بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل


رياضة,صحة,تربية,تحضير دروس,تمرينات, عروض رياضية,كشافة,تدريب,كتب و أبحاث
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
تنبيه
المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم
السبت أبريل 01, 2017 4:54 pm من طرف tamer_bahr

» سجلات معلم التربية الرياضية
الخميس ديسمبر 22, 2016 4:31 pm من طرف mostafa hassan

» التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:50 pm من طرف khalid62

» شرح لمهارات كرة القدم علي شكل شرائح powerpoint
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:39 pm من طرف khalid62

» قاموس التربية الخاصة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:30 pm من طرف khalid62

» أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:27 pm من طرف khalid62

» تاثير منهاج تعليمي على وفق أستراتيجيي المجموعات المرنة ومحطات التعلم في تطوير مستوى الاداء والتحصيل المعرفي لبعض الحركات الارضية في الجمناستك
الإثنين أغسطس 15, 2016 7:42 pm من طرف أبو رنيم

» أنماط التدريس
الأحد مايو 29, 2016 11:11 pm من طرف دكتور محمد العزاوي

»  أهمية التحضير لدروس التربية الرياضية
الجمعة أبريل 29, 2016 3:16 pm من طرف tamer_bahr

» التمرينات الرياضية بأدوات
الجمعة أبريل 29, 2016 1:05 am من طرف maroc.labane

» إعداد الخطة لمنهج المرحلة الابتدائية
الأحد مارس 13, 2016 9:53 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:39 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:37 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:19 am من طرف عبده 95

» التمرينات والأوضاع البدنية فى درس التربية الرياضية
الأربعاء فبراير 24, 2016 6:57 am من طرف حسين عبدالغني

» مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
الأربعاء فبراير 03, 2016 1:50 pm من طرف ahmed bougha

» تصميم خرافي لسجل النشاط الداخلي
الأربعاء يناير 06, 2016 1:12 pm من طرف عبدالله سعيد

» ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
الأربعاء ديسمبر 16, 2015 10:51 pm من طرف معلم توحد

»  مجموعة تمارين رياضية وايروبكس للتخسيس فيديو
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 6:43 pm من طرف ادم العالمى

» نموذج لتحضير درس تربية رياضية بطريقة البحث و الاستكشاف
الأحد سبتمبر 27, 2015 12:34 pm من طرف amro fares

» شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
الجمعة سبتمبر 18, 2015 10:16 am من طرف جمال1970

» الأداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة اليد
الإثنين سبتمبر 14, 2015 9:27 pm من طرف talgo

» تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
الأربعاء سبتمبر 09, 2015 4:34 pm من طرف hamidou85

» منهج المرحلة الثانوية
الجمعة أغسطس 14, 2015 10:18 pm من طرف عباس رضا

» بحث عن التوجهات الفلسفية لمناهج التربية الرياضية
الجمعة أغسطس 14, 2015 1:23 pm من طرف raste

» مجموعة من التمرينات البدنية
الأربعاء أغسطس 05, 2015 7:23 pm من طرف salimsagni

» نماذج من ألعاب و مسابقات الاحماء
الأربعاء أغسطس 05, 2015 6:31 pm من طرف salimsagni

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالمية
الإثنين يوليو 20, 2015 12:56 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» مركز اللغات بجامعة المدينة العالمية
الإثنين يوليو 20, 2015 12:55 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» وكالة البحوث والتطوير بجامعة المدينة العالمية
الإثنين يوليو 20, 2015 12:54 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

المواضيع الأكثر نشاطاً
تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
سجلات معلم التربية الرياضية
ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
تصميم ملون لسجل تحضير الدروس
مجموعة من الصور الرياضية لتزيين سجل تحضير الدروس
تصميم لسجل تحضير دروس التربية الرياضية
شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
أتمنى من أخواني الأعضاء التعليق ولو بكلمة طيبة وعدم الأكتفاء بالقراءة
كتاب العلاج الطبيعي

شاطر | 
 

 معلم التربية الرياضية كقدوة حسنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو رنيم
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 37

مُساهمةموضوع: معلم التربية الرياضية كقدوة حسنة   الثلاثاء مايو 10, 2011 6:53 pm

يتحقق من التربية البدنية العديد من الأهداف والغايات التربوية والاجتماعية أكثر مما سواها من التخصصات ومجالات العمل الأخرى ، ويعود ذلك بالدرجة الأولى إلى الطبيعة الحركية للتربية البدنية . وتمثل القدوة الحسنة والمثل الأعلى ذلك الشخص الذي تستحق أفعاله وأقواله ان يحتذىبها ويقلد فيها ومن المعلوم ان معلمي التربية البدنية ينظر أليهم طلابهم على أنهم قدوة حسنة كغيرهم من المعلمين
وحيث ان الأنشطة الحركية هي أساس التربية البدنية فانه ليس من المستغرب ان تكون الأنشطة من ضمن معايير القدوة الحسنة فبمجرد ان يؤدي المعلم مهارة من المهارات أمام طلابه ثم يطلب منهم أن يفعلوا ومثله فانه بذلك يصبح قدوة حسنة ومثلاً لأولئك الطلاب ( ومن واجب معلم التربية البدنية ان يكون قدوة حسنة يحتذى بها ) امتثالاً لتعاليم ديننا الحنيف وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

* لقد اتفق الباحثون والخبراء في التربية البدنية انه لايمكن لأي معلم ان يوصف بالقدوة الحسنة ما لم تكن فيه هذه الصفات وهي :

1- الكفاية المهنية : وهي من اهم الصفات حيث يميل الطلاب الى تقليد المعلم الذي يؤدي المهارة بشكل صحيح أكثر من تمثلهم وتقليدهم بالمعلم اقل مهارة . كما ان أداء المعلم للمهارة بشكل صحيح يؤدي الى تقليل او انعدام الفرص لكي يتعلم الطالب المهارة بشكل خاطىء مما يوفر الجهد والوقت على الطالب فيميل الى اتخاذ معلمه الذي يؤدي المهارة بشكل صحيح قدوة حسنة يحتذى به .

2- التعزيز : ويرتبط التعزيز مباشرة بالكفاية المهنية حيث لاحظ الباحثون ان قدرة المعلم على تعزيز وتدعيم تعلم طلابه واستمراره في ذلك يعد من المفاتيح الرئيسة للتدريس الفعال ، وهناك العديد من أشكال وأساليب التعزيز فمنها اللفظي ومنها الفعلي ويعتمد ذلك على وضع الطالب فبعض الطلاب يعجبه الإطراء العلني أمام زملائه والبعض الأخرى يبذا ان يكون له دور في عملية اعداد الفصل او الإحماء او القيادة .......... الخ .

3- أوجه الشبه .: دلت نتائج الأبحاث على ان تعلم الطلاب يزداد وفي زمن قصير كلما راى الطلاب ان هناك أوجه شبه للشبه بينهم وبين المعلم ( اداء المعلم وسلوكه ) ويستطيع المعلم توظيف ذلك في تعليم المهارات وذلك بان يصقل مثلاً مهارات مجموعة صغيرة من الطلاب في كل فصل ممن تتوفر فيهم صفات الاستعداد والدافعية ثم يضع كل واحد منهم على راس مجموعة من الطلاب ليقوم بنقل وتعليم وتدريب طلاب المجموعة على ما سبق له ان تعلمه وتدرب عليه .

4- المصداقية : تعرف مصداقية المعلم بأنها توافق أفعال المعلم مع أقواله ومن الثابت ان الطلاب يثقون فيما يقوله المعلم ويفعله وبالتالي يفترض في المعلم ان يقدم لهم القدوة الحسنة والمثل الشخصي خصوصا فيما يتعلق في اللياقة البدنية والصحة الشخصية والعدالة والأمانة والمسئولية .... وهناك بعض النقاط التي يستطيع المعلم من خلاله ان تكون له مصداقية وبالتالي يكون معلماً قدوة حسنة لطلابه ومن تلك النقاط :

ا_ ان يحترم وعوده دائماً

ب – ان يعترف بخطئه وتقصيره

ج – ان يحرص على الأخلاق الإسلامية الحميدة في كل وقت

د – ان يؤدي واجباته بكل اقتدار ومسئولية وفي كل وقت

5- المسؤولية : اتفق الباحثون على ان هناك أربعة مستويات للمسؤولية في التربية البدنية وهي : الاحترام ، المشاركة ، وتوجيه ألذات ، والعناية ، وهناك العديد من الطرق والأساليب التي يمكن للمعلم ان يسلكها لكي تتحقق فيه صفة المسؤولية حيث يستطيع المعلم ان يعلم الطالب المسؤولية عن طريق حثه على المشاركة الفاعلة في الأنشطة بمختلف أنواعها ، وكذلك حث الطالب على التفكير بان يحث ذاته عوضاً عن التأثر بآراء الزملاء وبذلك تصبح مشاركة الطالب مشاركة ايجابية ومسئولة .

6- الحماس :

عندما يكون المعلم متحمسا للتغيير وإدخال أساليب تعلم جديدة ومبتكرة فان الطلاب يشاركونه ذلك الحماس وهذا مما يعزز دور المعلم كقدوة حيث يسعى الطلاب الى تقليد معلمهم والتشبه به

بينما يفقد الطلاب حماسهم ودافعيتهم نحو المشاركة لعدة أسباب من أهمها الملل والضجر من التكرار الذي يمارسه بعض معلمي التربية البدنية من الذين يصرون على استخدام أسلوب تعلم واحد ( طرق تقليدية للدرس ) وهذا بكل تأكيد لا يجعل من المعلم قدوة حسنة يحتذى بها فينفر الطلاب ويتجهون إلى المشاركة في الأنشطة الترويحية المصاحبة للدرس ويتهربون من المشاركة الفعالة في موضوع الدرس الأساسي .

7- الاحترام : يتوجب على المعلم ان يقدم نفسه في أطار واضح ومحدد من الاحترام لذاته وتخصصه وطبيعة عمله ليس فقط أمام الطلاب ولكن أيضا بين أقرانه من المعلمين ومجتمع التربوي ومجتمعه المحيط ، وتعاون المعلم مع إدارة المدرسة وزملائة المعلمين وقيامه ببعض الأعمال الإضافية والتي لا تتعارض مع عمله الأساسي له عمل يشكر عليه وبكل تأكيد كسب المعلم احترام ذاته واحترام الآخرين له .

ومن احترام المعلم لطلابه ان يعرف أسمائهم ويناديهم بها فذلك ادعى لزيادة دافعية التعلم لديهم والتعلق بمعلميهم

8- العناية والاهتمام:

ينبغي التركيز على العلاقات الأخوية الحميمة والصداقة داخل أطار العملية التدريسية بمعنى إن المنافسة يجب أن تفضي إلى فتح المجال لإقامة العلاقات الاجتماعية والروابط الفردية والشخصية بين الطلاب

و هناك حقيقة هامة جداً مفادها إن الاتصال اللفظي المباشر بين المعلم وكل طالب على حده ثم بين المعلم وكل الطلاب معا يؤدي إلى تأهيل صفة العناية والاهتمام من المعلم بطلابه مما يجعل منه قدوة حسنة ومثلا أعلى لجميع الطلاب. وهذه الحقيقة تكون ( عن طريق تبني استراتيجية السؤال والجواب بين المعلم والطلاب وصولاً إلى معرفة وفهم واستيعاب المهارة المطبقة طبقاً لمستويات المجال المعرفي حسب تصنيف بلوم الذي يضم ست مستويات وهي : التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم . )

كما أن على المعلمين إذا أرادوا أن يكون قدوة حسنة وصالحة أن يقدموا نماذج سلوكية ايجابية من خلال تصرفاتهم وأفعالهم وأقوالهم ، وليعلموا أن الطلاب يراقبون ويشاهدون ويحكمون ويتعلمون من معلميهم وهم بحاجة ماسة إلى القدوة الحسنة والنموذج الصحيح ليقتدوا به في ظل ما تعانيه مجتمعاتنا من متغيرات متتابعة ( قنوات فضائية – شبكة المعلومات الانترنت ...

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbiah.mam9.com
youc12
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: معلم التربية الرياضية كقدوة حسنة   الأربعاء مايو 25, 2011 10:25 pm

بارك الله فيك استاذنا
موضوع في القمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رنيم
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: معلم التربية الرياضية كقدوة حسنة   السبت مايو 28, 2011 1:12 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbiah.mam9.com
عبدالله سعيد
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 24/08/2014
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: معلم التربية الرياضية كقدوة حسنة   الإثنين أغسطس 25, 2014 11:21 pm

انت رائع استاذنا وبارك الله فيك

شكرا جزيلا لك على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله سعيد
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 24/08/2014
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: معلم التربية الرياضية كقدوة حسنة   الإثنين أغسطس 25, 2014 11:22 pm

انت رائع استاذنا وبارك الله فيك

شكرا جزيلا لك على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلم التربية الرياضية كقدوة حسنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التربية الرياضية :: منتدي تدريس التربية الرياضية :: تدريس التربية الرياضية-
انتقل الى: