافي لسجل النشاط الداخلي
الأربعاء يناير 06, 2016 1:12 pm من طرف عبدالله سعيد

» ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
الأربعاء ديسمبر 16, 2015 10:51 pm من طرف معلم توحد

»  مجموعة تمارين رياضية وايروبكس للتخسيس فيديو
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 6:43 pm من طرف ادم العالمى

» نموذج لتحضير درس تربية رياضية بطريقة البحث و الاستكشاف
الأحد سبتمبر 27, 2015 12:34 pm من طرف amro fares

» شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
الجمعة سبتمبر 18, 2015 10:16 am من طرف جمال1970

» الأداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة اليد
الإثنين سبتمبر 14, 2015 9:27 pm من طرف talgo

» تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
الأربعاء سبتمبر 09, 2015 4:34 pm من طرف hamidou85

» منهج المرحلة الثانوية
الجمعة أغسطس 14, 2015 10:18 pm من طرف عباس رضا

» بحث عن التوجهات الفلسفية لمناهج التربية الرياضية
الجمعة أغسطس 14, 2015 1:23 pm من طرف raste

» مجموعة من التمرينات البدنية
الأربعاء أغسطس 05, 2015 7:23 pm من طرف salimsagni

» نماذج من ألعاب و مسابقات الاحماء
الأربعاء أغسطس 05, 2015 6:31 pm من طرف salimsagni

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالمية
الإثنين يوليو 20, 2015 12:56 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» مركز اللغات بجامعة المدينة العالمية
الإثنين يوليو 20, 2015 12:55 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» وكالة البحوث والتطوير بجامعة المدينة العالمية
الإثنين يوليو 20, 2015 12:54 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

المواضيع الأكثر نشاطاً
تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
سجلات معلم التربية الرياضية
ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
تصميم ملون لسجل تحضير الدروس
مجموعة من الصور الرياضية لتزيين سجل تحضير الدروس
تصميم لسجل تحضير دروس التربية الرياضية
شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
أتمنى من أخواني الأعضاء التعليق ولو بكلمة طيبة وعدم الأكتفاء بالقراءة
كتاب العلاج الطبيعي

شاطر | 
 

 تكنولوجيا المعلومات والإعداد الذاتي لمعلمي التربية الرياضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو رنيم
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 37

مُساهمةموضوع: تكنولوجيا المعلومات والإعداد الذاتي لمعلمي التربية الرياضية    الجمعة أبريل 01, 2011 11:55 am

تكنولوجيا المعلومات والإعداد الذاتي لمعلمي التربية الرياضية

أ.د/ مصطفى السايح محمد


لقد أجمع الكثير من الخبراء على أن تقدم أو تخلف المجتمعات إنما هو مرتبط بالعملية التعليمية وأن مصير المجتمعات في العصر المتطور (عصر المعلومات) إنما هو مرهون بنوعية البشر . هذا البشر هو في حقيقة الأمر نتاج الترابط بين المؤسسات التعليمية والثقافية والإعلامية . هذه النوعية من البشر تعتمد بصورة رئيسية على مدى نجاح هذه المجتمعات في تربية الأفراد وإعدادهم للقيام بأدوارهم حتى يتمكنوا من مواجهة صعوبات وتحديات الحياة في مجتمع المعلومات ، وهو الأمر الذي يتطلب تربية حديثة وإعداد لجميع الأفراد داخل المؤسسات الشكلية وغير الشكلية مع دراسة واقعية ومتأنية لعلاقة هذا الإعداد بتكنولوجيا المعلومات لتحديد الأهداف وابتكار وسائل وأساليب جديدة من خلال التعرف على التحديات التي تواجه المجتمعات مع الاستفادة من الفرص المتاحة .
ولا شك أن واقع تدريس التربية الرياضية في المؤسسات التعليمية المختلفة هو الذي يدفعنا لإيجاد مثل هذه العلاقة ، وذلك للأسباب التالية :-
1- في مجتمع ثقافته الرياضية في حالة تدنى ينظر فيه إلى كليات التربية الرياضية على أنها كليات المؤخرة وأن الطلاب الحاصلين على نسب من الدرجات المنخفضة هم الذين يلتحقون بهذه الكليات رغم وجود الاختبارات المشروطة لدخول هذه الكليات على عكس المجتمعات المتحضرة فأنها ينظر إلى كليات التربية الرياضية على أنها كليات القمة وان الطلاب الملتحقين بها هم طلاب أبطال في أنشطة رياضية مختلفة بالإضافة إلى نسب النجاح العالية في امتحانات المدارس الثانوية المؤهلة لدخول الكليات .
2- تمثل تكنولوجيا المعلومات إحدى الوسائل الهامة التي تساعد في عملية صقل وإعداد المعلمين في الجوانب المختلفة (أكاديميا – ثقافيا – مهنيا – ذاتيا) .
3- إن انخفاض أداء الطلاب المعلمين والمعلمين إنما يعزى إلى استخدام الأساليب والوسائل التقليدية في العملية التدريسية داخل الكليات حتى الآن .
4- إن الطلاب المعلمين أو المعلمين سيواجهون تلاميذ في المدارس هم من نتاج مجتمعات متباينة في الثقافة والأفكار والبيئة الاجتماعية ، ومن هذه المجتمعات تلاميذ يحملون داخلهم تفوق رياضي وتفوق علمي تكنولوجي .
5- الأحداث المتغيرة في مجتمعنا الأم والتي تزداد حدة يوما بعد الآخر ، تفرض علينا أن ننظر إلى التشكيل التربوي لهؤلاء الطلاب مع إدخال وسائل التقنيات التعليمية الحديثة في تهيئة وإعداد الطلاب المعلمين .
6- علينا أن نؤكد العلاقة بين إعداد المعلمين ذاتيا وتكنولوجيا المعلومات والتي تمثل في غايتها صعوبات في الحلول والاستراتيجيات ووسائل تنفيذها .
7- أن تكنولوجيا المعلومات تتطور بسرعة فائقة في جميع المجالات العلمية الأخرى لدرجة انه يصعب علينا التنبؤ بما هو قادم في المستقبل القريب .
8- إن التقنيات التربوية للمعلوماتية مازالت في مراحلها الأولى وكثيرا من تطبيقاتها في مجال تدريس التربية الرياضية مازالت في بدايات البحث والتجريب .
في ضوء ما سبق فان هذا الطرح لا يخرج عن مجرد انه محاولة لتناول موضوع نعتقد انه هام في ظل تعليم يجب أن يتمشى مع المتغيرات والمستجدات الحديثة التي تواكب عصر المعلومات ، ولكي نصل إلى إقناع تام بأهمية تكنولوجيا المعلومات في مجال تدريس التربية الرياضية ، نتناول هذه القضية الزاخرة بالقبول والرفض وبالاحتمالات والتحديات ومقترحات لمناهج بديلة وبدائل لحلول مطلوبة .
- مع ظهور أي أداة أو وسيلة جديدة من وسائل التكنولوجيا ، عادة ما يذهب البعض إلى الإعجاب والإطراء والتأييد لتلك الوسيلة التكنولوجية مع إبراز الجوانب الايجابية بشكل ملفت للنظر بالإضافة إلى التهويل من أثارها السلبية ، ولنذهب معا إلى معرفة تاريخ تطور تكنولوجيا المعلومات بدء من اختراع الكتابة حتى ظهور شبكة الانترنت مروراً بتكنولوجيا الطباعة وتكنولوجيا الكمبيوتر .
- عندما اكتشفت الكتابة اليدوية قال أفلاطون على لسان معلمه سقراط (إن الكتابة ستضعف العقل البشرى بسبب اعتماده على الكلمة المكتوبة كبديل لاسترجاعها من الذاكرة علاوة على أن الكتابة ستفصل بين الكلمات وصاحبها مما يفقد عملية التواصل الانسانى حيويتها وتفاعلها الدينامى الذي يتسم به الحوار الشفاهى) .
- عند اكتشاف تكنولوجيا الطباعة رأى الكثيرون أن الكتاب يعتبر أداة فعالة في العملية التعليمية ونشر المعرفة وتنمية الفكر إلا أن المعارضون كان لهم رأى آخر مصادر للرأي الذي امتدح ظهور هذا الاختراع حيث رأت جبهة المعارضة أن الكتاب سوف يؤدى إلى ضمور في الذاكرة بعد أن أصبح كل شيء يسجل على الأوراق ، بل أن البعض رأى أن هناك عواقب اجتماعية بسبب إتاحة فرصة المعرفة للجميع .
- في منتصف القرن العشرون ظهر الكمبيوتر وأشاد الجميع من الناس بهذا الجهاز وإيجابياته وبصفته الأداة المثلي للتعليم أما الرأي المعارض فكان يرى أن في استخدام الكمبيوتر تهديدا حقيقيا لضمور القدرات الذهنية للمخ البشرى ، وفقد الإنسان لمهارات العمليات الحسابية لاعتماده على هذه الآلة في القيام بذلك .
- أما في ما يختص باكتشاف شبكة المعلومات (الانترنت) فقد أشاد الكثير من الناس على خاصيتها في التعامل المعرفي عبر أرجاء الكون كله وأنها سوف تخرج مكنون المعرفة بحيث يتناقلها الناس عبر الشبكة بجميع اللغات ، كما أنها سوف تتيح المعلومات للجميع في كل وقت وفى أي مكان ، أما الرأي المعارض فيرى أن العقل مهدد نتيجة حمل المعلومات الزائد بالإضافة إلى انعزالية الفرد بانغلاقه في عالم الرموز التي يتملتئ بها الفضاء المعلوماتى .
إن تأرجح الآراء نحو مكتشفات تكنولوجيا المعلومات تعزى إلى عدم موضوعية النظرة إلى الفهم الحقيقي لتكنولوجيا التعليم ودورها الرئيسي ، فقد رأى أصحاب النظرة الخاطئة أن التكنولوجيا لها دور قوى وفعال في إحداث التقدم المستحيل ، ولكن علينا أن ندرك نحن أن التكنولوجيا هي وسائل يتوقف نجاح استخدامها في حسن استغلالها . والسؤال هنا هل يستطيع عصر الانترنت أن يلغى عصر الكتابة اليدوية وعصر الطباعة أم ننتظر عصر أخر يأخذ عقول البشر بحيث يقضى على قوة هذا الوسيط الالكتروني الذي ملأ الدنيا ثناء له وإعجابا .
نصل بكلماتنا المتغيرة إلى مضمون ما نود شرحه للقارئ تجاه استخدامات تكنولوجيا المعلومات لتغيير المفاهيم التقليدية والرضا بالواقع المؤلم لمعلمي التربية الرياضية .

أهمية تكنولوجيا المعلومات :

لقد أصبحت تكنولوجيا المعلومات ركن هام وأساسي في نظام اكتساب المعرفة ونظم المعلومات وان نجاح هذه النظم يتوقف على نوعية هذه التكنولوجيا وكفاءتها في تخزين المعلومات واسترجاعها ، والعلاقة بين علم المعلومات وعلم الحاسب أصبحت وثيقة إلى درجة أن تقدم علم المعلومات يعتمد في المقام الأول على تقدم وتطور هذه التكنولوجيا ، ولكن كلا هذين الموضوعين يبحث في ناحية من هذه التكنولوجيا ، فكما أن علم الحاسب الآلي يبحث في بناء الآلة لتنفيذ إجراءات معينة لإدارة المعلومات ، فان علم المعلومات يبحث في جانب العلاقة بين الإنسان والآلة ، أي توفيق العلاقة بين الإنسان وتكنولوجيا المعلومات عن طريق تذليل العديد من المشاكل ، ثم تدريب الدارسين على استخدام هذه المعلومات بأنفسهم دون اللجوء إلى الغير لاستعمال الآلة نيابة عنهم .
في ضوء ما سبق علينا أن نبتعد عن الخطأ القائل أن النظر إلى تكنولوجيا المعلومات تتعلق فقط بآلة الحاسب الآلي أو البرمجيات فتكنولوجيا المعلومات تفرعت وتنوعت لتشمل معظم أنشطة المجتمع الانسانى الحديث .
ويمكننا أن نشير هنا إلى عدة أنواع من تكنولوجيا المعلومات التي يمكن استخدامها في التدريب الذاتي لمعلمي المستقبل في تدريس التربية الرياضية .
إن نقل المعلومة من مصادر متعددة ومتنوعة تعطى إيضاحا أكثر للمفاهيم وتشد من انتباه المتلقي وتخيله العلمي وجذب انتباهه نحو النقاط المهمة كالقوانين والمسلمات والأزمنة والمعلومات بحيث يمكن للمتلقي أن يربط العناصر ببعضها ، كما أن أنواع تكنولوجيا المعلومات المتعددة ذات القدرات المتباينة في توصيل المعلومات تتيح فرصا أوسع لتحسين النواحي المعرفية في التدريس

تكنولوجيا شبكة المعلومات (الانترنت) :

لا شك أن شبكة الاتصالات العالمية المعروفة باسم الانترنت تعتبر حاليا من أفضل طرق تداول المعلومات في العالم ، وهى من أهم الأسباب التي أدت إلى الوصول إلى ما يعرف اليوم باسم طريق المعلومات السريع Super Information Highway وهى ثورة حقيقية في تبادل المعلومات ، حيث تمتاز تكنولوجيا الانترنت عن سواها من سهولة فائقة في إدخال المعلومات إليها أو الحصول منها على المعلومات المطلوبة وكذلك سهولة الدخول منها على المعلومات المطلوبة وكذاك سهولة الدخول إلى هذه الشبكة أو الخروج المؤقت منها والتجول من خلالها إلى أمكنة أخرى عديدة ولا نهائية ، وعن طريق ذلك يمكن للمعلم أن يتصل بكليات التربية الرياضية بجامعات العالم المشبوكة على هذه الشبكة ومكتباتها وان يتبادل الأفكار والآراء ونتائج البحوث التطبيقية في مجال التدريس وتطوير الكفاءات التدريسية لمعلمي التربية الرياضية . كل هذه الأسباب دعت إلى تطوير دور معلم التربية الرياضية وفرضت عليه مسئوليات جديدة فلم يعد المعلم كما كان قديما محدودا للنشاط المتعلم شارحا لما هو موجود بالوحدات الدراسية بل أصبح دوره يتركز على تخطيط العملية التعليمية وتصميمها وإعدادها علاوة على كونه مشرفا ومرشدا وموجها .
ويمكن القول انه عن طريق تكنولوجيا الانترنت يستطيع المعلم أن يساعد ذاته بواسطة الاستزادة بالمعلومات والمعارف الحديثة التي تختص بتدريس التربية الرياضية بالمدارس المختلفة والتي بدوره يمكن أن ينقلها لتلاميذه بعد الحصول عليها كمعلومات هامة تفيد في تدريس الأنشطة الرياضية والمجالات الأخرى المرتبطة مثل الصحة الرياضية في المدرسة ، علم النفس الرياضي ، علم الاجتماع الرياضي ، دور التربية الرياضية في بناء شخصية الفرد في المجتمع .

ـ مدى استفادة المعلم ذاتيا من تكنولوجيا شبكة المعلومات :

أصبح لزاما على المعلم أن يتطور مع تطور هذا العصر وان يتزود بمهارات المصمم التعليمي كي يتسنى له تصميم المادة التدريسية وتنظيمها وإعدادها جيدا . ونظرا إلى أهمية دور المصمم التعليمي في إنجاح اسـتخدام الآلة في العملية التعليمية وجب أن يتدرب المعلمين على التزويد بمهارات هذا العلم ليواكبوا العصر التكنولوجي المتطور الذين يعيشون فيه
والذي يعتمد على جوهر التخطيط والتنظيم .
ويمكن تعريف علم تصميم التعليم على أنه فرع من فروع تكنولوجيا التعليم إلا أنه أقل عمومية وقد ظهر بعد انتشار الوسائل التعليمية واستخدام الآلة في التعليم لا سيما الحاسب الآلي كما يعرف بأنه الإجراءات المتعلقة بكيفية إعداد البرامج التعليمية والمناهج الدراسية والمشاريع التربوية والدروس العملية كافة بشكل يكفل تحقيق الأهداف التعليمية التعلمية المرسومة ، وعليه يمكن أن نوضح أكثر بأنه علم يتعلق بتخطيط عناصر العملية التعليمية وتحليلها وتصويرها في أشكال قبل البدء في تنفيذها

ـ مهام المعلم كمصمم تعليمي :

1- تحليل التعليم
يتعلق بتصنيف الأهداف وتحليل المادة التعليمية وتحليل البيئة الخارجية وتحديد الامكانات المادية المتوفرة ثم تحديد الصعوبات التي تعترض العملية التعليمية .
2- تنظيم التعليم
هو مجال تنظيم أهداف العملية التعليمية ومحتوى المادة الدراسية وطرائق تدريسها وأساليب تقويمها بشكل يؤدى إلى أفضل النتائج في أقل جهد وأكثر وقت .
3- تطبيق التعليم
هو مجال يتعلق بوضع كافة الكوادر البشرية والأدوات والمصادر والوسائل التعليمية واستراتيجيات التعليم المختلفة بما فيها طرائق وأساليب التدريس والتعزيز وإثارة الدافعية ومراعاة الفروق الفردية وغيرها موضع التنفيذ والتطبيق .
4- إدارة التعليم
هو المجال الذي يتعلق بضبط العملية التعليمية والتأكد من سيرها في الاتجاه الصحيح ويتم ذلك عن طريق تنظيم السجلات المدرسية والجداول وضبط عمليات الغياب والحضور ومراقبة النظام العام في المدرسة والاشراف على تأمين كافة الوسائل والأدوات التعليمية التي تضمن سير العملية التعليمية بالشكل الصحيح .
5- تقويم التعليم
هو المجال الذي عن طريقه نحكم على مدى تعلم التلاميذ وتحقيق الأهداف التعليمية وهذا يتطلب تصميم الاختبارات التقويمية المختلفة سواء كانت يومية أو أسبوعية أو شهرية .
ومن الجدير بالذكر أن المعلم عندما يقوم بتصميم العملية التعليمية يندمج تلقائيا بعمليات تحليل التعليم وتنظيمه في حين يخطط فقط لعمليات تطبيق التعليم وإدارته وتقويمه ولا ينخرط فيها إلا عندما يباشر عملية التعليم
وبناء على ذلك فان أهم الأعمال التي يقوم بها معلم التربية الرياضية في ضوء علم تصميم التعليم هي :
1- دراسة وتحليل الشروط البيئية الخارجية .
2- تحليل حاجات مجتمع التلاميذ التي تجرى عليه العملية التعليمية .
3- وضع الأهداف العامة والسلوكية للمادة .
4- تحليل خصائص التلاميذ وفقا للمرحلة السنية .
5- اختيار الوسائل التعليمية المناسبة .
6- تحديد أساليب وطرائق التدريس المستخدمة في تدريس المهارات الحركية للأنشطة الرياضية المختلفة .
7- القيام بعملية التقويم .
ـ ايجابيات تكنولوجيا المعلومات نحو تدريب المعلمين ذاتيا :
1- تسهم تكنولوجيا المعلومات في إكساب المعلم المعرفة والمعلومات حول ما هو حديث في محيط تدريس التربية الرياضية .
2- تسمح تكنولوجيا الوسائط المتعددة للمعلم أن يعبر الحواجز الفاصلة بين فروع المعرفة المتخصصة .
3- تتيح تكنولوجيا الوسائط المتعددة وسائط عديدة تنمى حاسة الذوق والجمال لدى المعلم ، وتزخر شبكة المعلومات بمواقع كثيرة لأنشطة التربية الرياضية المختلفة التي تنمى القيم الجمالية .
4- تسهم تكنولوجيا المعلومات بصورة فعالة في إكساب المعلم القدرة على توظيف معارفه عمليا، وكما هو معروف أن هناك فرق كبير بين تحصيل المعرفة وتطبيقها عمليا لحل المشكلات .
5- تسهم تكنولوجيا المعلومات في إكساب المعلم أنواع مختلفة من التفكير الابتكارى والمفهومى والنقدي والعلمي .
6- يوفر اندماج تكنولوجيا الانترنت والكمبيوتر فرصا عديدة للإبداع ومن أنجح تجارب هذا المزج هو مزج فنون الكرتون بمسابقات الأنشطة الرياضية المختلفة .
7- تسهم تكنولوجيا الانترنت في تمكين المعلم من نشر أفكاره الرياضية واستقبال أفكار أخرى قد يستفيد منها في العملية التعليمية .
8- تسهم تكنولوجيا المعلومات في تنمية مهارات المعلم في التواصل بينه وبين التلاميذ وبين معلمي المواد الأخرى .
9- توفر تكنولوجيا المعلومات نظم جديدة لعرض المهارات الحركية بصورة واضحة ومركزة .
10- تسهم تكنولوجيا المعلومات في تنمية القدرات الإبداعية لدى المعلم

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbiah.mam9.com
 
تكنولوجيا المعلومات والإعداد الذاتي لمعلمي التربية الرياضية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التربية الرياضية :: منتدي تدريس التربية الرياضية :: تدريس التربية الرياضية-
انتقل الى: