بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل


رياضة,صحة,تربية,تحضير دروس,تمرينات, عروض رياضية,كشافة,تدريب,كتب و أبحاث
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أكتوبر 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
تنبيه
المواضيع الأخيرة
» تحضير التربية الرياضية كامل للمرحلة الثانوية الفصلين الدراسيين
الإثنين سبتمبر 29, 2014 8:39 pm من طرف wahid dido

» راسبرى كيتون بالتوت الاحمر
السبت سبتمبر 27, 2014 1:59 pm من طرف damascus

» تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
الجمعة سبتمبر 26, 2014 6:21 pm من طرف الواجهه

» درس التربية الرياضية شروطه و محتوياته
الخميس سبتمبر 25, 2014 4:30 pm من طرف bousser5

» المستحدثات في علم النفس الرياضي
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 1:49 pm من طرف عمر علي

» سجلات معلم التربية الرياضية
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 10:03 am من طرف asmo3

» مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
الجمعة سبتمبر 19, 2014 8:41 pm من طرف bousser5

» شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
الجمعة سبتمبر 19, 2014 8:36 pm من طرف bousser5

» تصميم لسجل تحضير دروس التربية الرياضية
الجمعة سبتمبر 19, 2014 8:32 pm من طرف bousser5

» أسس علم التدريب الرياضي
الخميس سبتمبر 18, 2014 4:09 pm من طرف salsabila

» كتاب العلاج الطبيعي
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 8:39 pm من طرف darling abdou

» مشاكل البحث العلمي في مجال التربية الرياضية
الجمعة سبتمبر 12, 2014 6:07 pm من طرف أبو رنيم

» تصميم لخطة صرف ميزانية النشاط الرياضي والكشفي بالمدرسة
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 12:25 am من طرف عبدالله سعيد

» معلم التربية الرياضية كقدوة حسنة
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 12:22 am من طرف عبدالله سعيد

» تصميم خرافي لسجل النشاط الداخلي
الإثنين أغسطس 25, 2014 1:46 pm من طرف عبدالله سعيد

» تدريب دائري للإعداد البدني والمهاري لكرة السلة
الأحد أغسطس 24, 2014 4:52 pm من طرف labib

» العناصر الغذائية
الجمعة أغسطس 22, 2014 4:33 pm من طرف shiko

» الأصابات الرياضية
الجمعة أغسطس 22, 2014 4:32 pm من طرف shiko

» ما معنى الابداع ؟ و من هم المبدعون ؟
الأربعاء أغسطس 13, 2014 11:59 pm من طرف damascus

» العدوان بقلم الدكتور صالح بن سليمان الحربي
الأربعاء أغسطس 13, 2014 11:06 pm من طرف damascus

» منظف القلوب من الذنوب
الإثنين أغسطس 11, 2014 11:19 am من طرف أبو رنيم

» تربية القوام السليم
الجمعة أغسطس 08, 2014 6:28 pm من طرف رمزي عوض

» تنظيم وإدارة البطولات والمهرجانات الرياضية
الخميس أغسطس 07, 2014 10:15 pm من طرف رمزي عوض

» تنظيم وإدارة الحفلات والمهرجانات الرياضية
الخميس أغسطس 07, 2014 10:01 pm من طرف رمزي عوض

» العروض الرياضية
الخميس أغسطس 07, 2014 9:38 pm من طرف رمزي عوض

» موقع لاساتدة التربية البدنية و الرياضة بالمغرب هل من مرحب
الأربعاء أغسطس 06, 2014 9:44 pm من طرف رمزي عوض

» تحضير تربية رياضية الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأربعاء أغسطس 06, 2014 9:26 pm من طرف رمزي عوض

» النشاط الرياضي المدرسي
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 8:38 pm من طرف رمزي عوض

» القصة الحركية واثرها على الاطفال
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 7:14 pm من طرف رمزي عوض

» طلب عااااااااجل
الأحد أغسطس 03, 2014 3:11 am من طرف abonoyas@hotmail.com

المواضيع الأكثر نشاطاً
تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
سجلات معلم التربية الرياضية
مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
تصميم ملون لسجل تحضير الدروس
تصميم لسجل تحضير دروس التربية الرياضية
أتمنى من أخواني الأعضاء التعليق ولو بكلمة طيبة وعدم الأكتفاء بالقراءة
مجموعة من الصور الرياضية لتزيين سجل تحضير الدروس
شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
كتاب العلاج الطبيعي
شاطر | 
 

 إعداد و تنفيذ درس التربية الرياضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو رنيم
Admin
Admin


عدد المساهمات: 862
تاريخ التسجيل: 07/03/2011
العمر: 34

مُساهمةموضوع: إعداد و تنفيذ درس التربية الرياضية   الأحد مايو 08, 2011 6:49 pm

يعتبر الإعداد لدرس التربية الرياضية من المراحل والخطوات الهامة التي تؤدي إلي

نجاح تنفيذه , والإعداد للدرس يعني التفكير المسبق لكل ما سيتم تنفيذه داخل الدرس , وهنا تقوم المدرسة بالتفكير في العديد من النقاط والجوانب وتجهيزها قبل البدء في تنفيذ درس التربية الرياضية
وتقوم المدرسة بما يلي
تحديد وصياغة الأهداف الخاصة بالدرس
تحديد الأنشطة والتمرينات والمحتويات التي تحقق هذه الأهداف. وذلك في إطار الخطة الدراسية بحيث تكون الأنشطة المختارة من المهارات المقررة علي التلاميذ
ويراعي في هذه الأنشطة ما يلي
أن تناسب المرحلة السنية للتلاميذ
(أن تناسب الحالة الجوية ودرجة الحرارة والعوامل الأخرى (وجود الرياح – أمطار – برودة – شمس
أن تناسب الأنشطة موقع الحصة من اليوم الدراسي بحيث يتم اختيار المهارات التي تحتاج إلى تركيز في بداية اليوم – واختيار مهارات سهلة وبسيطة في نهاية اليوم الدراسي. 4) أن ترتبط الأنشطة المختارة بما سبق تدريسه بمعنى ارتباط الدرس بالدروس السابقة واللاحقة
مثال : لا يمكن تدريس التصويب قبل تعليم التمرير
( علي المدرسة أن تقوم بالتفكير في احتياجاتها من أدوات وأجهزة للدرس سواء كانت (كبيرة – صغيرة – بديلة
ولابد من التأكد من وجود هذه الأدوات بالفعل والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام وتحديد عدد الأدوات المراد استخدامها بحيث تتناسب مع عدد التلاميذ ومساحة الملعب
يتم تنظيم وترتيب الأدوات تبعا لأسبقية استخدامها في الدرس للتغلب علي إضاعة الوقت نتيجة لنقل الأدوات من مكان لآخر أو إعادة تنظيمها في جزء من أجزاء الدرس
علي المدرسة أن تحدد المساحات المناسبة من الملاعب التي تحتاجها لتنفيذ المحتوي مع تحديد اى من الملاعب التي سيتم التدريس فيه
علي المدرسة أن تقوم بتخطيط الملاعب بطريقة تسهم في تسهيل انتقال التلاميذ وتحديد أماكنهم
مثال
تحديد أماكن التلاميذ في القاطرات بعلامات في الملعب
رسم وتخطيط المحطات
رسم خطوط البداية للمسابقات إن وجدت وكذلك خطوط النهاية
علي المدرسة اختيار طرق التدريس التي تناسب كل جزء من أجزاء الدرس ,. علي أن تتماشي طرق التعليم مع نوع المهارة المختارة . فعلي المدرسة أن تسأل نفسها هل ستقوم بتدريس المهارة بالطريقة الكلية أم الجزئية أم غيرها , وكل هذا تبعا للمهارات المختارة ,. فالمهارات البسيطة السهلة يتم استخدام الطريقة الكلية أثناء تدريسها أما المهارات الصعبة (مثل معظم مهارات الجمباز) فعادة ما تستخدم الطرق الجزئية أثناء التعليم
( لابد للمدرسة أن تحدد الوسائل التعليمية المساعدة في عمليات تعليم التلاميذ وكيف سيتم إعدادها (لوحات – نماذج – عروض للمهارة عن طريق الفيديو
علي المدرسة اختيار التشكيلات المناسبة والتي سوف تستخدمها خلال الدرس بحيث تسهم هذه التشكيلات في اشتراك أكبر عدد ممكن من التلاميذ في العمل والإقلال من فترات الانتظار والوقت الضائع لدي التلاميذ
إخراج درس التربية الرياضية
إن تحضير درس التربية الرياضية أمر يهم المدرس وحده , أما التلاميذ فلا يهمهم إلا ما يقدمه المعلم.
وعند إخراج وتنفيذ درس التربية الرياضية يتبع الخطوات التالية
(......إعداد مكان الدرس (الملعب – الأدوات – الأجهزة #
تنفيذ الدرس #
أولا : إعداد مكان الدرس
يتم إعداد مكان الدرس كما يلي:
أ) التأكد من نظافة الملعب وخلو الملعب من العوائق مع تسوية الأرض من الحفر.
ب) تخطيط أرضية الملعب (يتم هذا قبل الدرس بوقت كاف) مع التأكيد علي التخطيط لكل الأنشطة التي سوف يقوم بها المعلم داخل الحصة
ويتم التخطيط للمعلب في عدة صور وأشكال مثل تخطيط حارات للجري أو علامات للوثب أو طرق الاقتراب للوثب أو دوائر الرمي أو أشكال لأداء التمرينات أو مربعات ودوائر للألعاب الصغيرة أو خطوط لتحديد بدايات ونهايات المسابقات وأماكن لوقوف مجموعات التلاميذ أثناء النشاط التعليمي والتطبيقي وحدود خارجية للملعب .
وقد يتم تخطيط الملعب بخطوط مستقيمة أو منحنية أو متعرجة أو علي هيئة إشارات وأسهم لتحديد اتجاهات الرمي أو تحرك التلاميذ من مكان لآخر أو لتحديد مكان وضع الأدوات والأجهزة المستخدمة
ج) ترتيب الأدوات والأجهزة وهنا يتم ترتيبها تبعا للترتيب الزمني لنشاطات الدرس , وعلي المدرسة وضع هذه الأدوات والأجهزة في أماكن قريبة من التلاميذ لسهولة الانتقال من نشاط لآخر وعدم إضاعة الوقت والجهد
وعليه فإن تدريب عدد من التلاميذ كمساعدين في تنظيم الأدوات والأجهزة وترتيبها ونقلها من الأمور التي علي المدرسة الاهتمام بها وخاصة في بداية العام الدراسي
ثانيا : تنفيذ الدرس
يبدأ تنفيذ الدرس من اللحظة التي تقابل فيها المدرسة التلاميذ ويمر تنفيذ الدرس بعدد من الخطوات والإجراءات يمكن أن نوجزها فيما يلي
التقاء المدرسة بالتلاميذ
تبديل الملابس
الذهاب إلي أماكن النشاط.
الاصطفاف واخذ الغياب
تنفيذ أنشطة الدرس
الاغتسال وتبديل الملابس
العودة للفصول
التقاء المدرسة بالتلاميذ
تلتقي المدرسة بالتلاميذ في حجرة الدراسة ويتم ذلك قبل موعد الحصة بوقت مناسب , ويجب أن تشرف المدرسة بنفسها علي خروج التلاميذ من الفصل إلي الملاعب للتأكيد علي النظام والهدوء وعدم ضياع وقت الحصة
تبديل الملابس
لابد أن يتعود التلاميذ علي ارتداء الملابس الرياضية لمراعاة عوامل الأمن والسلامة للتلاميذ
الذهاب إلي أماكن النشاط
علي المدرسة أن تعود التلاميذ علي الانتقال غلي الملعب بسرعة فائقة حتى لا يضيع الوقت مع مراعاة عامل النظام
الاصطفاف وأخذ الغياب
تقوم المدرسة بأخذ الغياب بأقصر وأدق الطرق مع البحث في الإعفاءات المرضية وجديتها , ولابد من تسجيل ذلك في دفتر التحضير
تنفيذ أنشطة الدرس
إن تنفيذ درس التربية الرياضية ليس بالعمل السهل إطلاقا , فلاحظي أيتها الطالبة المعلمة تعدد وتداخل الأدوار للمدرسة داخل الحصة وذلك بعد التخطيط والإعداد الجيد للدرس والتي يمكن حصر بعض هذه الأدوار فيما يلي :
أولا الجزء التمهيدي
تبدأ المدرسة الدرس بنشاط ينعكس على أداء التلاميذ لبث الحماس والنشاط فيهم واستثارة دوافعهم للمشاركة الفعلية في الدرس وذلك من خلال التمرينات المختلفة المتنوعة للإحماء الحر أو إحماء الموانع أو إحماء المسابقات وفيها تحاول المدرسة أن تنشط الأجهزة الحيوية للتلاميذ وأن تحقق أهداف التهيئة البدنية والنفسية والذهنية والتربوية والمرتبطة بالجزء التمهيدي من الدرس
والمدرسة هنا تنقل التلاميذ من تمرين لآخر في يسر وسهولة وحيوية ونشاط لتحفيز التلاميذ فتقوم بالجري في اتجاههم أحيانا وعكسهم أحيانا , وتقوم بأداء النموذج مع إعطاء النقاط التعليمية وتصحيح الأوضاع , مع اتخاذ المدرسة مكانا متوسطا واضحا يراها فيه جميع التلاميذ
وتقوم المدرسة بهذا الجزء بروح مرحة وتشارك تلاميذها الابتسامة والإعجاب مع التشجيع والثناء علي الأداء الجيد
وتحث أيضا المدرسة التلاميذ علي التعاون والمثابرة والصبر والإيثار وتقديم العون والصدق والتفكير والتريث والتوقع
وتختار المدرسة التمرينات التي تناسب المرحلة السنية والتي تساعد في علاج عيوب الانحرافات القوامية والتي تعمل علي تعليم التلاميذ النظام والجمال الحركي , وأثناء هذا تقوم بشرح التمرينات بطريقة مبسطة , وتؤدي النموذج في إتقان , وتنادي علي التمرينات بصوت واضح ومقبول , فهي أحيانا تضغط علي مخارج الألفاظ وتشدد عليها إذا كانت تريد أثرا قويا , وأحيانا أخري تمد في مخارج الألفاظ عندما تريد مدي حركي طويل أو بطئ , وأحيانا تقصر أو تطيل من برهة الانتظار لجذب انتباه التلاميذ حينما يكونوا مشتتين
وتقوم المدرسة بتصحيح أخطاء الأداء بصوتها أو بلمسة من يدها أو بمساعدة للتلاميذ أو بالعد أو تحديد الاتجاهات للحركة (يمين – شمال – فوق – تحت) وأحيانا تقوم بالسكوت للفت انتباه التلاميذ
وأحيانا تقوم بالتصفيق لضبط إيقاع التمرين أو بالعد أو بالصفارة أو بالألفاظ ,. وأحيانا تستخدم المدرسة كل هذا التنوع في طرق إعطاء التعليمات
وتقوم المدرسة بالتنويع في التمرينات ما بين (الفردي والزوجي والجماعي) وتمرينات علي شكل ألعاب (بأدوات أو بدون أدوات أو باستخدام الأجهزة) ,وتمرينات في تشكيلات مختلفة ......حر – صفوف – قاطرات – دوائر
تقوم المدرسة أيضا بإتباع النواحي الفنية واللغوية لتطبيق قواعد النداء علي التمرينات مع التنوع في (الأوضاع الابتدائية – أوضاع الجسم – أجزاء الجسم – العناصرالبدنية
وتقوم المدرسة باختيار التمرينات البدنية داخل الإعداد البدني بحيث تساهم في تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة في الجزء الرئيسي.
تقوم المدرسة بالتنوع في صعوبة التمرينات (تمرين بسيط يعقبه تمرين متدرج الصعوبة , ثم تمرين للمرونة يعقبه تمرينات للسرعة والتحمل)
وعلي المدرسة أن تكون لديها العين الفاحصة لملاحظة واكتشاف الأخطاء في الأداء البدني
علي المدرسة أيضا أن تلاحظ التغييرات التي تطرأ علي بعض التلاميذ من تعب أثناء تدريسها وتقوم بإيقافها عن العمل حتى تتم استعادة الشفاء وتعود قدرتهم علي الأداء والممارسة
ثانيا الجزء الرئيسي
في الجزء الرئيسي تنتقل المدرسة إلي النشاط التعليمي ثم التطبيقي , فتطلب من بعض التلاميذ إحضار الأدوات اللازمة للنشاط , بينما تطلب من الباقين الوقوف في تشكيل يسمح لهم برؤية المدرسة ويتيح للمدرسة رؤيتهم جميعا ((نصف دائرة – مربع ناقص ضلع – الوقوف المتدرج.)) وذلك بما يناسب المهارة .
علي المدرسة أن تتبع التدرج السليم لتعليم المهارة وكذلك تقوم باستخدام طرق التعليم المناسبة
علي المدرسة أن تسمح للتلاميذ بالوقوف في موقع يسمح لهم بمشاهدة النموذج الذي تقوم به المدرسة أو أحد التلاميذ المتميزين , وكذلك سماع الشرح والنقاط الفنية الخاصة بالمهارة
تظهر أيضا كفاءة المدرسة في إدارة التدريس وتمكنها من المهارة وقدرتها علي تصحيح الأخطاء وإتباع النواحي الفنية من حيث عرض النماذج التوضيحية – العروض العملية – استخدام الوسائل التعليمية – حسن استخدام الأدوات والأجهزة
علي المدرسة أيضا أن تراعي الفروق الفردية بين تلاميذها وذلك باستخدام مجموعات مختلفة المستوي لممارسة النشاط
تقوم المدرسة أيضا بتقسيم التلاميذ إلي أقسام أو مجموعات الأداء المهارة التي تم تدريسها أو المهارات التي سبق تعلمها من قبل مع إشراف المدرسة علي المجموعات وانتقالهم من مهارة إلي أخري وأثناء ذلك تقوم المدرسة بمتابعة أداء التلاميذ وتصحيح الأخطاء
وتراعي أيضا أن تقوم بإعطاء الإشارة لتغيير المجموعات لأماكنها بنظام وحتى يمر التلاميذ بخبرات وممارسات متساوية
ثالثا الجزء الختامي
تقوم فيه المدرسة بتجميع التلاميذ للاصطفاف وأداء أنشطة التهدئة أو بعض الألعاب
تقوم أيضا المدرسة بتقويم جهود التلاميذ والإشارة إلى انجازات التلاميذ المجتهدين مع تقديم اللوم علي البعض والإشارة إلى بعض السلبيات التي حدثت بالحصة مع التنبيه علي التلاميذ بأهمية تجنبها في الدروس القادمة
كل ما سبق يتم في جو تربوي يسوده الحب لمساعدة التلاميذ وتقديم العون لهم وتبصيرهم إلي ما يجهلونه من مفاهيمهم وممارسات خاصة بالرياضة حفاظا علي صحتهم وارتقاءا بمستواهم
لاغتسال وتبديل الملابس
وتطلب هنا المدرسة من التلاميذ أن يقوموا بغسل أيديهم ووجوههم وأرجلهم مع تبديل الملابس المبللة بالعرق لعدم الإصابة بنزلات البرد
العودة للفصول
وتتم بنظام وهدوء وتحت إشراف المدرسة للحفاظ علي النظام وعوامل الأمن والسلامة
مما سبق نجد أن عملية تنفيذ الدرس ليست بالأمر السهل وتحتاج إلي مهارات وقدرات خاصة من المدرسة
هذا مع الإشارة إلي أن كل ما سبق ليس كل أدوار المدرسة بالحصة أثناء التنفيذ وإنما هو جزء مما تقوم به من أعمال..

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbiah.mam9.com
omar29
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات: 65
تاريخ التسجيل: 01/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: إعداد و تنفيذ درس التربية الرياضية   الأحد أبريل 22, 2012 5:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم العربي
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 7
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
العمر: 45

مُساهمةموضوع: رد: إعداد و تنفيذ درس التربية الرياضية   الأربعاء أغسطس 22, 2012 2:22 am

راااااااااااااااااااااااااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إعداد و تنفيذ درس التربية الرياضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التربية الرياضية ::  :: -