بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل


رياضة,صحة,تربية,تحضير دروس,تمرينات, عروض رياضية,كشافة,تدريب,كتب و أبحاث
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ديسمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
تنبيه
المواضيع الأخيرة
» ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
الإثنين أكتوبر 22, 2018 10:40 pm من طرف عمري رؤوف

» تدريب السرعة
الثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:25 pm من طرف جارالله

»  مجموعة تمارين رياضية وايروبكس للتخسيس فيديو
الثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:21 pm من طرف جارالله

» اريد تمارين مصورة
الثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:18 pm من طرف جارالله

» النداء الصحيح في التمرينات الرياضية
الثلاثاء أكتوبر 09, 2018 10:03 pm من طرف جارالله

» سجلات معلم التربية الرياضية
الجمعة سبتمبر 28, 2018 9:07 pm من طرف zizomohmad79

» بعض مهارات كرة القدم بالصور
الخميس سبتمبر 06, 2018 10:02 pm من طرف عبدالله0

» السلام عليكم
السبت أبريل 01, 2017 4:54 pm من طرف tamer_bahr

» التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:50 pm من طرف khalid62

» شرح لمهارات كرة القدم علي شكل شرائح powerpoint
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:39 pm من طرف khalid62

» قاموس التربية الخاصة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:30 pm من طرف khalid62

» أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:27 pm من طرف khalid62

» تاثير منهاج تعليمي على وفق أستراتيجيي المجموعات المرنة ومحطات التعلم في تطوير مستوى الاداء والتحصيل المعرفي لبعض الحركات الارضية في الجمناستك
الإثنين أغسطس 15, 2016 7:42 pm من طرف أبو رنيم

» أنماط التدريس
الأحد مايو 29, 2016 11:11 pm من طرف دكتور محمد العزاوي

»  أهمية التحضير لدروس التربية الرياضية
الجمعة أبريل 29, 2016 3:16 pm من طرف tamer_bahr

» التمرينات الرياضية بأدوات
الجمعة أبريل 29, 2016 1:05 am من طرف maroc.labane

» إعداد الخطة لمنهج المرحلة الابتدائية
الأحد مارس 13, 2016 9:53 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:39 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:37 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:19 am من طرف عبده 95

» التمرينات والأوضاع البدنية فى درس التربية الرياضية
الأربعاء فبراير 24, 2016 6:57 am من طرف حسين عبدالغني

» مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
الأربعاء فبراير 03, 2016 1:50 pm من طرف ahmed bougha

» تصميم خرافي لسجل النشاط الداخلي
الأربعاء يناير 06, 2016 1:12 pm من طرف عبدالله سعيد

» نموذج لتحضير درس تربية رياضية بطريقة البحث و الاستكشاف
الأحد سبتمبر 27, 2015 12:34 pm من طرف amro fares

» شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
الجمعة سبتمبر 18, 2015 10:16 am من طرف جمال1970

» الأداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة اليد
الإثنين سبتمبر 14, 2015 9:27 pm من طرف talgo

» تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
الأربعاء سبتمبر 09, 2015 4:34 pm من طرف hamidou85

» منهج المرحلة الثانوية
الجمعة أغسطس 14, 2015 10:18 pm من طرف عباس رضا

» بحث عن التوجهات الفلسفية لمناهج التربية الرياضية
الجمعة أغسطس 14, 2015 1:23 pm من طرف raste

» مجموعة من التمرينات البدنية
الأربعاء أغسطس 05, 2015 7:23 pm من طرف salimsagni

المواضيع الأكثر نشاطاً
تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
سجلات معلم التربية الرياضية
ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
تصميم ملون لسجل تحضير الدروس
مجموعة من الصور الرياضية لتزيين سجل تحضير الدروس
تصميم لسجل تحضير دروس التربية الرياضية
شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
أتمنى من أخواني الأعضاء التعليق ولو بكلمة طيبة وعدم الأكتفاء بالقراءة
كتاب العلاج الطبيعي

شاطر | 
 

 أسس اختيار وتدريس التمرينات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو رنيم
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: أسس اختيار وتدريس التمرينات    السبت مايو 07, 2011 11:49 pm


أسس اختيار وتدريس التمرينات :

إن من واجب مدرس التربية الرياضية أن يختار التمرينات ويدرسها وفق أسس علمية سليمة ، تساعد التلاميذ على اكتساب المهارة دون ضرر ، وحتى ينجح عمل المعلم ويحقق أهدافه المخطط لها سابقاً ، يمكن تلخيص هذه الأسس فيما يلي:


أ‌. أسس اختيار التمرينات :


1-أن تتناسب التمرينات مع السن والجنس وقدرات المشتركين ، فتمرينات الكبار لا تناسب الصغار وتمرينات النساء لا تناسب الرجال وهكذا .
2-أن تخدم التمرينات المجموعات العضلية المختلفة للجسم ولا تقتصر على أجزاء معنية دون أخرى .
3-أن تخدم التمرينات الجزء الأساسي من التدريب أو الدرس وذلك باختيار التمرينات التي تعمل على تقوية الجسم بشكل عام والمجموعات العضلية التي سوف تعمل بشكل خاص.
4-أن تكون التمرينات منوعة حتى لا يصبح الدرس مملاً ، فتختار تمرينات حرة من الثبات وأخرى من الحركة أو على شكل تدريب دائري أو مع الزميل أو بأدوات .. الخ .
5-أن تتناسب التمرينات مع طول ومدة الدرس.
6-أن تتناسب مع الإمكانات المتواجدة من أدوات وملاعب .
7-أن تختار التمرينات بحيث تعالج الأوضاع الجسمية الرديئة وتصحح القوام وتزيد من مرونة المفاصل ومطاطية العضلات .
8-أن تختار التمرينات التي تساعد على إكساب التلاميذ السلوك الجيد والصفات التربوية الحسنة والتي تتحدى قدرات التلاميذ في بعض الأحيان
9-أن تختار التمرينات التي تكسب الفرد التناسق والجمال وتعبر عن توافق الجهازين العضلي والعصبي لتكون الحركات منسجمة حرة تمتاز بالانسيابية أن يكون تركيب التمرينات متدرجاً في الصعوبة فالبدء أولاً بالتمرينات السهلة ثم التدرج بالتمرينات الصعبة ثم تنتهي بالتمرينات السهلة مرة أخرى .


ب - أسس تدريس التمرينات :


1-يجب أتباع مبدأ الانتقال من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المركب عن طريق أداء تمرينات بسيطة وإتقانها قبل إضافة حركات جديدة عليها .
2-شرح التمرين بلغة مناسبة لمستوى الأفراد وسنهم ، إضافة إلى الصوت المسموع والواضح .
3-استخدام المصطلحات الرياضية أثناء الشرح ، مع أتباع السرعة والإيجاز في الشرح بإعطاء فكرة عامة عن التمرين وكيفية أدائه دون الدخول في التفاصيل.
4-عرض نموذج جيد للتمرين أمام التلاميذ ويفضل أن يؤديه المعلم بنفسه .
5-يفضل أن يلازم عرض النموذج الشرح والوصف، لأن هذا يؤدي إلى نتائج حسنة ويسهم بدرجة كبيرة في إدراك وفهم التمرين .
6-بعد الشرح وعرض النموذج يقوم التلاميذ بأداء التمرين لأن الحركية تكتسب عن طريق الممارسة الفعلية .
7-يقوم المعلم بمتابعة أداء التلاميذ وتنبيههم إلى النواحي الحركية الهامة وإصلاح الأخطاء فور وقوعها .
8-يقوم المعلم بالعد على التمرين بصوته لأن صوت المعلم يحدد قوة الحركة وسرعتها أو يقوم بالتصفيق أو باستخدام بعض أدوات الإيقاع.
9-يجب أن يكرر التلاميذ التمرين عدد كاف من المرات بطريقة صحيحة طبقاً لتوجيهات وإرشادات المعلم حتى يكتسب التلاميذ التوافق الحركي الجيد .
10-يجب أن تسيطر روح المرح والسرور أثناء تأدية التمرينات على التلاميذ كلما أمكن ذلك .
11-إعطاء تمرينات الاسترخاء بين التمرينات العنيفة ، حتى تتمكن العضلات من العودة إلى حالتها الطبيعية وذلك بقصد تنظيم الدورة الدموية وتوزيع الدم توزيعا عادلا بين أعضاء الجسم المختلفة .
12-عند أداء التمرينات الزوجية يجب ملاحظة أن يكون الزميلان متساويان في الوزن والطول والحجم والقوة بقدر الإمكان حتى يؤدي التمرين بشكل صحيح ويحقق الغرض المطلوب منه.
13-في التمرينات الزوجية يجب شرح واجبات كل زميل على حدة حتى لا تحدث أخطاء .
14-يجب التأكد من توفر عوامل الآمن والسلامة أثناء تأدية التمرينات حتى لا تحدث أصابه لأي تلميذ مثل مراعاة المسافات بينهم حتى لا يصطدموا ببعض والتأكد من صلاحية الأدوات مثل الكور الطبية أو العصى … الخ .
15-يجب أن يقف المدرس في مكان يرى منه جميع التلاميذ .
16-أن يقف التلاميذ في عكس اتجاه الشمس .
17-إعطاء توقيت التمرين باللفظ ثم بالعدد ثم يؤدي التمرين مرة واحدة ثم باستمرار ، ويستحسن إعطاء التوقيت على المرجحات باللفظ وليس العدد
18-التمرينات التي تحتاج إلى توافق أو إلى مهارة عالية مثل الوثب مع تحريك أجزاء معينة من الجسم حتى تعطي فرصة للأفراد للتمرين بتوقيتهم الخاص ثم الجماعي ثم بتوقيت الحركة ذاتها .
19-يجب ألا يزيد عدد التمرينات الجديدة عن ثلاثة تمرينات ، حيث أن التمرينات الجديدة تحتاج إلى وقت لشرحها وعمل نموذج لها .
20-مراعاة الارتفاع المناسب عند الوثب أو القفز باستخدام الأجهزة والأدوات أو القفز من فوق ظهر الزميل .
21-يجب مراعاة عدم إعطاء تمرينات المقاومة العنيفة لصغار السن حتى لا يتخذ جسمهم أوضاعاً خاطئة .
22-يجب التغيير من تمرينات الانبطاح لتمرينات المرجحات ومن تمرينات التقوس خلفاً إلى ثني الجذع أماماً ، وكذلك التغيير بين المجموعات العضلية المختلفة .
23-تكرار الحركة على الجانبين بالتساوي لضمان الاتزان في النمو إلا في الحالات العلاجية .
24-استخدام تشكيلات متنوعة أثناء أداء التمرينات مثل قاطرات - صفوف – مربع ناقص ضلع - دوائر – انتشار حر … الخ .
25-تشجيع التلاميذ بمدح الأداء الجيد لهم حتى يستمروا في المحاولة لإتقان التمرين.


طرق تدريس التمرينات:



إن تعليم التمرينات الرياضية ليس بالأمر السهل أنه يحتاج إلى قدرة لفظية (النداء – والمصطلحات الرياضية ) وقدرة جسمية (صحة أداء الحركة ) من المدرس ، ويمكن استخدام عدة طرائق حتى يمكن تحقيق الهدف المقصود من عملية التعليم وهو إتقان وتثبيت الأداء ، ومن أهم الطرائق المستخدمة في تدريس التمرينات ما يلي :

1-طريقة الشرح أو الجزئية.
2-طريقة النموذج أو الكلية .
3-طريقة الشرح مع النموذج أو الكلية الجزئية .
4-طريقة استكشاف الحركة .



1-الطريقة الجزئية :


تستخدم هذه الطريقة في التمرينات الصعبة والمركبة ، ولسهولة القيام بالعمل يقوم المدرس بتقسيم التمرين إلى عدة أجزاء صغيرة ويشرح كل جزء دون الإطالة في الكلام ثم يقوم التلميذ بأداء كل جزء على حدة بعد شرحه ثم ينتقل إلى الجزء التالي بعد إتقانه للجزء الأول وهكذا حتى تكتمل أجزاء التمرين ثم تمزج كافة الأجزاء وتعطي مرة واحدة فيقوم التلميذ بأدائها دفعة واحدة وحسب تسلسل الأجزاء .

مزايا الطريقة الجزئية:

1-تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ ، أي تعطي فرصاً متساوية لجميع التلاميذ في الصف الواحد للتقدم بالتمرين حسب مقدرتهم .
2-توفر عنصري الآمن والسلامة للتلاميذ وخصوصاً في تمرينات الوثب والقفز .
3-تساعد على فهم دقائق التمرين .
4-أن تقسيم التمرين إلى أقسام متعددة وإتقان كل قسم على حدة الأمر الذي يؤدي إلى سهولة ربط هذه الأجزاء .

عيوب الطريقة الجزئية:

1-أن تجزئة التمرين إلى أجزاء صغيرة لا يؤدي إلى إيضاح الغرض العام منه ، كما يغير من شكل التمرين وانسيابية الحركة فيه .
2-أن هذه الطريقة مملة وغير مشوقة للتلاميذ .
3-تستغرق فترة أطول من الطرائق الأخرى .
4-لا تتمشى مع ميول التلاميذ ، حيث أنهم في كثير من الأحيان يميلون إلى أداء الحركات الصعبة وليست البسيطة والسهلة .
5-أن تجزئة التمرين تفقده الميزة التربوية الهامة من حيث تقيدها بالنواحي الشكلية وعدم اقترابها من النواحي الطبيعية واللعب .


2-الطريقة الكلية :

أن هذه الطريقة تتمشى مع الطرائق الحديثة للتدريس ، حيث يقوم المدرس بعرض نموذج للتمرين ككل ويدركه التلاميذ كوحدة واحدة غير مجزأة ، وتناسب هذه الطريقة تدريس التمرينات السهلة غير المعقدة ، كما تستخدم أيضا عند عمل بعض التمرينات التي يصعب تجزئتها ، بينما لا تناسب التمرينات المركبة والمعقدة وكذلك التمرينات التي تتكون من بعض الأجزاء السهلة ، وبعض الأجزاء المعقدة نظراً لأن تكرار الأداء ككل يضيع الوقت في بذل الجهد لأداء الأجزاء السهلة التي تم إتقانها .
والنموذج الذي يعرض أمام التلاميذ يجب أن تتوفر فيه الشروط التالية :
-يجب أن يرى جميع التلاميذ النموذج بوضوح تام .
- يجب أن يكون أداء النموذج متقناً.
-يجب أن يؤدي النموذج حسب النداء الخاص بالتمرين أو الحركة .
-يستحسن أن لا يكرر المدرس أداء النموذج وعليه الاستعانة بتلميذ جيد لأدائه مرة أخرى .

مزايا الطريقة الكلية :

1-يكون الغرض العام من التمرين واضح لدى التلاميذ وهذا يجعلهم إيجابيين في عملية التعلم .
2-أن الطريقة الكلية مشوقة للتلاميذ وتساعد على إشباع ميولهم للمجازفة وهي مثيرة لعواطفهم ومهاراتهم .
3-لا تأخذ وقتاً طويلاً كالطريقة الجزئية في التعلم .
4-تتمشى هذه الطريقة مع روح الألعاب والحركات الأخرى .

عيوب الطريقة الكلية :

1-لا تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ .
2-من الصعب على التلاميذ معرفة دقائق وتفاصيل الحركة والتمرين .
3-لا توفر عنصري الآمن والسلامة .
4-من الصعب تطبيقها في كل الحركات ، حيث أن بعض الحركات لابد من تجزئتها .
5-صعوبة التخلص من العادات الخاطئة التي تتكون أثناء ممارسة التمرين كوحدة .


الطريقة الكلية – الجزئية :

أن هذه الطريقة تربط بين الطريقتين السابقتين ، أي يقترن النموذج بالشرح عند تعليم أو عرض تمرين جديد ، ويمكن أن نعتبرها كوسط بين الطريقتين السابقتين حيث يقوم التلميذ بتعلم التمرين ككل في البداية ثم تعلم بعض الأجزاء التي تحتاج إلى أتقان ، وتستخدم هذه الطريقة للاستفادة بمزايا كل من الطريقة الكلية والطريقة الجزئية وتلافي عيوبهما .

عيوب الطريقة الكلية الجزئية:

1-تستلزم هذه الطريقة دقة متناهية في تقسيم اللعبة أو التمرين إلى أجزاء صحيحة.
2-تحتاج إلى إمكانيات وأدوات كثيرة .
3-تحتاج إلى إعداد مسبق ودقيق .
مزايا الطريقة الكلية الجزئية:
1-تتمشى مع قدرات التلاميذ الحركية وذلك بأن تعطي الفرصة لكل تلميذ ليتقدم في تعلم المهارة حسب قدراته ومهاراته .
2-وضوح الغرض العام أمام التلاميذ ليتحقق عنصر الإيجابية في التعليم .
3-سهولة تنفيذها وتوفير عنصري الآمن والسلامة .
4-تقلل كثيراً من الوقت والجهد.



4-الطريقة الاستكشافية :

حركة الاستكشاف هي طريقة غير مباشرة لتعليم الأطفال التي أصبحت منتشرة في الولايات المتحدة في العقد السابق من القرن العشرين وقد أصبحت رائجة في المدارس الابتدائية الإنجليزية وقد مورست بحماس من خلال الكثيرين في الوطن العربي كطريقة لتعليم الأطفال ، والأساس الوحيد للحركة الاستكشافية والتي تستعمل فيها هذه الطريقة هو اتباع أسلوب حل المشاكل وقبول أي حل معقول على أنه حل صحيح ، وليس هناك نموذج للأداء الصحيح ، والمدرس ليس معنى بوجه الخصوص ما إذا كان أداء الأطفال جميعاً للأنشطة بنفس الطريقة أو بدرجة عالية من الدقة ، ولكن العمل معنى بإعطاء

الفرصة لكل طفل لتحقيق أي من الأغراض التالية :

1-استكشاف الحركة الكافية في جسمه .
2-تطوير قدرة الحركات الأساسية لدى الأطفال .
3-اختبار النجاح في حدود مقدرة الطفل .
4-التعبير عن نفسه بإبداع .
وبعد إعطاء الفرصة للطفل للقيام بالأنشطة المختلفة ، قد يقوم المعلم بسؤال عدد من الأطفال أن يظهروا حلهم لمشاكلهم ، وبعد ذلك على الأطفال أن يستمروا في حل المشكلة المعروضة عليهم بينما يستمر المعلم في الدوران بين أفراد المجموعة للأطمئنان على حل تلك المشكلات، والمفتاح لاستعمال الطريقة الاستكشافية هو بناء التفكير العميق واستعمال حلول المشاكل والتي تأخذ في الاعتبار تفسيرات مختلفة ولكنها تبقى في حدود أهداف الدرس المعينة ، ومع أن كل حل معقول للمشكلة يعتبر صحيحاً إلا أنه يجب إلا يؤدي إلى طرح سؤال أو سؤالين على الصف فقط .
ويجب على المعلم أن يعيد صياغة وبناء الأسئلة على الدوام حتى يختبر كل طالب ،

وبإيجاز فإن خطوات الطريقة الاستكشافية هي :

1ـ يؤسس المعلم المشكلة أو السؤال .
2-يختبر ويبحث الصف عن حلول للواجب .
3-يسمح لأفراد الصف بإظهار حلولهم للمشاكل .
4-يستمر الصف في تدقيق حلولهم الفردية .
5-يدور المعلم بين الطلاب لتقديم المساعدة الضرورية .
والمميزات الأولية للطريقة الاستكشافية هي أنها لا تسمح بإنهاك الطلاب في العملية التعليمية وتبين الفروق الفردية بين الطلاب بالسماح لهم بحل مشاكل تقدم لهم بطريقة معقولة ، وليس هناك طريقة أفضل للأداء ، وكل طفل يعمل في حدود مقدرته ويلاقي بعض النجاح وهذه وسيلة لتطوير الإدراك الذاتي عند الطفل ،

والطريقة الاستكشافية تساعد الطفل على :

• تطوير مفردات الحركة في نفس الوقت .

• يعبر عن نفسه بإبداع .
• تشجعه على التفكير وتطوير اتجاهاته الذاتية في محاولة للتعلم .
أن المعلمين غير المعدين مهنياً يجدون صعوبة في بناء المشاكل بطريقة هادفة ، ونتيجة لذلك فأنه من الصعب والمحيط لكثير من المعلمين استعمال هذه الطريقة بارتياح ، وكذلك يصعب التنبؤ باستجابة الطلاب للأسئلة ، إلا أنه تنجح أكثر مع الأطفال الصغار عندما تكون المهارة والدقة ليست ذات أهمية رئيسية للمعلم أو التلميذ ، وغالباً ما تكون هذه الطريقة أقل فاعلية مع الأطفال الأكبر سناً .





_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbiah.mam9.com
khodor100
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 03/03/2014
العمر : 63

مُساهمةموضوع: رد: أسس اختيار وتدريس التمرينات    الثلاثاء مارس 11, 2014 1:14 pm

تسلم ابو رنيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسس اختيار وتدريس التمرينات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التربية الرياضية :: منتدي تدريس التربية الرياضية :: التمرينات الرياضية-
انتقل الى: