بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل


رياضة,صحة,تربية,تحضير دروس,تمرينات, عروض رياضية,كشافة,تدريب,كتب و أبحاث
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
تنبيه
المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم
السبت أبريل 01, 2017 4:54 pm من طرف tamer_bahr

» سجلات معلم التربية الرياضية
الخميس ديسمبر 22, 2016 4:31 pm من طرف mostafa hassan

» التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:50 pm من طرف khalid62

» شرح لمهارات كرة القدم علي شكل شرائح powerpoint
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:39 pm من طرف khalid62

» قاموس التربية الخاصة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:30 pm من طرف khalid62

» أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:27 pm من طرف khalid62

» تاثير منهاج تعليمي على وفق أستراتيجيي المجموعات المرنة ومحطات التعلم في تطوير مستوى الاداء والتحصيل المعرفي لبعض الحركات الارضية في الجمناستك
الإثنين أغسطس 15, 2016 7:42 pm من طرف أبو رنيم

» أنماط التدريس
الأحد مايو 29, 2016 11:11 pm من طرف دكتور محمد العزاوي

»  أهمية التحضير لدروس التربية الرياضية
الجمعة أبريل 29, 2016 3:16 pm من طرف tamer_bahr

» التمرينات الرياضية بأدوات
الجمعة أبريل 29, 2016 1:05 am من طرف maroc.labane

» إعداد الخطة لمنهج المرحلة الابتدائية
الأحد مارس 13, 2016 9:53 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:39 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:37 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:19 am من طرف عبده 95

» التمرينات والأوضاع البدنية فى درس التربية الرياضية
الأربعاء فبراير 24, 2016 6:57 am من طرف حسين عبدالغني

» مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
الأربعاء فبراير 03, 2016 1:50 pm من طرف ahmed bougha

» تصميم خرافي لسجل النشاط الداخلي
الأربعاء يناير 06, 2016 1:12 pm من طرف عبدالله سعيد

» ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
الأربعاء ديسمبر 16, 2015 10:51 pm من طرف معلم توحد

»  مجموعة تمارين رياضية وايروبكس للتخسيس فيديو
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 6:43 pm من طرف ادم العالمى

» نموذج لتحضير درس تربية رياضية بطريقة البحث و الاستكشاف
الأحد سبتمبر 27, 2015 12:34 pm من طرف amro fares

» شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
الجمعة سبتمبر 18, 2015 10:16 am من طرف جمال1970

» الأداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة اليد
الإثنين سبتمبر 14, 2015 9:27 pm من طرف talgo

» تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
الأربعاء سبتمبر 09, 2015 4:34 pm من طرف hamidou85

» منهج المرحلة الثانوية
الجمعة أغسطس 14, 2015 10:18 pm من طرف عباس رضا

» بحث عن التوجهات الفلسفية لمناهج التربية الرياضية
الجمعة أغسطس 14, 2015 1:23 pm من طرف raste

» مجموعة من التمرينات البدنية
الأربعاء أغسطس 05, 2015 7:23 pm من طرف salimsagni

» نماذج من ألعاب و مسابقات الاحماء
الأربعاء أغسطس 05, 2015 6:31 pm من طرف salimsagni

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالمية
الإثنين يوليو 20, 2015 12:56 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» مركز اللغات بجامعة المدينة العالمية
الإثنين يوليو 20, 2015 12:55 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» وكالة البحوث والتطوير بجامعة المدينة العالمية
الإثنين يوليو 20, 2015 12:54 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

المواضيع الأكثر نشاطاً
تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
سجلات معلم التربية الرياضية
ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
تصميم ملون لسجل تحضير الدروس
مجموعة من الصور الرياضية لتزيين سجل تحضير الدروس
تصميم لسجل تحضير دروس التربية الرياضية
شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
أتمنى من أخواني الأعضاء التعليق ولو بكلمة طيبة وعدم الأكتفاء بالقراءة
كتاب العلاج الطبيعي

شاطر | 
 

 منهجية التقويم فى تدريس التربية الرياضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو رنيم
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 38

مُساهمةموضوع: منهجية التقويم فى تدريس التربية الرياضية   الأربعاء مارس 23, 2011 11:10 pm


منهجية التقويم فى تدريس التربية الرياضية :

إن تقويم التدريس يمكن النظر إلية من ثلاث مراحل أو مستويات أو يمكن النظر إليه من ثلاث تصورات مختلفة ، وهذه المراحل أو المستويات تعطينا إطارا عند اختيار العملية التدريسية أخذين بعين الاعتبار فيما إذا كانت فى دروس مصغرة فى محيط ما ، أو مجموعة صغيرة فى مدرسة محلية ، أو أنها اختبار للطلاب المطبقين . وهذه المراحل أو المستويات من التقويم يمكن استعمالها لإعطاء معلومات تكون مفيدة ، لمساعدة المدرسين على تحسين وتقويم تدريسهم . وأن المعلومات لكل مرحلة أو مستوى قد جاءت من خلال الملاحظة المباشرة للمدرسين والتلاميذ .
- المرحلة الأولى : السلوكيات التدريسية المنفصلة .
- المرحلة الثانية : تحليل الوحدات التدريسية .
- المرحلة الثالثة : تقوم طرائق المتغيرات .
وكل واحدة من هذه المراحل أو المستويات تعطينا معلومات مختلفة ، وتكون مفيدة لأغراض مختلفة ، وكل هذه المعلومات ممكن استعمالها بصورة ملائمة نسبة إلى الهدف الخاص لكل موقف تدريسى .
- المرحلة الأولى : السلوكيات التدريسية المنفصلة .
أنه من الأهمية أن تتطرق لتعريف السلوكيات التدريسية المنفلة فهى تعنى ، الحاجة إلى متطلبات الأهداف لفصل تدريبى ، مثال ذلك التغذية المرتدة لمحاولة أداء مهارة ما . وإذا ما أمكن التغذية المرتدة إلى حالات عامة فى طبيعتها وكحالات معاكسة أو مغايرة لتلك المعلومات الخاصة بالمحتوى ، فالفصائل مثل التغذية المرتدة والتقوية والتعزيز ، توجيه الأسئلة والتحفيز كلها فى المرحلة من التقويم يكون على عمل التدريس والذى يعرف بالبداية ( ولهذا فهو متفصل ) ويمكن أن نسلم بأنه مهم جدا فى مراحل طرق التدريس والتعلم .
وفى بعض الأحيان يكون من المفيد تقويم سلوكيات التدريس المنفصل من ناحية تكرارها أو حدوثها ، وبسهولة يكون ذلك حساب عدد مرات حدوثها على أساس أنها أعمال من زمن الدرس أو على أنها النسبة المئوية من زمن الدرس الكلى . وعلية فإن نسبة التغذية المرتدة خاصة بمجموع الدرس ، وكذلك نسبة إعطاء المدح من 30 دقيقة أو النسبة بالدقائق تعد مفيدة لمقارنة الأهداف الموضوعة لفترة زمنية من التدريس ( درس كامل مثلا ) . وعليه فإن المعلومات تأتينا من خلال لنسب المئوية لمجموع تلك السلوكيات التى حدثت فى مجموع الفواصل لزمنية لدرس واحد ، فمثلا إن مدرس التربية البدنية يعطى تغذية مرتدة بنسبة 12 % من مجموع سلوكيات الفواصل الزمنية لدرس زمنه 30 دقيقة وبعد التدريب الجيد حدث تحسين فى إمكانية إعطاء التغذية المرتدة الإيجابية ووصلت النسبة إلى 40 % .
فالسلوكيات التدريسية المنفصلة يمكن قياسها وتقويمها بدرجة دقتها أكثر من درجة تكرارها . وفى هذه الحالة تكون حالة التغذية الراجعة ملائمة للهدف الرئيسى الملاحظة وتكرارها . وأن النتيجة يمكن أن توضح من خلال نسبة ملائمة ودقة حالات التغذية الرجعية إلى مجموع حدوث الحالات الكلية للتغذية الرجعية وبصورة عامة .
- المرحلة الثانية : تقويم تحليل الوحدات التدريسية
من الأهمية فى تحليل الوحدات التدريسية هو ما يسمى بالفترة القيادية التى يمكن تعريفها أنها الوقت المتتابع أو المستمر والذى يتدرب فيه المدرس على إعطاء سلوكيات تدريسية قيادية وتصل ذروتها عندما تبدأ الوحدة التدريسية الأخرى أو الفعاليات القادمة .
- المرحلة الثالثة : تقويم طرق المتغيرات
إحدى طرائق قياس المتغيرات هى قياس عمل الطلاب فى الأعمال التعليمية المناسبة والمسماة بوقت التعلم الأكاديمى فى التربية الرياضية ، وهو يعد مقياسا قويا لقياس تعلم الطلاب، وأنا نحكم على الطالب فى التعلم الأكاديمى عندما يكون مشغولا فى تعلم مهارة بطريقة ما بحيث أن فرص الناجح تكون عالية وتقاس بوحدة الزمن .
مثال : يعطينا قياس طرق التقويم بحساب عدد المحاولات التى يحصل عليها الطالب من تعلمه بالعمل المطلوب عندما تسمح له فرصة للنجاح ، ليس من المنطق حساب عدد المحاولات التى يقوم بها الطالب فى الوثب العالى لاجتياز حاجز على ارتفاع 190 سم وهو لم يستطع بعد اجتياز الحاجز بارتفاع 150 سم وأن عدد محاولات التلعليم مثلا 4 محاولات خلال درس زمنه 40 ق هى أيضا قياس جيد لتعلم الطلاب ، وأن الدروس التى يحصل فيها الطلاب على فرص أكثر لأداء المحاولة هى الدروس التى يقوم فيها التعلم أكثر وأحسن .

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbiah.mam9.com
omar29
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: منهجية التقويم فى تدريس التربية الرياضية   السبت أبريل 21, 2012 4:09 pm

الفرق بين القياس والتقويم :

مرة سئلت سؤال حول الفرق بين القياس والتقويم وللمعلومة والفائدة اقدم هذا الرد
يذكر أحيانا اصطلاح " التقويم " مرتبطا مع اصطلاح " القياس " حتى يكاد يتبادر إلى ذهن السامع أنهما مترادفان ، أو أنهما يؤديان إلى مفهوم معنوي واحد ، مع أن بينهما فرقا واضحا .

فالتقويم التعليمي من خلال المفاهيم السابقة يمكن تعريفه بأنه : تحديد التقدم الذي يحرزه التلاميذ نحو تحقيق أهداف التعليم . وبهذا التعريف يرتكز على محورين أساسين هما : 1 ـ أن الخطوة الجوهرية في عملية التقويم هي تعيين الأهداف الجوهرية .

2 ـ أي برنامج للتقويم يتضمن استخدام إجراءات كثيرة .

أما القياس التعليمي: فهو وسيلة من وسائل التقويم ، وهو يعني مجموعة مرتبة من المثيرات أعدت لتقيس بطريقة كمية ، أو بطريقة كيفية بعض العمليات العقلية ، أو السمات ، أو الخصائص النفسية ، والمثيرات قد تكون أسئلة شفوية أو تحريرية مكتوبة وقد تكون سلسلة من الأعداد ، أو بعض الأشكال الهندسية ، أو النغمات الموسيقية ، أو صورا ، أو رسوما ، وهذه كلها مثيرات تؤثر في الفرد وتستشير استجاباته ، وهذا يعني أن للقياس درجات ، أو أنواعا كثيرة ، ومن العسير على الباحث أن يضع لهذا المصطلح تعريفا شاملا مفصلا يحظى بقبول أكبر عدد من الآخرين ، غير أن التقويم أوسع وأعمق من مجرد تقويم التلميذ ، أو نموه خلال التعليم ،فهذا النوع من التقويم يعرف بالتقويم المصغر ، وما هو إلا واحد من منظومة التقويم الكبيرة التي تبدأ ، أو تنتهي من الموقف التعليمي داخل الحجرة الدراسة ، أو خارجها على المستوى الإجرائي وتنتهي أو تبدأ بتقدم ، أو نمو النظام التعليمي كله من أجل تحقيق الأهداف القومية ، والتنموية في المجتمع الذي ينتمي إليه ، وهذا ما يعرف بالتقويم المبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رنيم
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: منهجية التقويم فى تدريس التربية الرياضية   السبت أبريل 21, 2012 7:08 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


و ننتظر منكم الكثير من المشاركات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbiah.mam9.com
omar29
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: منهجية التقويم فى تدريس التربية الرياضية   الأحد أبريل 22, 2012 8:59 am

اسمي عمر من الاردن متخرج من كلية التربية الرياضية
ما تعرفت عليك ابو رنيم من وين حضرتك ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية التقويم فى تدريس التربية الرياضية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التربية الرياضية :: منتدي تدريس التربية الرياضية :: تدريس التربية الرياضية-
انتقل الى: