بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل


رياضة,صحة,تربية,تحضير دروس,تمرينات, عروض رياضية,كشافة,تدريب,كتب و أبحاث
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سبتمبر 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
تنبيه
المواضيع الأخيرة
» سجلات معلم التربية الرياضية
أمس في 6:15 pm من طرف خالد ابو طقيش

» تصميم لخطة صرف ميزانية النشاط الرياضي والكشفي بالمدرسة
الإثنين أغسطس 25, 2014 11:25 pm من طرف عبدالله سعيد

» معلم التربية الرياضية كقدوة حسنة
الإثنين أغسطس 25, 2014 11:22 pm من طرف عبدالله سعيد

» تصميم خرافي لسجل النشاط الداخلي
الإثنين أغسطس 25, 2014 12:46 pm من طرف عبدالله سعيد

» تدريب دائري للإعداد البدني والمهاري لكرة السلة
الأحد أغسطس 24, 2014 3:52 pm من طرف labib

» أسس علم التدريب الرياضي
الأحد أغسطس 24, 2014 3:49 pm من طرف labib

» العناصر الغذائية
الجمعة أغسطس 22, 2014 3:33 pm من طرف shiko

» الأصابات الرياضية
الجمعة أغسطس 22, 2014 3:32 pm من طرف shiko

» ما معنى الابداع ؟ و من هم المبدعون ؟
الأربعاء أغسطس 13, 2014 10:59 pm من طرف damascus

» العدوان بقلم الدكتور صالح بن سليمان الحربي
الأربعاء أغسطس 13, 2014 10:06 pm من طرف damascus

» منظف القلوب من الذنوب
الإثنين أغسطس 11, 2014 10:19 am من طرف أبو رنيم

» تربية القوام السليم
الجمعة أغسطس 08, 2014 5:28 pm من طرف رمزي عوض

» تنظيم وإدارة البطولات والمهرجانات الرياضية
الخميس أغسطس 07, 2014 9:15 pm من طرف رمزي عوض

» تنظيم وإدارة الحفلات والمهرجانات الرياضية
الخميس أغسطس 07, 2014 9:01 pm من طرف رمزي عوض

» العروض الرياضية
الخميس أغسطس 07, 2014 8:38 pm من طرف رمزي عوض

» موقع لاساتدة التربية البدنية و الرياضة بالمغرب هل من مرحب
الأربعاء أغسطس 06, 2014 8:44 pm من طرف رمزي عوض

» تحضير تربية رياضية الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأربعاء أغسطس 06, 2014 8:26 pm من طرف رمزي عوض

» النشاط الرياضي المدرسي
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 7:38 pm من طرف رمزي عوض

» القصة الحركية واثرها على الاطفال
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 6:14 pm من طرف رمزي عوض

» طلب عااااااااجل
الأحد أغسطس 03, 2014 2:11 am من طرف abonoyas@hotmail.com

» موقع المتابعين العرب
الخميس يوليو 24, 2014 5:43 pm من طرف damascus

» موقع سوق الرياض للمنتجات الصحية
الخميس يوليو 24, 2014 5:32 pm من طرف damascus

» التمرينات والأوضاع البدنية فى درس التربية الرياضية
الأربعاء يوليو 16, 2014 3:48 pm من طرف عبده

» المنشد المبدع خالد عبدالعزيز الملقب بدايم العز يصافح محبيه بنشيد حياتي احلى بالقران بمناسبة حلول شهر
الثلاثاء يوليو 15, 2014 7:41 pm من طرف damascus

» عرض رياضي لطلاب مدرسة الرياينة الإعدادية
الأحد يوليو 13, 2014 6:31 pm من طرف أبو رنيم

» تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
الخميس يوليو 10, 2014 5:46 pm من طرف منى أحمد

» ماليزيا .. سحر شرق آسيا ومتعة التعلم
الإثنين يوليو 07, 2014 4:48 pm من طرف damascus

» متجر همسة دلع
الإثنين يوليو 07, 2014 12:47 pm من طرف damascus

» اجعل جهازكـ مذكراً لك في شهر رمضان عبر أجمل التصاميم
الأربعاء يوليو 02, 2014 8:22 pm من طرف damascus

» في رمضــــان
الإثنين يونيو 30, 2014 10:32 am من طرف أبو رنيم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
تصميم ملون لسجل تحضير الدروس
سجلات معلم التربية الرياضية
مجموعة من الصور الرياضية لتزيين سجل تحضير الدروس
تصميم لسجل تحضير دروس التربية الرياضية
أتمنى من أخواني الأعضاء التعليق ولو بكلمة طيبة وعدم الأكتفاء بالقراءة
شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
كتاب العلاج الطبيعي
شاطر | 
 

 الإنتقاء في المجال الرياضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو رنيم
Admin
Admin


عدد المساهمات: 861
تاريخ التسجيل: 07/03/2011
العمر: 34

مُساهمةموضوع: الإنتقاء في المجال الرياضي   الإثنين مارس 21, 2011 11:19 pm

الانتقاء (Selection):

من خلال ما أوضح في مقدمة هذه الدراسة حول إن عملية الوصول للمستويات العليا والحصول على الإنجاز والوصول لمنصات التتويج لا يأتي بمحظ الصدفة أو بالطرق العشوائية وإنما كان هناك أساس لمجمل هذه العملية ألا وهو الانتقاء الصحيح والعلمي.
فقد عرف عبد الدايم وحسانين (1990م) الانتقاء على إنه اختيار العناصر البشرية التي تتمتع بمقومات النجاح في النشاط الرياضي المعني، وعرفه أبو المجد والنمكي (1997م) على أنه عملية يتم من خلالها اختيار أفضل اللاعبين على فترات زمنية مبنية على المراحل المختلفة للإعداد الرياضي.
ثم قام طه (2002م) بوضع تعريف شامل للانتقاء وأوضح أنه عملية اختيار أنسب العناصر بين الناشئين الرياضيين ممن يتمتعون باستعدادات وقدرات خاصة تتفق مع متطلبات نوع النشاط الرياضي، أي اختيار من تتوفر لديهم الصلاحية، ويمكن التنبؤ لهم بالتفوق في ذلك النشاط.
وبهذا يرتبط الانتقاء الصحيح باختيار عناصر ذات قدرات ومواهب واستعدادات خاصة وفق نوع النشاط والتنبؤ لهم بمستقبل مرموق في ضوء الإعداد الصحيح لهم.
أهداف الانتقاء في المجال الرياضي:
يوضح طه (2002م) نقلاً عن بولجاكوفا (Bolgakova) وكذلك يوضح إبراهيم (2001م) وحماد (1998م) أن الهدف من عمليات الانتقاء في المجال الرياضي يتركز في النقاط التالية:
· اختيار أفضل الناشئين لممارسة النشاط الرياضي المعين والوصول إلى مستويات عليا في هذا النشاط.
· توجيه الرياضيين الناشئين التوجيه الصحيح لنوع الرياضة التي تناسب خصائصهم الفردية واستعداداتهم الخاصة
· تركيز الجهود والإمكانات المادية على أفضل العناصر
· تطوير مستوى الرياضة من خلال تحسين الأداء بحسن الاختيار.

أهمية الانتقاء الرياضي:
للانتقاء أهمية كبرى في المجال الرياضي خاصة في ثورة التقدم العلمي وإنعكاسه على التقدم والتطور الرياضي وتكمن الأهمية في ما يلي:
· اختيار الطرق العلمية المناسبة لانتقاء أفضل العناصر مع تحديد الوقت اللازم لصقل هذه المواهب والوصول بها إلى أفضل مستويات الأداء.
· الاقتصاد في الوقت والجهد من خلال اختيار المواهب واكتشاف القدرات الخاصة واستغلالها لرفع المستوى الفني والبدني
· تصميم وإعداد البرامج التدريبية العلمية المقننة بالاعتماد على قدرات اللاعبين
· إمكانية التنبؤ بالمستويات المستقبلية للإعداد البدني والفني
· حماية اللاعبين من التسرب
· تحسين مستويات التنافس وينعكس ذلك على تحسين المستويات الرقمية والنتائج بصفة عامة.
· اكتساب اللاعب الثقة في النفس سواء في التدريب أو المنافسات.(الجبالي، 2003م)
كما يضيف كلا من جيمس ووليم (James and William 1983) إلى الأهمية من الانتقاء أو الاختيار أن هذه العملية تساعد على تقييم اللاعبين عند وضع البرامج المدروسة لهم وكذلك تعمل على تحديد النقطة التي يجب أن يبدأ بها المدرب في وضع البرامج التدريبية بالإضافة إلى وضوح مستوى ونوعية البرامج التي يقدمها المدرب لهؤلاء اللاعبين ومدى مناسبتها لهم.

أنواع الانتقاء:
قسمت المراجع والباحثين الانتقاء إلى ثلاثة أنواع:
1. الانتقاء بغرض التوجيه إلى نوع الرياضة المناسبة للفرد في ضوء إمكاناته وقدراته في كافة المجالات.
2. الانتقاء لتشكيل الفرق المتجانسة خاصة في الألعاب الجماعية.
3. الانتقاء للمنتخبات القومية من بين اللاعبين ذوي المستويات العليا كمرحلة أخيرة وكتتويج لعملية الانتقاء. (أبو المجد، والنمكي، 1997م).
محددات الانتقاء:
لتتم عملية الانتقاء بالطريقة العلمية الصحيحة لا بد وأن تتضمن العملية محددات وجوانب وقياسات حتى الوصول للهدف المطلوب تحقيقه إلا أنه قبل التعرف على هذه المحددات يجب التعرف على مصادرها والتي يوضحها كلاً من عبد الدايم وحسانين (1990م) وإبراهيم (2001م) في مصدرين أساسيين هما:
1- تحليل مفردات ومتطلبات الأداء في النشاط الرياضي التخصصي
2- التعرف على مواصفات الأبطال البارزين في اللعبة
أما المحددات كما بينها كلا من السباطي (1998م) بنوع من التفصيل وعبد الخالق (1992م) فهي:
1- القياسات الجسمية وتتمثل في أطوال وأوزان الجسم وعلاقة كل منها بالآخر بالإضافة إلى الأعراض والأعماق.
2-المقاييس الفسيولوجية والعمر البيولوجي وهي القياسات المرتبطة بالأداء الوظيفي للفرد وإمكانياته الوظيفية وكذلك مستوى النمو والتقدم لديه وفق المرحلة العمرية.
3-القدرات العقلية والجوانب الاجتماعية من ذكاء وإدراك والاستجابة لدى اللاعب بالإضافة إلى جوانبه المرتبطة بالأسرة والبيئة المحيطة به.
4- القدرات البدنية والحس حركية والمتمثلة في الصفات البدنية بكافة أنواعها وارتباطها بديناميكية الحركة.
5-الاستعداد للأداء الرياضي وما يرتبط به من ميول ورغبات ودوافع نحو ممارسة النشاط الرياضي وكذلك حب الظهور والمنافسة.
6- السن المناسب للاختيار وما يرتبط به من تحديد العمر المناسب للتدريب أو الاختيار وفق احتياج كل لعبة من الألعاب.

مراحل الانتقاء:
أوضح أحمد (1999م) وحماد (1998م) والهرهوري (1994م) بأن عملية الانتقاء تمر بثلاث مراحل أساسية وفي كل مرحلة من المراحل تتضمن عدد من الإجراءات أو الخطوات لكي تكون عملية الانتقاء والاختيار في المسار الصحيح والمراحل هي:
· المرحلة الأولى (الانتقاء الأولي) وفيها يتم:
- الفرز الأولي للناشئين الموهوبين في النشاط الرياضي بشكل عام
- أداء عدد من القياسات الأولية وخاصة الفحوصات الطبية
- التعرف على ظروف الناشيء النفسية والاجتماعية
- الميل إلى إشراكه في أكثر من نشاط لاكتشاف توجهاته
- مدة هذه المرحلة تختلف وفق الأهداف ونوعية الرياضة المختارة
· المرحلة الثانية (الانتقاء التخصصي أو التوجيهي) وفيها يجري:
- تصعيد الناشئين اللذين تم انتقائهم من المرحلة الأولى.
- التركيز على الاختبارات والقياسات بكافة أنواعها.
- الاتجاه نحو الرياضة التي تتناسب وقدرات وميول اللاعب.
- التركيز على عمليات وبرامج التدريب.
· المرحلة الثالثة (الانتقاء النهائي/ المستويات العليا) وفي هذه المرحلة يتم:
- تثبيت صفوة اللاعبين اللذين تم اختيارهم من المرحلة الثانية.
- إجراء المقاييس والاختبارات المتقدمة على اللاعب مع متابعة وتطوير القياسات الصحية.
- تنفيذ الخطط والبرامج ذات المستوى العالي.
- التعمق في الاختبارات النفسية وبث روح المنافسة والرغبة في الوصول لمنصات التتويج.
أي أن عملية الانتقاء لا تكون من مرحلة واحدة فقط وإنما من ثلاث مراحل أساسية وما يتبع كل مرحلة من جوانب فرعية أساسية، وبهذا يلاحظ أن العملية تمت من البدايات البسيطة حتى وصولاً للمستويات العليا.

الأسس العلمية للإنتقاء:
هناك بعض المبادئ التي يجب أن تراعي في عمليات الانتقاء، وقد أوضحها طه (2002م) نقلاً عن ميلنيكوف (Melnikov) فيما يلي:
· الأساس العلمي للانتقاء أي يجب أن تكون طرق التشخيص والقياس مبنية على أساس علمي
· شمول جوانب الانتقاء بحيث يجب أن تشمل جميع الجوانب المتعلقة باللاعب (البدني والجسمي والنفسي...).
· استمرارية القياس والتشخيص حيث أن الانتقاء في المجال الرياضي لا يتوقف عند مرحلة معينة وإنما القياسات تكون مستمرة لجميع المراحل.
· ملائمة مقاييس الانتقاء أي يجب أن تكون المقاييس مرنة مع إمكانية التعديل وفق الظروف المختلفة.
· القيمة التربوية للانتقاء ويتعلق ذلك بالنتائج من عمليات الانتقاء بحيث تخدم كذلك عمليات تطوير وتحديث برامج التدريب.
· البعد الإنساني للانتقاء ومراعاة الفروق الفردية والجوانب النفسية المتعلقة باللاعب.

خطوات انتقاء الناشئين:
هناك خطوات يجب اتباعها عند البدء بعملية انتقاء الناشئين وهذه الخطوات كما يوضحها كل من مجيد (1998م) وكاشف (1996) تتسلسل على النحو التالي:
1-تشكيل لجنة تتكون من معلم التربية الرياضية ومدربي مراكز تدريب الناشئين وطبيب لتتبع الأطفال والتلاميذ اللذين يقبلون على دروس التربية الرياضية بشغف وحيوية.
2- إجراء بعض القياسات الأولية خاصة الجسمية والبدنية والوظيفية بصورة مبسطة.
3- بناءً على النتائج والقياسات التي تم تجميعها التأكد من رغبة الناشيء لممارسة النشاط وموافقة الأهل.
4- تجرى القياسات الصحية لهم بدرجة أكبر.
5- يبدأ وضع البرامج التدريبية بصورة علمية ومدروسة ووضع الخطط المناسبة.
كما يضيف كلا من حلمي وبريقع (1997م) فيما يتعلق بطرق وخطوات الانتقاء في أنها يجب أن تراعي ما يلي:
· التخطيط للاختيار الجيد وبشكل علمي.
· القدرات البدنية يجب أن تحدد على أساس العمر البيولوجي
· الخصائص الفطرية أو الوراثية لها أهمية قصوى
· حب العمل والحماس إلى جانب القدرات البدنية
· يجب عدم التعجل في الاختيار النهائي
ولا شك أن هذه الخطوات مهمة جداً ويجب أن توضع في الحسبان منذ البداية أي مع وضع الأهداف، حيث أن العمل وفق خطوات مقننة ومدروسة مهم جداً في العمل بنجاح وبخطة مرسومة وبالتالي تحقق إمكانية الاستمرار والتقدم للمراحل التالية.
الاختبارات والمقاييس في التربية الرياضية:
تعد الاختبارات والمقاييس من العوامل المهمة التي ترمي إلى ترسيخ مبادئ العمل المبرمج وتقويم البرامج خاصة في المجال الرياضي، كما أن التقدم العلمي والتكنولوجي الذي شمل مجالات الحياة كافة ومنها المجال الرياضي كانت نتيجة لاستخدام الاختبار والقياس في تقويم حالة الفرد أو تقييم مباراة أو انجاز رياضي، وللاختبارات والمقاييس دور بارز في التشخيص والتصنيف ومتابعة التقدم ووضع الدرجات والمعايير والمستويات والتنبؤ، ولهذا اجتهد العلماء والخبراء في توفير عدد من الاختبارات والمقاييس لقياس القدرات الحركية للأفراد (إبراهيم، 1999م).
فقد عرف حسين (1998م) نقلاً عن كارل (Carl) الاختبار بأنه طريقة منظمة لمقارنة سلوك فردين أو أكثر وأنه قياس موضوعي مقنن لعينة السلوك.
وعرفه كذلك محمد (2001م) نقلاً عن بارو (Barrow) بأنه أداة قياس خاصة تتطلب استجابة من الفرد محل القياس. أما تعريفه للقياس فهو الإجراءات التي يتم بواسطتها تخصيص قيم عددية لأداء حركة أو مهارة يعبر عنها بعلامات وفقاً لقواعد فنية وقانونية محددة.
ويرى إبراهيم (1999م) نقلاً عن تايلر Tyler)) أن الاختبار والقياس لها معنى متشابك إلا أنهما لا يعنيان شيئاً واحداً فالاختبار يتطلب أن يتفاعل الشخص الذي يجري عليه الاختبار مع مادة الاختبار أما المقاييس فلا تتطلب أي تفاعل بين الشخص الذي يجري عليه القياس وبين عملية القياس أو أداة القياس.
وتاريخ القياسات والاختبارات في التربية الرياضية كما يوضحها كلارك
(Clark, 1976) كانت منذ فترة طويلة اعتباراً من عام 1861م على يد أدوارد هيتشكوك ((Hitchcock عندما بدأ في اختبارات القوة لطلبة المرحلة الجامعية وبدأ بدراسات للقياسات الجسمية.
ولكي لا نطيل في السرد التاريخي لتطور وتاريخ الاختبارات والقياسات في التربية الرياضية نوجز هذا التطور وهذه المراحل على وجه التقريب ومن جهة نظر كل من علاوي ورضوان (2000م) وكذلك ري وباتريسك (Ray and Patrick 1978) على النحو التالي:
- مرحلة الاهتمام بالمقاييس الخاصة بجسم الإنسان وكانت من 1861 إلى 1890م.
- مرحلة الاهتمام باختبارات القوة العضلية وكانت من 1880م إلى 1910م
- مرحلة الاهتمام بالاختبارات الوظيفية (القلب والدورة الدموية) وكانت من 1900 إلى 1925م.
- مرحلة الاهتمام باختبارات القدرة الحركية العامة وكانت من 1920م إلى 1930م
- مرحلة الاهتمام باختبارات المهارات في الألعاب وبدأت من 1920م وحتى الآن.
- مرحلة الاهتمام باختبارات اللياقة البدنية وبدأت من 1940 وحتى الآن.
أي أن هناك تسلسل تاريخي للاختبارات والمقاييس بدأ منذ عام 1861م حتى وقتنا الحالي.

القياسات الجسمية والبدنية:
توضح بعض المراجع مصطلح القياسات الانثروبومترية بدلاً من القياسات الجسمية وكلمة انثروبومتري كما يوضحها البصراوي (2006م) وسيد (2003م) هي كلمة مشتقة من مقطعين باللغة الإغريقية وهما Anthropo ويقصد بها الإنسان وMetry وتعني القياس أي تعني في مجملها قياس جسم الإنسان وأجزاءه المختلفة.
لذا فإن القياسات الجسمية هي القياسات التي تبحث في قياس الأبعاد الجسدية للإنسان (الأطوال والأوزان، والأعراض والمحيطات، والحجوم وكذلك نسبة الدهون) هيلين
(Helen, 1974).
أما القياسات البدنية فهي القياسات المرتبطة بالصفات والقدرات البدنية كالقوة والسرعة والمرونة والرشاقة والتحمل الهوائي واللاهوائي (السباطي، 1998م).
ويضيف عبد الفتاح وروبي (1986م) بأنها (أي الصفات البدنية) هي التي تمكن الفرد الرياضي من القدرة على أداء مختلف المهارات الحركية لألوان النشاط الرياضي المتعددة وتشكل حجر الأساس لوصول الفرد إلى أعلى المستويات الرياضية.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbiah.mam9.com
محمدشومان
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 6
تاريخ التسجيل: 20/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الإنتقاء في المجال الرياضي   الخميس ديسمبر 08, 2011 6:41 pm

بارك الله فيك وزادك من علمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الإنتقاء في المجال الرياضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ملخص السنة الرابعة متوسط المجال الأول : التغذية عند الإنسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التربية الرياضية :: -