بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل


رياضة,صحة,تربية,تحضير دروس,تمرينات, عروض رياضية,كشافة,تدريب,كتب و أبحاث
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ديسمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
تنبيه
المواضيع الأخيرة
» ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
الإثنين أكتوبر 22, 2018 10:40 pm من طرف عمري رؤوف

» تدريب السرعة
الثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:25 pm من طرف جارالله

»  مجموعة تمارين رياضية وايروبكس للتخسيس فيديو
الثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:21 pm من طرف جارالله

» اريد تمارين مصورة
الثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:18 pm من طرف جارالله

» النداء الصحيح في التمرينات الرياضية
الثلاثاء أكتوبر 09, 2018 10:03 pm من طرف جارالله

» سجلات معلم التربية الرياضية
الجمعة سبتمبر 28, 2018 9:07 pm من طرف zizomohmad79

» بعض مهارات كرة القدم بالصور
الخميس سبتمبر 06, 2018 10:02 pm من طرف عبدالله0

» السلام عليكم
السبت أبريل 01, 2017 4:54 pm من طرف tamer_bahr

» التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:50 pm من طرف khalid62

» شرح لمهارات كرة القدم علي شكل شرائح powerpoint
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:39 pm من طرف khalid62

» قاموس التربية الخاصة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:30 pm من طرف khalid62

» أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة
الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:27 pm من طرف khalid62

» تاثير منهاج تعليمي على وفق أستراتيجيي المجموعات المرنة ومحطات التعلم في تطوير مستوى الاداء والتحصيل المعرفي لبعض الحركات الارضية في الجمناستك
الإثنين أغسطس 15, 2016 7:42 pm من طرف أبو رنيم

» أنماط التدريس
الأحد مايو 29, 2016 11:11 pm من طرف دكتور محمد العزاوي

»  أهمية التحضير لدروس التربية الرياضية
الجمعة أبريل 29, 2016 3:16 pm من طرف tamer_bahr

» التمرينات الرياضية بأدوات
الجمعة أبريل 29, 2016 1:05 am من طرف maroc.labane

» إعداد الخطة لمنهج المرحلة الابتدائية
الأحد مارس 13, 2016 9:53 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:39 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:37 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
الأحد مارس 13, 2016 9:19 am من طرف عبده 95

» التمرينات والأوضاع البدنية فى درس التربية الرياضية
الأربعاء فبراير 24, 2016 6:57 am من طرف حسين عبدالغني

» مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
الأربعاء فبراير 03, 2016 1:50 pm من طرف ahmed bougha

» تصميم خرافي لسجل النشاط الداخلي
الأربعاء يناير 06, 2016 1:12 pm من طرف عبدالله سعيد

» نموذج لتحضير درس تربية رياضية بطريقة البحث و الاستكشاف
الأحد سبتمبر 27, 2015 12:34 pm من طرف amro fares

» شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
الجمعة سبتمبر 18, 2015 10:16 am من طرف جمال1970

» الأداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة اليد
الإثنين سبتمبر 14, 2015 9:27 pm من طرف talgo

» تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
الأربعاء سبتمبر 09, 2015 4:34 pm من طرف hamidou85

» منهج المرحلة الثانوية
الجمعة أغسطس 14, 2015 10:18 pm من طرف عباس رضا

» بحث عن التوجهات الفلسفية لمناهج التربية الرياضية
الجمعة أغسطس 14, 2015 1:23 pm من طرف raste

» مجموعة من التمرينات البدنية
الأربعاء أغسطس 05, 2015 7:23 pm من طرف salimsagni

المواضيع الأكثر نشاطاً
تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
سجلات معلم التربية الرياضية
ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
تصميم ملون لسجل تحضير الدروس
مجموعة من الصور الرياضية لتزيين سجل تحضير الدروس
تصميم لسجل تحضير دروس التربية الرياضية
شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
أتمنى من أخواني الأعضاء التعليق ولو بكلمة طيبة وعدم الأكتفاء بالقراءة
كتاب العلاج الطبيعي

شاطر | 
 

 مدارس التمرينات الرياضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو رنيم
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: مدارس التمرينات الرياضية   السبت مايو 07, 2011 8:28 pm

مدارس التمرينات :


ظهرت مدارس متعددة منها مدارس تزعمت حركة التطور وكان لكل منها طابعها وأهدافها وطريقتها في التنفيذ التي تخدم وتحقق أغراضها ، بالرغم من عيوب بعض هذه المدارس إلا أنها كانت النواة الأولي التي بني عليها المفكرون والعلماء المعاصرون نظرياتهم وأبحاثهم فإليهم يرجع الفضل الأول في تطور التمرينات . وهذه المدارس هي :


1-المدرسة الألمانية.

2-المدرسة السويدية.

3-المدرسة الدانمركية.

4-المدرسة النمساوية.


أولاً : المدرسة الألمانية :

قام بتأسيس المدرسة الألمانية ألماني يسمي"جوتس موتس"وظل يعمل بها حتي أخر عام

1800م وكان مدرساً للتمرينات عدة سنوات وبدأ يضع كتابه عن التمرينات البدنية

للصغار وأصبح في ذلك الوقت الكتاب الأول للتمرينات البدنية الحديثة وكانت معظم

تمريناته مقتبسة من التمرينات الإغريقية وبالإضافة إلي بعض التمرينات الحديثة التي

تمكن من إضافتها جعلت لهذا الكتاب أهميته البالغة،وهي كالتالي :


- المشي

-الجري

-القفز والوثب

-التزحلق

-تسلق الجبال والسلالم والحبال

-تمرينات على العارضة .


عيوب المدرسة الألمانية :


1-في الوقت الذي يزيد فيه القوة تنعدم المرونة .

2-لم تكن الحركات مرتبطة ببعضها بإنسجام فأصبحت عديمة الفائدة ،

ولقد قسم "جوتس موتس" تمريناته تبعاً لنظام خاص قريب في الواقع من الإتجاه الحديث

نحو هذا اللون إلا أنه تحدثت وتطورت الآن وتستعمل بآثار وأغراض وطرق تنفيذ لها

أهميتها في الإعداد البدني مبنية على أسس علمية سليمة .

وفيما يلي التقسيم من وجهة نظر العالم الألماني مع الإشارة بالتغيرات الجديدة للمضمون

وهذه الأقسام :

أ-تمرينات لها تأثير عام على الجسم (تمرينات تدفئة وتنشيط وإحماء) .

ب-تمرينات للنصف العلوي من الجسم .

ج-تمرينات للنصف السفلي من الجسم . (تمرينات أساسية عامة بغرض الإعداد العام)

د-تمرينات ذات أثر خاص على أجزاء خاصة من الجسم .(تمرينات غرضيه خاصة

بغرض الإعداد الخاص) .


ثم تولي تطوير المدرسة الألمانية بعد ذلك "فردريك يان" من 1778م

إلي 1853م وكان ألمانياً متعصباً أثرت فيه هزيمة ألمانيا من نابليون فبدأ يفكر في

تربية الشباب بدنياً وتكوينهم بقوة حتي يمكنهم الدفاع عن وطنهم حيث قام بتأسيس

منظمة للشباب شعارها مقاومة الفرنسيين أما الغرض الظاهري لها فهو التربية البدنية

عن طريق إستخدام الأجهزة ويعد "فردريك يان" مؤسس الحركات الألمانية على

المتوازيين والعقلة والحلق وسرعان ما إنتشر هذا اللون في جميع أنحاء ألمانيا عن طريق

هذه المنظمة .. أن الخطأ الكبير الذي وقع فيه ألمانيا بإستخدام هذه التمرينات آنذاك هو

أن الصغار من الأطفال قد قلدوا الكبار فإستعملوا هذه التمرينات في دروس الأطفال دون

مراعاة الخصائص لمراحل النمو وإحتياجاتهم وظل هذا الخطأ مستمراً .




ثانياً: المدرسة السويدية :


بدأت في نفس الوقت مع المدرسة الألمانية وكان مؤسسها العالم السويدي

"بيير هنريك لنج" الذي يرجع إليه الفضل في إيجاد ونشر التمرينات السويدية المعروفة

في أوائل القرن التاسع عشر وكان يعمل مدرساً للسلاح في جامعة لندن ونجح في

إنشاء معهد لتخريج مدرسي التربية البدنية ، ولقد كان لمبادئ وأراء لنج أثرها الكبير في

الكشف عن الأسس التشريحية الواجب مراعاتها عند دراسة التمرينات البدنية .

فلقد إهتدي إلي أن التمرينات البدنية التي تهتم وتعمل على تكوين الجسم لابد وأن تعطي

بعد دراسة الجسم البشري .


ومن أهم الأجهزة التي إبتكرها وأضافها "لنج" :-


-العارضة (Beam)

-سلم النوافذ (Window Ladders)

-عقل الحائط (Wall Bars)

-الصندوق المقسم ( Box)

ولما كان إهتمام لنج على دراسة علم التشريح واضحاً فقد جعله هذا يفكر

في لون جديد من التمرينات وهو التمرينات العلاجية وكان يعتقد أن هناك علاقة وثيقة

بين التمرينات العلاجية والتمرينات العادية فكلاهما يعمل علي وقاية الجسم وعلاج

وتحسين قوام الفرد


وكان من أهم أغراض المدرسة السويدية ما يلي :

1-إستفادة أعضاء الجسم جميعاً .

2-الإهتمام بتأثير التمرينات على الجسم وتحسين القوام .

3-محاربة العيوب والتشوهات الجسمية .


ومن عيوب هذه المدرسة :

‌أ-كان الإهتمام بالجسم فقط دون العقل . فقد كانت التمرينات عبارة عن جدول ينظم

مجموعة من التمرينات يؤديها الفرد بطريقة آلية دون تفكير لا يتخللها فترة ترفيهية أو مسلية .

‌ب-الثبات مدة كبيرة في الأوضاع أثناء أداء التمرينات .



ثالثاً : المدرسة الدانمركية :



وبمقارنة المدرستين السابقتين نجد أن المدرسة السويدية متقدمة قليلاً عن المدرسة

الألمانية غير أن بعض الدول تمسكت بالمدرسة الألمانية ولم تغيرها إلا بعد مدة فيما

عدا دول شمال أوربا فقد تأثرت سريعاً بالمدرسة السويدية بعد ظهورها .

وكان أفضل الطرق هو ضم المدرستين للخروج بشكل ثالث مع تلاشي العيوب بقدر

الإمكان وبالفعل خرجت إلي حيز التنفيذ مدرسة ومذهب خاص تزعمه العالم الدانمركي

"نيلزبوخ" في بلدة تسمي "أوليروب" وإستخدم إسلوباً جديداً في التعليم عندما لاحظ في

هذه القرية الصغيرة أن الفلاحين ليست لديهم مرونة كافية لإستخدامهم الطريقة السويدية

التي تدعوا إلي الثبات مدة أكبر وأن عملهم يتطلب الحركة المستمرة فإقترح :


أ-أن تؤدي التمرينات بالحركة المستمرة دون ثبات .

ب-إستخدام وتحريك مفاصل الجسم إلي المدى الأخير لها"الحد الأقصى بغرض المرونة"



رابعاً : المدرسة النمساوية :


ثم فكر العلماء بعد ذلك في جعل التمرينات البدنية الحديثة تستهدف تقوية

الجسم ومرونته والتوافق بين أجزائه ، وظهرت بالنمسا طريقة جديدة تزعمها العالم

النمساوي "سلاما جوفلهور" والعالمة النمساوية "مار جريت شتر يخر" وكانت فكرتهم

الأساسية هي التمرينات الطبيعية والتي يجب أن تؤدي دون تقيد بأساس أو شروط وإنما

المقصود تحرك طبيعي لدرجة أن الوقوف الأساسي قد ألغي . وكان من فوائد هذه

الطريقة إدخال بعض الحركات التي تخدم وظيفة معينة كما كان من محاسنها أيضاً الأداء

بروح المرح والتسلية وخاصة عند الأطفال ولكنها لا تناسب الكبار . وكان يهمهم الأداء

وليست الطريقة مما تسبب عنه التعود على أوضاع خاطئة ذات مرونة كبيرة عالية

والتي من الصعب إصلاحها مما كان له اكبر الأثر في تأخر النمسا في التمرينات حتي

عام 1920ثم عادت مرة أخري إلي التمرينات الحديثة بعد الحرب العالمية وخاصة

للبنات .






_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tarbiah.mam9.com
khodor100
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 03/03/2014
العمر : 63

مُساهمةموضوع: رد: مدارس التمرينات الرياضية   السبت مارس 08, 2014 9:09 am

موضوع كاد ان تنسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدارس التمرينات الرياضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التربية الرياضية :: منتدي تدريس التربية الرياضية :: التمرينات الرياضية-
انتقل الى: