بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل
بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل
بوابة التربية الرياضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رياضة,صحة,تربية,تحضير دروس,تمرينات, عروض رياضية,كشافة,تدريب,كتب و أبحاث
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
تنبيه
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Pl6spp10
المواضيع الأخيرة
» حضرتك لا يوجد صور عندما اضغط على معاينة الصوره؟؟؟ لماذا ؟
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالأربعاء أكتوبر 02, 2019 4:14 pm من طرف Arafat00931540

» ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2018 10:40 pm من طرف عمري رؤوف

» تدريب السرعة
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:25 pm من طرف جارالله

»  مجموعة تمارين رياضية وايروبكس للتخسيس فيديو
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:21 pm من طرف جارالله

» اريد تمارين مصورة
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:18 pm من طرف جارالله

» النداء الصحيح في التمرينات الرياضية
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالثلاثاء أكتوبر 09, 2018 10:03 pm من طرف جارالله

» سجلات معلم التربية الرياضية
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2018 9:07 pm من طرف zizomohmad79

» بعض مهارات كرة القدم بالصور
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 10:02 pm من طرف عبدالله0

» السلام عليكم
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالسبت أبريل 01, 2017 4:54 pm من طرف tamer_bahr

» التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:50 pm من طرف khalid62

» شرح لمهارات كرة القدم علي شكل شرائح powerpoint
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:39 pm من طرف khalid62

» قاموس التربية الخاصة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:30 pm من طرف khalid62

» أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:27 pm من طرف khalid62

» تاثير منهاج تعليمي على وفق أستراتيجيي المجموعات المرنة ومحطات التعلم في تطوير مستوى الاداء والتحصيل المعرفي لبعض الحركات الارضية في الجمناستك
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالإثنين أغسطس 15, 2016 7:42 pm من طرف أبو رنيم

» أنماط التدريس
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالأحد مايو 29, 2016 11:11 pm من طرف دكتور محمد العزاوي

»  أهمية التحضير لدروس التربية الرياضية
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 3:16 pm من طرف tamer_bahr

» التمرينات الرياضية بأدوات
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 1:05 am من طرف maroc.labane

» إعداد الخطة لمنهج المرحلة الابتدائية
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:53 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:39 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:37 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:19 am من طرف عبده 95

» التمرينات والأوضاع البدنية فى درس التربية الرياضية
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالأربعاء فبراير 24, 2016 6:57 am من طرف حسين عبدالغني

» مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 1:50 pm من طرف ahmed bougha

» تصميم خرافي لسجل النشاط الداخلي
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالأربعاء يناير 06, 2016 1:12 pm من طرف عبدالله سعيد

» نموذج لتحضير درس تربية رياضية بطريقة البحث و الاستكشاف
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالأحد سبتمبر 27, 2015 12:34 pm من طرف amro fares

» شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2015 10:16 am من طرف جمال1970

» الأداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة اليد
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالإثنين سبتمبر 14, 2015 9:27 pm من طرف talgo

» تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالأربعاء سبتمبر 09, 2015 4:34 pm من طرف hamidou85

» منهج المرحلة الثانوية
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالجمعة أغسطس 14, 2015 10:18 pm من طرف عباس رضا

» بحث عن التوجهات الفلسفية لمناهج التربية الرياضية
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالجمعة أغسطس 14, 2015 1:23 pm من طرف raste

المواضيع الأكثر نشاطاً
تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
سجلات معلم التربية الرياضية
ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
تصميم ملون لسجل تحضير الدروس
مجموعة من الصور الرياضية لتزيين سجل تحضير الدروس
تصميم لسجل تحضير دروس التربية الرياضية
شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
أتمنى من أخواني الأعضاء التعليق ولو بكلمة طيبة وعدم الأكتفاء بالقراءة
كتاب العلاج الطبيعي

 

 النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو رنيم
Admin
Admin
أبو رنيم


عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 44

النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Empty
مُساهمةموضوع: النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية   النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2013 3:36 pm

النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية :

تعتبر المداخل النظرية لتعليم المهارات الحركية في مجال تأهيل المعوقين عامة والمتخلفين عقليا خاصة أصول نظرية لبحثنا، لأنها تمثل محاولات علمية جادة لبناء نظري متكامل يعتمد على معرفة علمية متطورة تستند إليهاالباحث في الاعداد والتحضير والتنظيم ، ، فتعدد المداخل والنظريات واحتكاكها معا، يثري الدراسة النظرية ويرفع مستويات الأداء ويزيد من معدلات إجراء البحوث لمعرفة أوجه التشابه والتداخل بين النظريات وجدوى كل منها وقيمتها العلاجية في المجالات المختلفة،حيث يحاول أخصائي النشاط البدني الرياضي المكيف أن يحقق أهدافه وغاياته المنشودة من خلال الاستفادة من هذه النظريات و التزامه بأساليب المنهج العلمي في الممارسة، هذا الأسلوب الذي يعتمد أساسا على المعرفة العلمية التي تمثل الإطار النظري الموجه للممارسة والذي يقوم الأخصائي بتوظيف هذا الإطار النظري كأساس للتعامل مع موضوعات الخدمة الاجتماعية والتربوية المقدمة لهذة الفئة .
فالمداخل النظرية تشير إلى البناء الفكري الذي نستخدمه لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة ، لإنجاز مهامهم وكذلك في عملية التخطيط والتدخل والتقويم، بمعنى أن أهمية المداخل النظرية تمكن في مساعدة الأخصائي في المواقف المختلفة لممارسة الانشطة المبرمجة ، فكل مدخل من مداخل الممارسة يستخدم مجموعة من الوسائل التي يمكن استخدامها لتحقيق التكيف الاجتماعي للوصول إلى مستوى أفضل من الخدمات للمعوقين، ونشير هنا بأن هذه المداخل النظرية مستخدمة في مجال الإعاقة عامة بما في ذلك المتخلفين عقليا أي أن الخدمة الاجتماعية تستخدم هذه المداخل والنظريات في تعاملها مع هذه الفئة في المراكز الخاصة .
ولذلك سنعرض مجموعة من المداخل النظرية التي ارتبطت بالدراسة والتي يمكن للأخصائي الرياضي في مجال راضة المعاقين الاستفادة منها في عملية التأهيل والتدريب بإسقاطها على فئة المتخلفين عقليا والتي يمكن أن نحدد بعضها فيمايلي :

3-1.- نظرية التعديل السلوك :
تستخدم الاخصائي مبدأ تعديل السلوك في مجال الإعاقة وذلك لعدة أسباب منها أن ، المنهج السلوكي هدفه هو زيادة قدرة المتخلف عقليا على أداء وظائفه الاجتماعية والقضاء على ما قد يواجهه من مشكلات تعيق تأهيله ورعايته، حيث يستخدم مدخل تعديل السلوك عدة أساليب علاجية يختلف استعمالها حسب طبيعة الأفراد والمؤسسات الخاصة، كما يقوم التعديل السلوكي على مبادئ اجتماعية لا سيما المحيطين به.

3-2. نظرية الدور :
تحاول هذه النظرية تفهم السلوك الإنساني بالصورة المعقدة التي يكون عليها، حيث تساعد الأخصائي على التحديد والتخطيط وتنفيذ الخطة ومتابعتها وتقويمها، بمعنى أن نظرية الدور لها قيمتها بالنسبة للأخصائي الاجتماعي من زاويتين الأولى، أنها تقدم له المحددات الاجتماعية للأنماط السلوكية للمتخلفين عقليا وتقدم له مجموعة المفاهيم والمصطلحات التي تساعده في تحليل ألوان السلوك الإجتماعي لهؤلاء ومن هذا المنطلق يستطيع أن يتوقع سلوكهم في المواقف المختلفة، ومن جهة أخرى، فإن مفهوم الدور يستخدم في تحليل سلوك الأخصائي نفسه أثناء قيامه بعمله مع المعوق، مما يجعله قادرا على استيعاب أدواره مع المتخلفين عقليا وهذا يساعده على حل الكثير من المشكلات خلال عمله وتعامله معهم.

3ـ3. نظرية اللعب:
يعتبر اللعب فرصة للأخصائي لملاحظة الاطفال المتخلفين عقليا ودراستهم كما يعتبر الوسيلة المهمة للتعبير عما في نفوسهم وتدريبهم على ضبط النفس ومتابعة حاجاتهم الانفعالية حيث يستخدم المربي بعض الألعاب الخاصة كوسيلة للكشف عن قدراتهم وحاجاتهم ورغباتهم عن طريق سلوكهم أثناء ممارسة هذه الألعاب وكذلك للكشف عن قدرات واحتياجات عمليات التأهيل والعلاج.

3-4. نظرية التفاعل الاجتماعي :
إن الأهمية التي تقدمها هذه النظرية في مجال الإعاقة هو أنها تساعد المربي في فهم سلوك المتخلفين عقليا وتحليل العلاقات التي تحدث بينهم، كما تساعده في فهم الغرض من السلوك لتفسيره وتوجيهه، حيث تجعل المربي قادرا على فهم معاني العلاقات الاجتماعية في مختلف المواقف كما تفيده هذه النظرية في فهم توقعات السلوك والأدوار وإعادة بناء الجماعات حتى يشبع كل معوق احتياجاته وتحقيق أهدافه وبالتالي تحقيق أهداف الجماعات التي ينتمي إليها .

3-5. النظرية التأهيلية :
يستخدم المربي هذه النظرية لصياغة الأهداف العلاجية والتي يمكن دراستها وتشخيصها بدقة من خلال تشخيص الاصابات ومعالجة الجماعات وأعضائها لتحقيق الأهداف العلاجية المختلفة وإشباع احتياجات هؤلاء من خلال البرامج بعد دراسة تلك الحاجات وتشخيصها، كما يستخدم هذا المدخل أيضا لإحداث أنواع من التغيرات في شخصية المعوق والبيئة الاجتماعية المحيطة، حيث يستخدم المربي وفقا لذلك وسائل مختلفة لتغيير بعض الخصائص في الجماعة لمساعدة المعوقين في تحقيق أهدافهم ومن هذه الوسائل أساليب تعديل السلوك.
و حسب قراءتنا لهذه النظرية انه يمكن الاستفادة منها في برامج اعادة التاهيل ، في المراكز الطبية وفي المراكز الاستشفائية ، إذ يمكنها ان تقدم الكثير من الحلول لممارسة الانشطة الرياضية المكيفة للمعوقين وخاصة في تحقيق الأهداف الوقائية والعلاجية وتنمية المهارات الحركية الاساسية والمهارات الاجتماعية مع فئة المتخلفين عقليا، وهذا ما نود ونسعى لتحقيقه من خلال معالجة هذا الموضوع.

3-6. نظرية المجال:
تكمن اهمية استخدام هذه النظرية في مجال رعاية المعوقين عامة والمتخلفين عقليا خاصة ، أنها تقدم مفاتيح لتحليل العمليات التي تحدث في اجتماعات جماعة المعوقين كما يساعد ايضا في النظر لسلوكات المعوقين وعلاقاتهم التفاعلية كأفراد ثم ككيان إجتماعي ، أي تنظر إلى السلوك الإجتماعي نظرة تعترف بالحالة الفردية فإذا حدث تغيرًا في الجزء يتبعه تغيرًا في كل الأجزاء الأخرى ومن ثم فالبيئة كيان مادي وكل دينامي أي كل متفاعل الأجزاء أو متبادل بين الأفراد في علاقات تفاعلية.
والجماعة في ضوء هذه النظرية، جماعة من الأفراد يتحركون نحو هدف واحد اتفقوا عليه جماعيًا وتفيد هذه النظرية في مجال المتخلفين عقليا في تحقيق اندماج اجتماعي وتعويد المعاقين على تحمل المسؤولية واحترام المعايير والعادات الاجتماعية داخل الجماعة التي ينتمي إليها، بمعنى المربي في مجال المتخلفين عقليا يجب أن يصل هؤلاء إلى جماعة واحدة ذات معايير واحدة ثم يوجه هذه الجماعة للوصول إلى أهدافها.

3-7. نظرية التعلم:
من المعلوم أن خصائص المتخلفين عقليا تختلف عن العاديين مما يجعلهم يحتاجون إلى المساعدة بطريقة خاصة، لأنهم غير قادريين على إكتساب بعض المهارات أو على التعلم الذاتي لذلك لابد من وجود نوع من البرامج الخاصة لتعليمهم وتدريبهم، ومن بين النظريات التي تدعم عمليات تعلم المتخلفين عقليا هي نظرية السلوك الإجرائي، التي تعتبر من النظريات الهامة في تعليم المتخلفين عقليا حيث حاول سكينر (skinner) الاستفادة من تجاربه لتعليم المتخلفين عقليا، بعض المهارات الخاصة مثل مهارة الإعتماد على النفس ومهارات التكيف مع الحياة اليومية، حيث تفسر هذه النظرية العلاقة بين سلوك الفرد وبين المثيرات البيئية فغالبا ما تكون الاستجابات غير متحكم فيها بما يتلاءم مع المثيرات، عند قيام المتخلف عقليا ببعض المهارات المهنية ومهمة المربي هنا، هو أن يجعل هذه الاستجابات ممكنة التحكم لتتلاءم مع المثيرات، من خلال التقليل من السلوكات غير مرغوب فيها وزيادة السلوكات المرغوب فيها، أما نظرية التعليم الاجتماعي فهي من النظريات التطبيقية للمتخلفين عقليا، حيث تؤمن هذه النظرية بأن الفرد يتعامل مع البيئة، إما باكتساب السلوك أو الابتعاد عنه وتجنبه وتنص هذه النظرية، أن المربي يتوقع من المتخلف عقليا سلوكا يستطيع القيام به من خلال مهارات خاصة.
اما النظرية السلوكية تشير أن عملية التعلم تتم من خلال إشباع الحاجات الأساسية البيولوجية والتي لها تأثير على سلوك الانسان، حيث ربطت هذه النظرية بين الحاجات والسلوك لأن دوافع الحاجات تؤدي إلى ممارسة سلوك معين لإشباعها .
ومن خلال ما سبق فإن نظريات التعلم هذه يحتاجها المربي الرياضي في عملية وتعليم تدريب المتخلفين عقليا على المهارات الحركية والاجتماعية والمهارات الفنية في المراكز الطبية البيداغوجية، لأن مبدأ تعليم هذه الفئة يقوم يبدا من خلال تطوير المهارات الحركية الاساسية اليومية ومن تم التوجه نحو نحو الاعداد المهاري للانشطة الرياضية حسب ميول ورغبة المعوق نفسه .

3-8. نظريات الإرشاد والنمو المهني:
يرى أصحاب هذه النظريات أن فكرة الإنسان عن العمل تنمو معه تدريجيا من الطفولة إلى الرشد واعتبروا أن النمو المهني عملية مستمرة مع الفرد تخضع لنموه العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعي بظروفه الأسرية والاجتماعية والثقافية، حيث تفسر هذه النظريات في النمو التدريجي المهني للمتخلفين عقليا من خلال تعلمهم الأنشطة المهنية وتحديد المهن التي سوف يعملون بها واتجاهاتهم وميولهم نحو هذه المهن المختلفة، ويمر النمو المهني عند المتخلفين عقليا حسب رأى علماء هذه النظريات بالمراحل التي يمر بها عند العادين، فهم يمرون حسب نظرية (جيزنبرغ) وزملائه في :
- مرحلة الاختيار التخيلي الذي يستغرق مرحلة الطفولة من خلال مرحلة اللذة حتى السابعة .
- مرحلة الإرضاء من سن 08- 12 سنة ويبدأ تفكير الطفل في الحدس والتخيل والتخمين فيختار المهنة التي يعتقد أنها ممتعة لمن يعمل فيها، فيرغب في عدة مهن من خلال اللعب مثلا ثم تتغير هذه الفكرة في سن الثامنة تقريبا فيختار المهنة التي يعمل فيها النموذج الذي يهتم به في الأسرة أو أي شخص مهم في حياته .
- مرحلة الاختيار المبدئي التي تستغرق مرحلة سنوات المراهقة من سن 12 إلى حوالي 19 سنة والتي تتضمن ثلاث مراحل هي مرحلة الميول ومرحلة القدرات ومرحلة القيم حيث يختار المراهق المهنة التي تتناسب مع قدراته ومستواه الدراسي ثم يتحول مرة أخرى إلى المهنة التي تحقق له مكانة اجتماعية بين أقرانه .
- مرحلة الاختيار الواقعي، فتستغرق مرحلة المراهق المتأخرة وبداية الرشد من سن 19 إلى 24 سنة حيث ترتبط أفكار الشخص المهنية بقدراته وميوله وظروف مجتمعه وإمكانيات العمل فيه فيختار المهنة على أساس واقعي وموضوعي لكن يصعب على هؤلاء المتخلفين عقليا ذلك مما يجعلهم ناقصي الأهلية في الاختيار المهني ويحتاجون إلى مساعدة الآخرين في اختيار الأعمال التي تناسب ميولهم .
- مرحلة التأسيس في هذه المهنة بالتدريب عليها والاشتغال فيها والمحافظة عليها والترقي فيها قدر الإمكان


_________________
كمال رزيق
معيد التربية النفسية الحركية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tarbiah.mam9.com
 
النظريات المرتبطة بتعليم المهارات الحركية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المهارات الكشفية
» أريد معرفة النظريات التي لها علاقة بالتدريب الرياضي
» المهارات الأساسية في كرة قدم مراحل تعليمها و تدريبها
» اللياقة البددنية المرتبطة بالصحة
» معالجة التوحد بالتمارين الحركية والرياضية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التربية الرياضية :: منتدي التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: