بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل


رياضة,صحة,تربية,تحضير دروس,تمرينات, عروض رياضية,كشافة,تدريب,كتب و أبحاث
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
تنبيه
المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم
السبت أبريل 01, 2017 4:54 pm من طرف tamer_bahr

» سجلات معلم التربية الرياضية
الخميس ديسمبر 22, 2016 4:31 pm من طرف mostafa hassan

» التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:50 pm من طرف khalid62

» شرح لمهارات كرة القدم علي شكل شرائح powerpoint
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:39 pm من طرف khalid62

» قاموس التربية الخاصة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:30 pm من طرف khalid62

» أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:27 pm من طرف khalid62

» تاثير منهاج تعليمي على وفق أستراتيجيي المجموعات المرنة ومحطات التعلم في تطوير مستوى الاداء والتحصيل المعرفي لبعض الحركات الارضية في الجمناستك
الإثنين أغسطس 15, 2016 7:42 pm من طرف أبو رنيم

» أنماط التدريس
الأحد مايو 29, 2016 11:11 pm من طرف دكتور محمد العزاوي

»  أهمية التحضير لدروس التربية الرياضية
الجمعة أبريل 29, 2016 3:16 pm من طرف tamer_bahr

» التمرينات الرياضية بأدوات
الجمعة أبريل 29, 2016 1:05 am من طرف maroc.labane

» إعداد الخطة لمنهج المرحلة الابتدائية
الأحد مارس 13, 2016 9:53 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:39 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:37 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:19 am من طرف عبده 95

» التمرينات والأوضاع البدنية فى درس التربية الرياضية
الأربعاء فبراير 24, 2016 6:57 am من طرف حسين عبدالغني

» مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
الأربعاء فبراير 03, 2016 1:50 pm من طرف ahmed bougha

» تصميم خرافي لسجل النشاط الداخلي
الأربعاء يناير 06, 2016 1:12 pm من طرف عبدالله سعيد

» ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
الأربعاء ديسمبر 16, 2015 10:51 pm من طرف معلم توحد

»  مجموعة تمارين رياضية وايروبكس للتخسيس فيديو
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 6:43 pm من طرف ادم العالمى

» نموذج لتحضير درس تربية رياضية بطريقة البحث و الاستكشاف
الأحد سبتمبر 27, 2015 12:34 pm من طرف amro fares

» شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
الجمعة سبتمبر 18, 2015 10:16 am من طرف جمال1970

» الأداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة اليد
الإثنين سبتمبر 14, 2015 9:27 pm من طرف talgo

» تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
الأربعاء سبتمبر 09, 2015 4:34 pm من طرف hamidou85

» منهج المرحلة الثانوية
الجمعة أغسطس 14, 2015 10:18 pm من طرف عباس رضا

» بحث عن التوجهات الفلسفية لمناهج التربية الرياضية
الجمعة أغسطس 14, 2015 1:23 pm من طرف raste

» مجموعة من التمرينات البدنية
الأربعاء أغسطس 05, 2015 7:23 pm من طرف salimsagni

» نماذج من ألعاب و مسابقات الاحماء
الأربعاء أغسطس 05, 2015 6:31 pm من طرف salimsagni

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالمية
الإثنين يوليو 20, 2015 12:56 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» مركز اللغات بجامعة المدينة العالمية
الإثنين يوليو 20, 2015 12:55 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» وكالة البحوث والتطوير بجامعة المدينة العالمية
الإثنين يوليو 20, 2015 12:54 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

المواضيع الأكثر نشاطاً
تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
سجلات معلم التربية الرياضية
ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
تصميم ملون لسجل تحضير الدروس
مجموعة من الصور الرياضية لتزيين سجل تحضير الدروس
تصميم لسجل تحضير دروس التربية الرياضية
شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
أتمنى من أخواني الأعضاء التعليق ولو بكلمة طيبة وعدم الأكتفاء بالقراءة
كتاب العلاج الطبيعي

شاطر | 
 

 مشكلات الانضباط في غرفة الصف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو رنيم
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 38

مُساهمةموضوع: مشكلات الانضباط في غرفة الصف   الثلاثاء أبريل 19, 2011 11:34 pm

مشكلات الانضباط في غرفة الصف


يتناول هذا المشروع تعريف المعلم بمشكلات الانضباط في غرفة الصف واستراتيجيات معالجتها، وعلينا كمعلمين ومربيين أن نتذكر أن الغاية الأساسية من الانضباط في غرفة الصف هي ليست فرض النظام وهيبة المعلم كغاية في حد ذاتها، بل أن الانضباط الصفي يهدف إلى جعل النظام واحترامه قيمة واتجاهاً ذاتياً يتذوقه الطالب في شخصيته وينتقل إلى ممارسته في مختلف جوانب حياته.



ولكي ينجح المعلم في تيسير تعلم الطلبة ونموهم وفق الأهداف التعليمية والتعلمية المرسومة فإن عليه تعرّف مشكلات النظام وانضباط التلاميذ في غرفة الصف من حيث مصادرها وأسبابها وأنواعها وطرائق الوقاية منها ومعالجتها. وعلى المعلم أن يتذكر أن نجاحه في مهمته التعليمية والتعلمية لا يتم على وجه أكمل بمجرد امتلاكه المعلومات والمعرفة الخاصة بموضوع الدرس بل عليه أن يفهم ديناميات الجماعة (جماعة الصف) وأن يتقن مهارات إدارة الصف كتوفير المناخ النفسي والاجتماعي الملائم لعملية التعلم واستخدام أساليب وطرائق التعلم والتعليم التي تقوم على المشاركة والتعاون والحوار التشاوري للوصول إلى الأهداف المشتركة من عمليتي التعليم والتعلم .



ضبط ومواجهة مشكلات الطلاب من الجانب النظري (( آراء التربويين ))


مفهوم الانضباط الصفي :

يمكن تعريف الانضباط بأنه: عملية قبول للتعليمات والتوجيهات الصادرة للطلاب لتسهيل القيام بما يسند إليهم من وظائف وأعمال. وهناك وجهة نظر أخرى لمفهوم الانضباط، مفادها أنه عملية تقوم المدرسة فيها بمساعدة الطلاب على تبني القيم والمعايير التي تساعدهم في إيجاد مجتمع حر منظم، ويرى آخرون أن الانضباط الصفي هو تطبيق استراتيجيات تسهل حدوث أفضل قدر من التعلم والنمو الشخصي عند الطلاب عن طريق الاستجابة للحاجات الأكاديمية النفسية والشخصية لهؤلاء الطلاب كأفراد وللصف كمجموعة. ويقسم الانضباط إلى قسمين: فوقي، ذاتي .



1) الانضباط الفوقي:

وهو الذي يطبق على الطلاب من أشخاص أعلى منهم مرتبة فتصبح الحرية الجسمية والحركية للطالب محددة جداً حتى بين الحصص، فمثلاً، لا يسمح للطالب بالخروج من غرفة الصف إلا بعد الحصول على إذن من المعلم المناوب يحدد له فيه الجهة التي يريدها والزمن الذي لا ينبغي أن يتجاوزه.



2) الانضباط الذاتي:

يركز هذا المفهوم للانضباط على ضرورة وجود اتفاق بين الطلاب وقوانين المدرسة وتعليماتها حتى يتحول الضبط والنظام إلى مسألة انضباط ذاتي وهو يتضمن الإجراءات العلاجية إضافة إلى الإجراءات الوقائية، وهذا يعني أن هناك قوانين وتعليمات مدرسية يجب الحفاظ عليها، ولكن يمكن للطلاب أن يناقشوها ويستفسروا عن مدى المنطق في وضعها ومدى عدالتها.



مصادر مشكلات الانضباط الصفي:


1) العوامل المرتبطة بالطالب نفسه ومنها :


أ) مستوى القدرة العقلية للطالب :

هناك اختلافات واسعة المدى بين الطلبة في القدرة العقلية قد لا تناسبها نوعية المادة التعليمية التي يقدمها المعلم، فإذا كان مستوى المادة التعليمية منخفضا أدى ذلك إلى سأم المتفوقين وضجرهم، وإذا كان مرتفعاً أدى إلى شرود ذهن الطالب المنخفض الذكاء، وفي كلتا الحالتين يكون ذلك مبرراً قوياً ودافعا حاسما للطلاب في إحداث مشكلات صفية تؤدي إلى عدم الانضباط كما أن مستوى القدرة العقلية يؤثر في مدى انتباه التلميذ للتعلم في غرفة الصف، فالطالب ذي القدرة العقلية المرتفعة أكثر انتباهاً وصبراً ومثابرة في إنجاز مهمات التعلم، بعكس ذلك نجد أن التلميذ ذي القدرة العقلية المتدنية أقل انتباه ومثابرة في مواقف التعلم الصفي، وغالباً ما يؤدي عجزه عن إتمام المهمات المطلوبة للتعلم إلى تشتيت انتباهه وقيامه بنشاطات زائدة، لا صلة لها بمهمات التعلم وهذا ما يضع المعلم أمام صعوبات حقيقية لجعل مثل هؤلاء التلاميذ يحافظون على الانضباط والنظام في غرفة الصف.



ب) العوامل الصحية:

من العوامل الصحية التي يمكن أن تؤثر في سلوك الطلاب ضعف السمع والبصر وضيق التنفس، فقد تحول هذه العوامل دون قدرة الطالب على القيام بواجباته الصفية مما يدفع إلى الاعتقاد بأنه مهمل، وخاصة إذا كان المعلم ليس له دراية بهذه العوامل الصحية المعيقة.



ج) شخصية الطالب:

كأن لا يكون الطالب قد بلغ المستوى المناسب من النضج الشخصي، بحيث لا تكون له القدرة على إصدار الأحكام الصحيحة على الأمور، أو أن تكون ثقته بنفسه منخفضة، أو أنه لا يستطيع تحمل المسؤولية.



2) الجو العائلي للطالب :



يتقمص الأبناء اتجاهات والديهم نحو المدرسة، فالأهل الذين يقدرون المدرسة ويحترمون جهود المعلمين إنما يشجعون تبني اتجاهات إيجابية نحو المدرسة وأنظمتها لدى أولادهم، وعلى العكس من ذلك الأهل الذين يقللون من أهمية المعلم والتعليم. ولا يمكننا تجاهل الأثر الذي يتركه الأقرباء وغيرهم من مناصري التعليم المدرسي، مما يساعد في تكوين نظرة إيجابية تجاه المدرسة، ويخلق في نفس الطالب دافعاً قوياً في الرغبة في التعلم والالتزام بالنظام المدرسي، والقوانين الموضوعة فيها، كما أن الجو العائلي للطالب من حيث المباح والمحظور داخل هذه الأسرة وطريقة معيشتها والتعامل فيما بين أفرادها، كل ذلك يترك أثاراً محددة في سلوك الطالب في المدرسة وقد يؤدي إلى قيام الطفل ببعض الأنماط السلوكية غير المقبولة في المدرسة، فمثلاً الأسرة التي تكثر فيها المشاجرات والخلافات بين الوالدين أو بين أفراد الأسرة الأكبر سناً تسهم في أن يتعود الأطفال على هذا النمط من العلاقة مع الآخرين، مما يزيد من احتمال قيام الطالب بأنماط سلوكية غير مقبولة في الصف.



3) عوامل متعلقة بالمعلم :


يؤثر سلوك المعلم بصورة واضحة في تحديد ما يقوم به التلاميذ من سلوكيات وانضباطية سواء في حجرة الصف أو خارجها .



أما بالنسبة لأثر سلوك المعلم على سلوك الطالب وانضباطه الصفي ؟
من ناحية أولى فإن المعلم الجيد والناجح هو المربي ذو التدريب والكفاءة الجيدة، والديمقراطي المتسامح، ويتسم سلوكه بالعدل والرأفة والاتزان، أن معلما بهذه المواصفات غالباً ما يكون محبوباً مما يجعل العملية التربوية ذات طبيعة تفاعلية تؤدي إلى نتائج باهرة لدى المتعلم. ومن ناحية ثانية فإن إصرار المعلم على صف يسوده الهدوء التام وعدم النشاط، يؤدي إلى كبت دوافع العمل والنشاط عند الطلبة مما يدفعهم إلى محاولة البحث عن مخارج أخرى لطاقاتهم المكبوتة، كما أن انحراف المعلم عن خط سير الدرس وعدم التزامه بخطة درسه وانشغاله بالأحاديث الجانبية غير المفيدة من شأنه أن يزيد احتمالات حدوث مشكلات عدم الانضباط الصفي.



4) عوامل متعلقة بإدارة المدرسة :



تلعب الإدارة دوراً هاماً في مشكلة عدم الانضباط الصفي، فعدم واقعية هذه الإدارة وقوانينها وتعليماتها، كعدم السماح للطلاب إبداء الكلام داخل الغرف وفي الممرات وإجبارهم على نوع اللباس المطلوب ومواصفاته، ونوع قصة الشعر المسموح بها، كل ذلك قد يدفع الطلاب إلى تحدي هذه القوانين وعدم الالتزام بها، فالطلاب يقبلون القوانين المعقولة والمنطقية ويلتزمون بها، ولكنهم يرفضون غير ذلك، فبعض المدارس تتبع أساليب صارمة، ونظاماً قاسياً يشبه إلى حد كبير النظام العسكري في الضبط والصرامة، بينما مدارس أخرى معروفة بالتسبب الفوضى واللامبالاة، فتخطيط البرامج وطرق التعليم التي تجعل التعلم مغامرة حية مثيرة زاخرة بالمعنى، إنما يستثير الفضول والاهتمام بالتعلم، خلافاً للتعليم الذي يتصف بالرقابة المتشددة والبعد عما يجري في العالم، فإنه يطمس لهفة الطلاب وتشوقهم للمدرسة، يصف سلبرمن في كتابه "أزمة الصف" تلك الحالة حيث يعتقد أن الكثير من المدارس الابتدائية يتجه صوب التربية التي تؤكد على النظام والانضباط والخضوع، ولا تعير اهتماماً للاعتماد الذاتي والفضول الذهني وتربية القيم، مما يؤدي إلى أن الصغار يغدون ضجرين قلقين من المدرسة ويخفقون في تحقيق إمكاناتهم الشخصية والذهنية.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbiah.mam9.com
 
مشكلات الانضباط في غرفة الصف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التربية الرياضية :: منتدي تدريس التربية الرياضية :: تدريس التربية الرياضية-
انتقل الى: