بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل
بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل
بوابة التربية الرياضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رياضة,صحة,تربية,تحضير دروس,تمرينات, عروض رياضية,كشافة,تدريب,كتب و أبحاث
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
تنبيه
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Pl6spp10
المواضيع الأخيرة
» حضرتك لا يوجد صور عندما اضغط على معاينة الصوره؟؟؟ لماذا ؟
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالأربعاء أكتوبر 02, 2019 4:14 pm من طرف Arafat00931540

» ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2018 10:40 pm من طرف عمري رؤوف

» تدريب السرعة
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:25 pm من طرف جارالله

»  مجموعة تمارين رياضية وايروبكس للتخسيس فيديو
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:21 pm من طرف جارالله

» اريد تمارين مصورة
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:18 pm من طرف جارالله

» النداء الصحيح في التمرينات الرياضية
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالثلاثاء أكتوبر 09, 2018 10:03 pm من طرف جارالله

» سجلات معلم التربية الرياضية
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2018 9:07 pm من طرف zizomohmad79

» بعض مهارات كرة القدم بالصور
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 10:02 pm من طرف عبدالله0

» السلام عليكم
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالسبت أبريل 01, 2017 4:54 pm من طرف tamer_bahr

» التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:50 pm من طرف khalid62

» شرح لمهارات كرة القدم علي شكل شرائح powerpoint
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:39 pm من طرف khalid62

» قاموس التربية الخاصة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:30 pm من طرف khalid62

» أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:27 pm من طرف khalid62

» تاثير منهاج تعليمي على وفق أستراتيجيي المجموعات المرنة ومحطات التعلم في تطوير مستوى الاداء والتحصيل المعرفي لبعض الحركات الارضية في الجمناستك
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالإثنين أغسطس 15, 2016 7:42 pm من طرف أبو رنيم

» أنماط التدريس
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالأحد مايو 29, 2016 11:11 pm من طرف دكتور محمد العزاوي

»  أهمية التحضير لدروس التربية الرياضية
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 3:16 pm من طرف tamer_bahr

» التمرينات الرياضية بأدوات
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 1:05 am من طرف maroc.labane

» إعداد الخطة لمنهج المرحلة الابتدائية
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:53 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:39 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:37 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:19 am من طرف عبده 95

» التمرينات والأوضاع البدنية فى درس التربية الرياضية
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالأربعاء فبراير 24, 2016 6:57 am من طرف حسين عبدالغني

» مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 1:50 pm من طرف ahmed bougha

» تصميم خرافي لسجل النشاط الداخلي
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالأربعاء يناير 06, 2016 1:12 pm من طرف عبدالله سعيد

» نموذج لتحضير درس تربية رياضية بطريقة البحث و الاستكشاف
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالأحد سبتمبر 27, 2015 12:34 pm من طرف amro fares

» شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2015 10:16 am من طرف جمال1970

» الأداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة اليد
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالإثنين سبتمبر 14, 2015 9:27 pm من طرف talgo

» تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالأربعاء سبتمبر 09, 2015 4:34 pm من طرف hamidou85

» منهج المرحلة الثانوية
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالجمعة أغسطس 14, 2015 10:18 pm من طرف عباس رضا

» بحث عن التوجهات الفلسفية لمناهج التربية الرياضية
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالجمعة أغسطس 14, 2015 1:23 pm من طرف raste

المواضيع الأكثر نشاطاً
تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
سجلات معلم التربية الرياضية
ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
تصميم ملون لسجل تحضير الدروس
مجموعة من الصور الرياضية لتزيين سجل تحضير الدروس
تصميم لسجل تحضير دروس التربية الرياضية
شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
أتمنى من أخواني الأعضاء التعليق ولو بكلمة طيبة وعدم الأكتفاء بالقراءة
كتاب العلاج الطبيعي

 

 من امراض الدماغ : الشلل الدماغي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
omar29
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Empty
مُساهمةموضوع: من امراض الدماغ : الشلل الدماغي    من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالخميس مايو 03, 2012 7:39 am

الشلل الدماغي و أنواعه :


الشلل الدماغي كلمة عامة تصف مجموعة من الأعراض تطلق على الـتعريف بالمشاكل التي تحدث نتيجة إصابة الدماغ في مرحلة نموه داخل الرحم أو بعد الـولادة . وكلمة الشلل تعني ضعفا في العضلات أو ضعف في التحكم الحركي ؛ أما كلمة الدماغي فتعني مجمل الأسباب التي تعمل على تعطيل عمل الخلايا العصبية الدماغية .
ولكن ضعف العضلات ليس هو المشكلة الوحيدة ، فإصابة الدماغ قد تؤدي إلى مشاكل أخرى مثل تأثر الحواس الخمس والقدرات اللغوية والفكرية. ويلحق التلف أحيانا بأجزاء أخرى من الدماغ مما يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في الرؤية أو السمع أو التواصل أو التعلم كما أن الإصابة التي لحقت بالمخ لا تزداد سوءا ولكن آثار هذا التلف تبدو أكثر وضوحاً عندما يكبر الطفل، إذ يمكن، على سبيل المثال ، أن تصيبه تشوهات القوام وتحصل الإصابة بالشلل الدماغي نتيجة حصول عطب وخراب في مجموعة من الخلايا المخية أو الحزم العصبية التي تتحكم في مجموعة من العضلات ، ومكان هذا العطب وحجمه يختلف من شخص لآخر، وعليه تكون الأعراض مختلفة حسب نوع الإصابة ومكانها ودرجة تأثــيرها ، ومـهما كانـت الأعراض ودرجتها فهي تندرج تحت مسمى واحد ألا وهو : الشلل الدماغي .
ومع ذلك فقد تم تقسيم الشلل الدماغي إلى عدة أنواع سندرجه تاليا وبالإستناد إلى الأعراض المرضية لربط التشخيص برباط واحد ، ولتسهيل التعامل مع الحالة للمجموعة العلاجية.

أنواع الشلل الدماغي :
يتم تصنيف الشلل الدماغي طبقا لأسس مختلفة فمن الممكن أن يتم التصنيف حسب شدة الإعاقة الناتجة فيكون شلل دماغي بسيط أو متوسط أو شديد أو يتم التصنيف طبقا لنوع الإصابة العصبية إلي أنماط معينة كالأتي:


أولا : الشلل الدماغي التشنجي :

ويقصد بكلمة تشنج هنا هو أن تكون العضلات في حالة تيبس أ وإنقباض يقصد بكلمة التشنج، كون العضلات في حالة التيبس أو انقباض مستمر فالعضلات المتيبسة تبطئ الحركة وتحد من خفتها وبراعتها كما أن الأوامر الخاطئة الصادرة من الجزء التالف من المخ تسبب تثبيت الجسم في وضعيات معينة، يصعب على الطفل التخلص منها، ويسبب هذا نقصا في تنويع الحركات ويمكن أن يصاب الطفل بأشكال من التشوه وعلى نحو تدريجي ويزداد تيبس العضلات سوءاً عندما يتضايق الطفل ، أو يبذل مجهوداً كبيرا ً، أو عندما يتــم تحريكه بسرعة أكبر من اللازم .ويعتبر الشلل المخي التشنجي أكثر أنماط الشلل المخي شيوعاً. ويتم وصف حالة الطفل التشنجي تبعاً لأجزاء الجسم التي لحقتها الإصابة وكما يلي : الصفدي ، 2007

1) الشلل الرباعي(Quadriplegia or tetraplegia)
حيث يكون الشلل في الأطراف الأربعة ( الذراعان والرجلان ) .

2) الشلل النصفي (Hemiplegia)
حيث يكون الشلل في نصف الجسم الأيمن أو الأيسر .

3) الشلل النصفي (Paraplegia)
حيث يكون الشلل في الأطراف السفلية فقط .

4) الشلل الثلاثي (Triplegia) حيث يكون الشلل في ثلاثة أطراف

5) شلل أحادي الطرف (Monoplegia) حيث يكون الشلل في طرف واحد و فقط .

6) الشلل النصفي الطرفي المزدوج (Diaplegia) حيث يكون الشلل فيالأطراف الأربعة ، ولكن في الأطراف السفلى أكثر وضوحاً وتأثرا من الأطراف العليا

7) الشلل الشقي المزدوج (Double hemiplegia) حيث يكون هناك شلل في الأطراف الأربعة ، ولكن في الأطراف العليا أكثر منه في الأطراف السفلي.

ثانيا : الشلل الدماغي الاهتزازي( ( ATHETOID CP

و يقصد بالاهتزاز وجود حركات لاإرادية وهي حركات مرتجفة سريعة أو بطيئة متلوية لقدمي الطفل ، أو ذراعيه ، أو يديه ، أو وجهه أو عينيه وتحدث هذه الحركات معظم الوقت، وتسوء حالتها عند شعور الطفل بالإثارة أو الضيق، و هؤلاء الأطفال تكون أجسامهم لينة مسترخية أثناء فترة السنة الأولي ولكن في العادة تصدر عنهم حركات لاإرادية في السنة الثانية أو الثالثة من العمر ويحدث هذا الأمر تدريجياً وقليل من الأطفال يبقى على لينة واسترخائه.

ثالثا : الشلل الدماغي الرعاشي الترنحي: (ATAXIC CP)

يقصد بالترنح الحركات المرتعشة غير المتزنة وتلاحظ هذه الحركات غير المتزنة عندما يحاول الطفل أن يتوازن، أو عندما يمشي،أو يفعل شيئاً ما بيديه فعندما يمد يده إلى لعبته، مثلا يمكن أن يخطئه في المرة الأولى بسبب عدم التوافق العضلي العصبي، وتعلم الوقوف والمشي يستغرق وقتاً أطول وذلك بسبب ضعف التوازن.



رابعا : الشلل الدماغي المختلط( MIXED CP)
تبدو على كثير من الأطفال علامات الإصابة بأكثر من نمط من أنماط الشلل المخي فقد يصاب بعض الأطفال بالشلل المخي التشنجي، المصحوب بحركات كنعانية .

أعراض الشلل الدماغي :

الشلل الدماغي ليست مشكلة حركية فقط ( مع أن المشكلة الحركية هي الأكثر وضوحاً في النظرة العامة للطفل) ومع وجود المشاكل الحركية هناك مشاكل أخرى متنوعة مثل :
المشاكل الحسية
المشاكل البصرية
نقص السمع
مشاكل النطق وصعوبات الكلام
تكرر التهابات الأذن والصدر
التهاب اللثة ومشاكل الأسنان
سيلان اللعاب
المشاكل السلوكية
عدم التحكم في البول والبراز
صعوبات التعلم
نقص القدرات الفكرية
مشاكل التغذية
الإمساك
نقص النمو
الصرع
التشوهات الجسمية

أسباب الشلل الدماغي:
في أغلب الحالات لا يمكننا معرفة السبب الحقيقي لحدوث الإصابة ( 50 % من الحالات )، لكن المراحل الخطيرة في نمو الجهاز العصبي هي مراحل الحملوالولادة ، وبعد الولادة وخصوصاً في السنوات الأولي، وعليه يمكن تقسيم الأسباب إلى عدة أنواع حسب وقت حدوثها وهي:
"خلال الحمل وقبل الولادة" ، "خلال الولادة" ، "بعد الولادة"

قبل الولادة:
- تصيب العدوى الأم خلال أسابيع الحمل الأولى، مثل الحصبة الألمانية .
-إصابة الأم بمرض السكر غير المعالج ، أوارتفاع ضغط الدم ، أثناء فترة الحمل .
عند الولادة:
- حدوث تلف في المخ عند الرضع الذين يولدون قبل تمام تسعة أشهر .
-الولادة المتعسرة التي تتسبب في إصابة رأس المولود .
-عجز الرضيع عن التنفس بطريقة سليمة .
-إصابة الرضيع بالصفراء الشديدة .
- حدوث التهاب في الدماغ ، مثل التهاب السجايا.
-الحوادث التي يترتب عليها إصابات الرأس .
-ارتفاع الحرارة الشديدة، نتيجة لحدوث عدوى، أو فقدان الجسم للماء بسبب الإصابة
بالإسهال " الجفاف ".
- وهناك من الحالات التي لم تعرف أسبابها بعد .


الوقاية من الشلل الدماغي :
الشلل الدماغي ليس مرضاً بحد ذاته ، ولكن عرضاً للــعديد من الأسباب التي يمكن منعها ومن ثم التقليل من حدوث الشلل الدماغي ، كما التقليل من تبـعات الحالة ومن المضاعفات أو جعلها بحدها الأدنى .

المستوى الأول : الوقاية قبل الحمل التثقيف الصحي (Primary Prevention)

إجراء الفحوصات الطبية بالنسبة للمقدمين على الزواج ( الأمراض الوراثية) أعطاء التطعيمات الأساسية ، فتطعيم الأم يمكن أن يمنع الكثير من الأمراض مثل التطعيم ضد الحصبة ، الحصبة الألماني ؛ و معرفة فصيلة الدم ( لمنع عدم توافق فصيلة الدم)

المستوى الثاني (Secondary Prevention) : الوقاية خلال الحمل والولادة :

1. التثقيف الصحي من قبل مراكز الأمومة والطفولة ووسائل الإعلام المختلفة حول صحة الحامل وتغذيتها.
2. تجهيز مراكز الولادة وتدريب الأطقم الطبية .
3. الولادة في المراكز المتخصصة
4. الرعاية الصحية للحامل لمنع حدوث الأسباب ومنها فقر الدم وسوء التغذية .
5. إجراء الفحوصات المخبرية الأساسية للحامل .
6. عدم تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب .
7. علاج الأمراض التي تصيب الأم مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر .
8. الحوادث (الصدمات) والتي تؤدي إلى إصابة الجنين (النزيف الدماغي)
عدم التعرض للسموم مثل الزئبق والرصا ص
9. علاج تسمم الحمل ؛ و منع حدوث الولادة المبكر .
و محاولة منع الولادة المتعسرة ( نزول المقعدة ، نزول المشيمة ) و متابعة الصفراء في الأطفال حديثي الولادة لمعرفة مستواه في الدم وعلاجه سواء بالإضاءة المخصصة ( وليس اللمبة العادية) أو تغيير الدم Exchange transfusion
المستوى الثالث (Tertiary Prevention) : الوقاية من المضاعفات :
في حالة الإصابة يكون الهدف هو الحيلولة دون تفاقم المشكلة العضلية وتحولها إلى عجز ، و السيطرة على الأعراض المصاحبة ، و أيضا تنمية قدرات الطفل للوصول إلى القدرات الكاملة.

علاج الشلل الدماغي :

بالرغم من عدم وجود علاج شاف ونهائي للشلل الدماغي فإن هناك العديد من الطرق لمساعدة هؤلاء الأطفال للحصول على أفضل نتيجة محتملة للنمو والتطور ، ولكي يتمكن من تحسين قدراته العضلية لأداء الكثير من المهام التي يحتاجها في حياته اليومية كالمشي والأكل والتواصل مع الآخرين عن طريق الكلام ، فالتشخيص والتدخل المبكر ذو أهمية كبيرة ، حيث تقوم المجموعة العلاجية بوضع خطة علاجية خاصة للطفل ، هذه الخطة العلاجية يمكن أن يكتب لها النجاح عندما يكون لوالدي الطفل دور كبير في التخطيط لها وتطبيقها .

متى نبدأ علاج الشلل الدماغي ؟

من المهم البدء في برامج التدخل المبكر للتدريب والعلاج عند الاشتباه في وجود الشلل الدماغي وقبل التشخيص النهائي ، فالتشخيص قد يأخذ مدة من الزمن ، فكلما أسرعنا في التدريب كان ذلك أفضل، والبداية عادة ما تكون بالعلاج الطبيعي والهدف منها الوصول بقدرات الطفل إلى مستوى أقرانه في نفس العمر ، ومنع التشوهات الجسمية قبل حدوثها , وهذه التدريبات تتم بالتعاون مع الوالدين حيث يتم تدريبهما على استخدام المثيرات الحسية والتدريبات والأوضاع الصحية للطفل، وهذه البرامج تبدأ في الأشهر الأول من العمر.

نقاط التدريب الأساسية :
يحتاج الطفل إلى التدريب الحـركي والتعليمي والسلوكي في كل مرحلة من مراحــل حياته ، ومن أهم نقاط التدريب الأساسية :
التدريب على الحركة
التدريب على التواصل والنطق
التدريب على قضاء الحاجة في الحمام
التدريب على العناية بالنفس (تغيير الملابس ، غسل الوجه والبدن ، تنظيف الأسنان ، وغيرها)
التدريب على التغذية (طريقة الأكل ، استخدام الأواني ، أوقات ونوعيات الأكل)
المساعدة في المنزل
الرياضة بأنواعها

الأدوية العلاجية :
من المعروف أنه لا توجد أدوية علاجية تشفي الطفل المصاب بالشلل الدماغي ولكن الطبيب قد يصف بعض العلاجات المساعدة ومنها :
1) أدوية لتخفيف التقلص العضلي وزيادة التناغم بينها ، ولكن هذه الأدوية ذات مفعول مؤقت حيث ترتخي العضلات لفترة معينة ثم تعود للتقلص ، ولكنها تستخدم في بعض مراحل العلاج.
2) أدوية الصرع للأطفال المصابين به ، و الحديد والفيتامينات لمنع نقصها ، و الأغذية المناسبة لكل مرحلة عمرية لمنع حدوث سوء التغذية

العلاج جراحي :

لا يوجد علاج جراحي للشلل الدماغي ولكن هناك بعض العمليات الجراحية التي يتم عملها لتسهيل العلاج الطبيعي وتقليل التشوهات الحركية ، وتلك العمليات تجرى في مراحل عمرية معينة بعد حصول الطفل على مهارات حركية معينة ، وفيما يلي بعضا من التفصيل :
- القيام بجراحة للعضلات والأوتار المتقلصة لزيادة طولها أو
- التدخل الجراحي على المفاصل والعظام لإصلاح التشوهات الحاصلة بها

علاج نفسي :

قد لا يستطيع المصاب التعبير عن نفسه وعن حاجاته ، وتلك الحاجات يجب أن ندركها فهو إن كان طفلا كغيره من الأطفال لديه أحاسيس ومشاعروانفعالات ، وهو بحاجة إلى الاحتكاك للتعلم من الحياة ، كما أن العائلة تقاسي في البحث عن العلاج والإرشاد لما تستطيع عمله لطفلها ، كما أن رعاية الطفل تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد ، كل ذلك ينعكس بتأثيرات سلبية عليها ، مما قد يؤثر على الاستقرار العائلي وعلاقة العائلة بعضها البعض، كل ذلك يجعلنا نؤكد على أهمية الدعم الاجتماعي للعائلة بالإضافة إلى احتياجها للدعم والتوجيه النفسي .

حل مشكلة سيلان اللعاب :

سيلان اللعاب من الأعراض الرئيسة لحالات الشلل الدماغي، وتحدث نتيجة الشلل الحاصل لعضلات الوجه والفم وكذلك عضلات البلع، وإن لم يكن لها أضرار مباشرة فإنها تقلق الوالدين وتؤثر على نفسية الطفل، وعادة ما يقوم المعالج الوظيفي بمساعدة الوالدين للقيام بتمارين لعضلات الفم كي تقوم بعملها بشكل أفضل ومن ثم الإقلال من سيلان اللعاب، ومن تلك التمارين :
الاهتمام بالأسنان واللثة للوقاية من الالتهابات والتسوس وهو ما يزيد من سيلان اللعاب
تدريب الطفل على مهارات النفخ بطرق متعددة مثل نفخ البالونة ، نفخ الصفارة .
التصفير وهي محاولة لإغلاق الفم والنفخ. وضع قطرات من عصير الليمون في الفم وبذلك يقوم الطفل غريزياً بابتلاعه وهو ما يقوي عضلات البلع و تدريب وتعويد الطفل على مسح اللعاب بين فترة وأخرى .


كيفية التعامل مع مشاكل الكلام والنطق :

عدم القدرة على الكلام بوضوح من المشاكل الشائعة في حالات الشلل الدماغي، ويعتمد العلاج على السبب، فإذا كان السبب هي إصابة مركز الكلام في القشرة الدماغية فذلك عطل لا يمكن علاجه، ولكن يجب على العائلة التركيز على كيفية التواصل مع الطفل وفهم تعبيراته غير الصوتية كتعبيرات الوجه والإشارات، وإذا كانت المشكلة في عضلات الفم واللسان فيمكن بمساعدة أخصائي النطق من تدريب الطفل على الكلام، وهنا يجب أن لا ننسى أن الطفل الذي لا يسمع لا يتكلم، وعليه يجب قياس السمع للطفل بشكل دوري لمعرفة وجود أي نقص في القدرات السمعية وعلاجها مبكراً، كما منع التهاب الأذن الوسطى.

الخطة العلاجية :
الأطفال المصابين بالشلل الدماغي لديهم مشاكل في الحركة والتوازن ، كما أن لديهم العديد من المشاكل الأخرى التي تحتاج إلى متابعة وعلاج مثل البصر ، السمع، الكلام ، صعوبات التعلم والذكاء، التغذية، الصرع ، المشاكل السلوكية وغيرها ، هذه المشاكل مترابطة تؤثر إحداها على الأخرى بشكل أو آخر، لذلك فإن الإحتياج لمجموعة من الاختصاصين الصحيين الذين يعملون في طريق واحد مهم جداً لمساعدة العائلة للوصول إلى نجاح الخطة العلاجية .
الفريق الطبي والعلاجي:

أهمية تكوين الفريق الطبي وتنظيمه وترتيب قواعد عمله أمر ضروري، فيجب أن تكون هناك فلسفة مشتركة للعمل والعمل كوحدة واحدة ، كما أن المهارة والخبرة ضرورية بجانب الرغبة في العمل بإخلاص فالجميع يعملون لهدف واحد ، ونجاح كل فرد من هذه المجموعة يعتمد على نجاح الآخرين ، لذلك يجب أن يكون هناك تواصل بين أعضاء الفريق حول ما تم إنجازه وما يفترض أن

يتم تنفيذه وما يتوقع من نتائج ، ومن هذه المجموعة :

أخصائي طب الأطفال
أخصائي جراحة العظام
تمريض
أخصائي علاج طبيعي
أخصائي علاج وظيفي
أخصائي اجتماعي
أخصائي نفسي
أخصائي تغذية
أخصائي سمعيات
أخصائي نطق وتحادث
أخصائي عيون وبصريات و مدرس تعليم خاص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رنيم
Admin
Admin
أبو رنيم


عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 44

من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من امراض الدماغ : الشلل الدماغي    من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالسبت مايو 05, 2012 2:14 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tarbiah.mam9.com
omar29
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من امراض الدماغ : الشلل الدماغي    من امراض الدماغ : الشلل الدماغي  Emptyالسبت مايو 05, 2012 3:27 pm

حياك ابو رنيم مقصرين والله وبعد في مواضيع بس افضى برسلها كلها
ما قلتي من اي بلاد انتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من امراض الدماغ : الشلل الدماغي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من امراض الدماغ : الباركنسون
» من امراض الدماغ : السكتة الدماغية
» من امراض الدماغ : القيلة السحائية العصبية
» الارتجاج الدماغي ( التشخيص و الاسعافات )
» الدماغ هيكليا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التربية الرياضية :: منتدي الرياضة و الصحة العامة-
انتقل الى: