بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل
بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل
بوابة التربية الرياضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رياضة,صحة,تربية,تحضير دروس,تمرينات, عروض رياضية,كشافة,تدريب,كتب و أبحاث
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
تنبيه
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Pl6spp10
المواضيع الأخيرة
» حضرتك لا يوجد صور عندما اضغط على معاينة الصوره؟؟؟ لماذا ؟
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالأربعاء أكتوبر 02, 2019 4:14 pm من طرف Arafat00931540

» ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2018 10:40 pm من طرف عمري رؤوف

» تدريب السرعة
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:25 pm من طرف جارالله

»  مجموعة تمارين رياضية وايروبكس للتخسيس فيديو
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:21 pm من طرف جارالله

» اريد تمارين مصورة
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:18 pm من طرف جارالله

» النداء الصحيح في التمرينات الرياضية
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالثلاثاء أكتوبر 09, 2018 10:03 pm من طرف جارالله

» سجلات معلم التربية الرياضية
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2018 9:07 pm من طرف zizomohmad79

» بعض مهارات كرة القدم بالصور
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 10:02 pm من طرف عبدالله0

» السلام عليكم
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالسبت أبريل 01, 2017 4:54 pm من طرف tamer_bahr

» التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:50 pm من طرف khalid62

» شرح لمهارات كرة القدم علي شكل شرائح powerpoint
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:39 pm من طرف khalid62

» قاموس التربية الخاصة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:30 pm من طرف khalid62

» أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:27 pm من طرف khalid62

» تاثير منهاج تعليمي على وفق أستراتيجيي المجموعات المرنة ومحطات التعلم في تطوير مستوى الاداء والتحصيل المعرفي لبعض الحركات الارضية في الجمناستك
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالإثنين أغسطس 15, 2016 7:42 pm من طرف أبو رنيم

» أنماط التدريس
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالأحد مايو 29, 2016 11:11 pm من طرف دكتور محمد العزاوي

»  أهمية التحضير لدروس التربية الرياضية
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 3:16 pm من طرف tamer_bahr

» التمرينات الرياضية بأدوات
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 1:05 am من طرف maroc.labane

» إعداد الخطة لمنهج المرحلة الابتدائية
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:53 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:39 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:37 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:19 am من طرف عبده 95

» التمرينات والأوضاع البدنية فى درس التربية الرياضية
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالأربعاء فبراير 24, 2016 6:57 am من طرف حسين عبدالغني

» مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 1:50 pm من طرف ahmed bougha

» تصميم خرافي لسجل النشاط الداخلي
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالأربعاء يناير 06, 2016 1:12 pm من طرف عبدالله سعيد

» نموذج لتحضير درس تربية رياضية بطريقة البحث و الاستكشاف
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالأحد سبتمبر 27, 2015 12:34 pm من طرف amro fares

» شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2015 10:16 am من طرف جمال1970

» الأداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة اليد
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالإثنين سبتمبر 14, 2015 9:27 pm من طرف talgo

» تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالأربعاء سبتمبر 09, 2015 4:34 pm من طرف hamidou85

» منهج المرحلة الثانوية
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالجمعة أغسطس 14, 2015 10:18 pm من طرف عباس رضا

» بحث عن التوجهات الفلسفية لمناهج التربية الرياضية
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالجمعة أغسطس 14, 2015 1:23 pm من طرف raste

المواضيع الأكثر نشاطاً
تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
سجلات معلم التربية الرياضية
ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
تصميم ملون لسجل تحضير الدروس
مجموعة من الصور الرياضية لتزيين سجل تحضير الدروس
تصميم لسجل تحضير دروس التربية الرياضية
شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
أتمنى من أخواني الأعضاء التعليق ولو بكلمة طيبة وعدم الأكتفاء بالقراءة
كتاب العلاج الطبيعي

 

 التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو رنيم
Admin
Admin
أبو رنيم


عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 44

التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Empty
مُساهمةموضوع: التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد   التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالأحد أبريل 17, 2011 11:36 pm

التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد

من المناسب التشجيع على ممارسة الرياضة للأفراد العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة عموماً. حيث أن الأنشطة الرياضية هي أسلوب من الأساليب الصحية للحياة .
فبالنسبة للأفراد ذوي اضطراب التوحد فإنه يلاحظ أن أهمية الأنشطة الرياضية تكمن فائدتها في خفض السلوكيات غير المرغوب فيها، وتقوية السلوكيات المرغوب فيها .



أهمية التربية الرياضية للأفراد التوحديين :

تقدم الأنشطة الرياضية إجمالاً للأفراد ذوي اضطراب التوحد فوائداً عدة، منها :


1- تنمية بعض جوانب النمو المعرفي. كزيادة فترات الانتباه علماً بأن الانتباه أحد العمليات المعرفية الهامة والضرورية والمتطلبة لكثير من المهارات الأخرى .

2- تعمل الرياضة على توجيه سلوك الأفراد ذوي اضطراب التوحد نحو أداء مهمة معينة وبذلك تنمو القدرة على الحرص على إنهاء المهمات بشكل تام وكامل.

3- تعمل الأنشطة الرياضية على زيادة مستوى الأداء الجسمي وقدرته وكفاءته حيث أنها تعمل على تنشيط و تفعيل الجهاز العضلي والجهاز العصبي والجهاز الحسي والجهاز الدوري الدموي وغير من الأجهزة ذات العلاقة وبذلك تؤثر كل من هذه الأجهزة على بعضها البعض وبذلك تعمل على تنمية وتقوية وزيادة مستوى أداء الجسم في شتى المجالات .

4- لا نغفل عن دور الأنشطة الرياضية لذوي اضطراب التوحد في كونها تضبط السلوكيات غير المناسبة والمصاحبة في بعض الحالات لاضطراب التوحد، كالعدوان والإثارة الذاتية والنشاط الزائد والقلق وغيره من الاضطرابات المصاحبة ذات العلاقة باضطراب التوحد.

5- تحقق الرياضة نوعاً من الاستمتاع والاستجمام والترويح وهي بذلك قد تعمل على التخفيف من الضغوط النفسية الداخلية التي يعاني منها الأفراد ذوي اضطراب التوحد والتي لا نستطيع الكشف عنها بسبب غموض وضوحها.

6- تزيد الأنشطة الرياضية من قدرة الفرد ذي اضطراب التوحد على الاستجابة الصحيحة للفعل المقصود حيث نلاحظ على سبيل المثال إن إدخال الكرة في مرمى الفريق الضدّ هي استجابة صحيحة لمباراة كرة القدم وقس على ذلك الرياضيات الأخرى وعندما يتم تعزيز الفرد ذي اضطراب التوحد على استجابته الصحيحة فإنه بالتالي يعمل على الحرص على الوصول للاستجابة الصحيحة بإدخال الكرة في مرمى الفريق الضدّ وبذلك يتعلم أهمية الاستجابة الصحيحة في الحصول على المعزز ويزيد لديه مستوى الاستجابات الصحيحة في مجالات مختلفة إذا تم تعميم هذه المهارة.


الأنشطة الرياضية :

لا بد من التمهيد لعملية إشراك الأفراد ذوي اضطراب التوحد في الأنشطة الرياضية من خلال عدة طرق. فعلى سبيل المثال قم باصطحاب الطفل إلى حديقة مفتوحة ودعة يلقي نظرة عامة على ما هو موجود في الحديقة وذلك بأخذه في جولة داخل الحديقة ومن ثم اعمل على إعطاء الفرد ذي اضطراب التوحد الفرصة للمحاولة في الممارسة مع الحرص على تجنب الخطر سواءً من الألعاب الخطرة أو من طبيعة الفرد ( اندفاع زائد ) وذلك دون أخذهم بعين الاعتبار نتيجة الممارسة والهدف منها . مع العلم أن هذه المشاركة الأولية قد لا تخلو من الألم والغضب وغير ذلك من المشاعر السلبية . (Wing,1980)

إن مستوى النشاط المقدم للفرد ذي اضطراب التوحد والقدرة على زيادة هذا النشاط تعتمد بشكل رئيس على مستوى جاهزية الطفل ومدى قدرته على الالتزام بتطبيق البرنامج الرياضي ولتعليم أي نشاط رياضي لذوي التوحد يجب الأخذ بعين الاعتبار ما يلي :

1- ضرورة تصميم البرامج الرياضية الموجهة للأفراد ذوي اضطراب التوحد لخدمة الجانب البدني الجسمي والسلوكي وذلك بتوظيفها لخدمة الجسم بشكل عام ولضبط السلوكيات الغير مناسبة .

2- اشتمال الأنشطة الرياضية على بعض المهارات التي تستهدف العضلات الكبيرة ( الركض – القفز – الدراجة الهوائية ) .

3- مدى مناسبة الأنشطة الرياضية لقدرة الطفل في مختلف الجوانب حتى تتم الاستفادة منها .

4- استعمال أشرطة الفيديو للأفراد الذين يتواصلون عن طريق الإشارات والصور .

5- استخدام الموسيقى في ممارسة الأنشطة الرياضية .

6- تأثير المثيرات والتمارين الرياضية على الأفراد التوحديين



تعليم مهارات اللعب :

إن تعليم الفرد ذي اضطراب التوحد مهارات اللعب يساعد وبشكل كبير في عملية ضبط السلوك وخفض السلوكيات الغير مرغوب فيها .

تستخدم الطرق السلوكية في تعليم مهارات اللعب حيث يتم تجزئة المهارة أو النشاط إلى أجزاء صغيرة أي إلى مهارات صغيرة فرعية لأن مثل هذه المهارات قد تحتاج إلى تحليل مهمة Task analyzed ، و لتوجيه عملية تدريس المهارة بشكل فعال لاحتياجات التلاميذ الفردية، فإنه يتوجب على المعلمين والمدربين الآخرين تحديد وتعريف المهارة المطلوبة وما تحتويه هذه المهارة من أجزاء. وبعد انتهاء الفرد التوحدي من فهم هذه الأجزاء يمكن البدء بتدريس المهارة بأكملها. ومن ثم يتم استخدام التلقين والمقصود بالتلقين هو : المساعدة (اللفظية، أو الجسدية، أو الإيمائية) للفرد حتى يستطيع تأدية السلوك على النحو المطلوب، و من ثم يتم تعزيز سلوك اللعب المناسب والهدف الذي يتم تحقيقه (ويكون هذا الإجراء فعالاً إذا َزود نشاط اللعب المقدم الطفل التوحدي بإثارة من نفس نوع الإثارة التي يتلقاها من ممارسة السلوك النمطي) فعلى سبيل المثال: إذا كان الطفل ذو اضطراب التوحد يفضل إصدار أصوات بشكل نمطي فإنه من المناسب استخدام صندوق موسيقى مثلاً يزوده بنوع مماثل من الإثارة الصوتية السمعية. وإذا كان الطفل يفضل مشاهدة الأشياء المتطايرة مثلاً فإنه يتم استخدام أداة صنع الفقاعات الهوائية في اللعب لكي تزوده بنفس نوع الإثارة البصرية



تعليم مهارات اللعب داخل الفصل :

تؤثر بعض المشاكل التي يعاني منه الأفراد ذوي اضطراب التوحد على سير العملية التربوية وبالتالي فإنها تعتبر معيق يؤثر بشكل مباشر على تحقيق الأهداف التربوية المراد تحقيقها في العملية التربوية فعلى سبيل المثال الانشغال باللعب الفردي داخل الفصل لا يتيح الفرصة للمشاركة في التفاعلات الاجتماعية وكذلك قدرة الفرد التوحدي على التخيل يؤثر على قدرته على اللعب الرمزي وكذلك تدني الإدراك لدى الفرد التوحدي يعمل على حرمانه من القدرة على اللعب الوظيفي أي استعمال الأشياء بشكل مناسب لوظيفتها ولحل مثل هذه المشاكل يتطلب مثلاً توفير ألعاب فردية كخطوة أولى تتطلب ملاحظة الآخرين لمعرفة كيفية اللعب بها وكذلك كخطوة ثانية توفير ألعاب ثنائية تتطلب وجود فرد آخر يشارك التوحدي هذه اللعبة وكخطوة ثالثة توفير ألعب جماعية تتطلب وجود مجموعة حتى يتم اللعب بها ولكن لوجود القصور في المهارات الاجتماعية وفهم الإشارات الاجتماعية فإنه قد يصعب تحقيق مثل هذه الأهداف ولحل مثل هذه المشاكل وتنمية مهارات اللعب الجماعية والتي يطغى عليها أسلوب المشاركة يمكن

تطبيق الإجراءات الآتية:

1- تعليم مهارات اللعب في حالات الانسحاب (الانعزال):
يحتاج الفرد ذو اضطراب التوحد إلى أن يتعلم مهارات اللعب مع الأقران والمجتمع المحيط فيه. إذ يمكن الاستعانة بالتلقين كأسلوب لدفعه للمشاركة ومن ثم إخفاء هذا التلقين حتى لا يتم الاعتماد عليه حيث يمكن استخدام مجموعات اللعب حتى يتم تحقيق هذا الهدف .

وفيما يلي بعض الخطوات المتبعة في مثل هذه الأوضاع :

• اختر لعبة تستثير دافعية الطفل وحبه لرؤية هذه اللعبة وما هي وكيف تعمل.
• لاحظ الأطفال الآخرين العاديين كيف يستعملون هذه اللعبة وذلك لتحديد كيفية الاستعمال المناسب لها.
• أعط اللعبة للطفل.
• لاحظ تفاعل الطفل مع اللعبة.
• لقن الطفل كيف يتفاعل مع اللعبة حسب ملاحظتك لكيفية استخدامها بالطريقة المناسبة من الآخرين العاديين.
• قدم نموذجاً لاستخدام اللعبة أو استعن بطفل يتفاعل مع اللعبة بالطريقة المناسبة وذلك أمام الطفل التوحدي.
• اعمل على زيادة التلقين إذا لزم الأمر.
• قدم التلقين والتعليمات اللفظية والجسدية أثناء استخدام اللعبة واللعب بها.
• عزز فور حصول الاستجابات الصحيحة حتى لا تفقد ما اكتسبه الطفل وحين يتم تثبيت المهارة خفف التعزيز إلى أن توقفه.

2- التدريب على القيام بالدور وفقاً للنص:
يحتاج هذا الإجراء إلى توافر قدرات تواصلية لغوية لدى الأفراد ذوي اضطراب التوحد وذلك لكون هذه الطريقة تعتمد على التواصل. حيث أنه ومن خلال هذا النظام يُعلَّم الفرد التوحدي على المبادرة بالحديث مع الرفاق وهذا بالطبع سيزيد من قدرته على تنمية المهارات الاجتماعية (الزارع، 2005).
ولتحقيق مثل هذا الإجراء يتم إتباع الخطوات التالية :
• طور نصاً اعتماداً على نشاط أو حدث معين.
• ضع أدواراً لكل المشاركين ويفضل أن يكون عدد المشاركين بين 3-4 لكل مجموعة.
• على جميع المشاركين القيام بالسلوك وهذا يتطلب التعليم عن طريق النمذجة أو التقليد اللفظي . و هناك أنواع للنمذجة منها النمذجة الحية: وفي هذا النوع يقوم النموذج بتأدية السلوكيات المستهدفة بوجود الشخص الذي يراد تعليمه تلك السلوكيات. وفي هذا النوع لا يطلب من الشخص الملاحظ والمراقب تأدية تلك السلوكيات التي شاهدها بل يكتفى بمراقبتها. و النمذجة المصورة / الرمزية: وفي هذا النوع يقوم المراقب بمشاهدة سلوك النموذج من خلال الأفلام أو أية وسائل أخرى. و النمذجة من خلال المشاركة: وفي هذا النوع يقوم الفرد بمراقبة النموذج الحي أولاً ثم يقوم بتأدية الاستجابة بمساعدة وتشجيع النموذج وأخيراً فإنه يؤدي الاستجابة بمفرده .
• حدد دور كل عضو مشارك.
• اتبع ما هو في النص ولقن الأفراد المشاركين وفقاً لحاجاتهم.
• في حال إتقان المشاركين خفف من التلقين.
• عزز الأهداف التي يتم تحقيقها وفق طريقة معينة.
• ثبت المهارة.

3-استخدم طريقة المدربين الرفاق (الأقران) ونماذج الرفاق:
إن عملية إشراك الأفراد العاديين مع التوحديين في بعض الأنشطة مع التخطيط المسبق له يفيد كثيراً في تنمية الجوانب الاجتماعية التي فيها قصور لدى ذوي التوحد .
وفي هذه الطريقة يقرن الفرد التوحدي مع قرين عادي من نفس الفئة العمرية في موقف لعب مخطط له في حالات التدريب وغير مخطط له إذا توافر موقف ما لا بد من استغلاله. وعادة ما يُعطي القرين تعليمات أن يضل بقرب الفرد التوحدي ويلعب إذا بدأ التوحدي أو أشار إلى رغبته للاشتراك في تفاعل اجتماعي . كما وتقوم هذه الطريقة على أساس تعليم الرفاق تكرار القيام بدور منظمي اللعب Play Organizers مثل المشاركة والمساعدة وإعطاء الانطباع والتقدير. ويعلم الرفاق الطريقة من خلال أسلوب لعب الدور مع الكبار ومن استعمال الرفاق لهذا الأسلوب مع ذوي التوحد ، ويقوم المعلم بتعزيز الرفاق على جهودهم ويقوم أيضاً الرفاق بتعزيز التوحديين ومن ثم خفض التعزيز بشكل منظم وتدريجي

وفيما يلي بعض الخطوات التي تتبع لتحقيق مثل هذه الطريقة :

• استعمل أوضاع دمج طبيعية قدر الإمكان .
• استعمل مساحات لعب كبيرة .
• اختر أدوات لعب مناسبة لكل من السن والقدرة العقلية .
• صمم جدولاً وخطة وفق روتين ثابت .
• انتبه باستمرار لاستجابات التوحدي .
• وقبل ذلك كله درب نظم تدريباً مسبقاً للرفاق مع خطة مصممة مسبقاً .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tarbiah.mam9.com
khalid62
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 18/11/2012
العمر : 61

التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد   التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالأحد نوفمبر 18, 2012 12:26 pm

Baraka allah ofika
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبيرفتحى
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 19/11/2012
العمر : 52

التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد   التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالثلاثاء نوفمبر 20, 2012 12:11 am

معلومات رائعو جزاكم الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalid62
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 18/11/2012
العمر : 61

التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد   التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:50 pm

ممارسة الالعاب الرياضية مع زملائهم يساعدهم في الاندماج , الرياضات الموحدة في برنامج الاولمبياد الخاص تساعد الاطفال الذين يعانون من التوحد ان يندمجوا في الفريق الذي يحتوي على زملائهم يساعدونهم في اللعب الجماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج التربية الرياضية للأفراد ذوي اضطراب التوحد
» درس التربية الرياضية
» التقويم في التربية الرياضية
» ادارة درس التربية الرياضية:
» التشكيلات في درس التربية الرياضية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التربية الرياضية :: منتدي التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: