رياضة,صحة,تربية,تحضير دروس,تمرينات, عروض رياضية,كشافة,تدريب,كتب و أبحاث |
نوفمبر 2024 | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|
| | | | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | | اليومية |
|
تنبيه | |
المواضيع الأخيرة | » حضرتك لا يوجد صور عندما اضغط على معاينة الصوره؟؟؟ لماذا ؟الأربعاء أكتوبر 02, 2019 4:14 pm من طرف Arafat00931540 » ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخططالإثنين أكتوبر 22, 2018 10:40 pm من طرف عمري رؤوف » تدريب السرعة الثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:25 pm من طرف جارالله » مجموعة تمارين رياضية وايروبكس للتخسيس فيديوالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:21 pm من طرف جارالله » اريد تمارين مصورةالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:18 pm من طرف جارالله » النداء الصحيح في التمرينات الرياضيةالثلاثاء أكتوبر 09, 2018 10:03 pm من طرف جارالله » سجلات معلم التربية الرياضيةالجمعة سبتمبر 28, 2018 9:07 pm من طرف zizomohmad79 » بعض مهارات كرة القدم بالصورالخميس سبتمبر 06, 2018 10:02 pm من طرف عبدالله0 » السلام عليكمالسبت أبريل 01, 2017 4:54 pm من طرف tamer_bahr » التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحدالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:50 pm من طرف khalid62 » شرح لمهارات كرة القدم علي شكل شرائح powerpointالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:39 pm من طرف khalid62 » قاموس التربية الخاصة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصةالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:30 pm من طرف khalid62 » أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفةالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:27 pm من طرف khalid62 » تاثير منهاج تعليمي على وفق أستراتيجيي المجموعات المرنة ومحطات التعلم في تطوير مستوى الاداء والتحصيل المعرفي لبعض الحركات الارضية في الجمناستكالإثنين أغسطس 15, 2016 7:42 pm من طرف أبو رنيم» أنماط التدريسالأحد مايو 29, 2016 11:11 pm من طرف دكتور محمد العزاوي » أهمية التحضير لدروس التربية الرياضيةالجمعة أبريل 29, 2016 3:16 pm من طرف tamer_bahr » التمرينات الرياضية بأدواتالجمعة أبريل 29, 2016 1:05 am من طرف maroc.labane » إعداد الخطة لمنهج المرحلة الابتدائيةالأحد مارس 13, 2016 9:53 am من طرف عبده 95 » تحضير تربية رياضية الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثانيالأحد مارس 13, 2016 9:39 am من طرف عبده 95 » تحضير تربية رياضية الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثانيالأحد مارس 13, 2016 9:37 am من طرف عبده 95 » تحضير تربية رياضية الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثانيالأحد مارس 13, 2016 9:19 am من طرف عبده 95 » التمرينات والأوضاع البدنية فى درس التربية الرياضية الأربعاء فبراير 24, 2016 6:57 am من طرف حسين عبدالغني » مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصورالأربعاء فبراير 03, 2016 1:50 pm من طرف ahmed bougha » تصميم خرافي لسجل النشاط الداخليالأربعاء يناير 06, 2016 1:12 pm من طرف عبدالله سعيد » نموذج لتحضير درس تربية رياضية بطريقة البحث و الاستكشافالأحد سبتمبر 27, 2015 12:34 pm من طرف amro fares » شرح طريقة تحميل الملفات من المنتديالجمعة سبتمبر 18, 2015 10:16 am من طرف جمال1970 » الأداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة اليدالإثنين سبتمبر 14, 2015 9:27 pm من طرف talgo » تحضير كامل للمرحلة الإعداديةالأربعاء سبتمبر 09, 2015 4:34 pm من طرف hamidou85 » منهج المرحلة الثانويةالجمعة أغسطس 14, 2015 10:18 pm من طرف عباس رضا » بحث عن التوجهات الفلسفية لمناهج التربية الرياضيةالجمعة أغسطس 14, 2015 1:23 pm من طرف raste |
|
| إعداد و تنفيذ درس التربية الرياضية | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أبو رنيم Admin
عدد المساهمات : 863 تاريخ التسجيل : 07/03/2011 العمر : 45
| موضوع: إعداد و تنفيذ درس التربية الرياضية الأحد مايو 08, 2011 6:49 pm | |
| يعتبر الإعداد لدرس التربية الرياضية من المراحل والخطوات الهامة التي تؤدي إلي
نجاح تنفيذه , والإعداد للدرس يعني التفكير المسبق لكل ما سيتم تنفيذه داخل الدرس , وهنا تقوم المدرسة بالتفكير في العديد من النقاط والجوانب وتجهيزها قبل البدء في تنفيذ درس التربية الرياضية وتقوم المدرسة بما يلي تحديد وصياغة الأهداف الخاصة بالدرس تحديد الأنشطة والتمرينات والمحتويات التي تحقق هذه الأهداف. وذلك في إطار الخطة الدراسية بحيث تكون الأنشطة المختارة من المهارات المقررة علي التلاميذ ويراعي في هذه الأنشطة ما يلي أن تناسب المرحلة السنية للتلاميذ (أن تناسب الحالة الجوية ودرجة الحرارة والعوامل الأخرى (وجود الرياح – أمطار – برودة – شمس أن تناسب الأنشطة موقع الحصة من اليوم الدراسي بحيث يتم اختيار المهارات التي تحتاج إلى تركيز في بداية اليوم – واختيار مهارات سهلة وبسيطة في نهاية اليوم الدراسي. 4) أن ترتبط الأنشطة المختارة بما سبق تدريسه بمعنى ارتباط الدرس بالدروس السابقة واللاحقة مثال : لا يمكن تدريس التصويب قبل تعليم التمرير ( علي المدرسة أن تقوم بالتفكير في احتياجاتها من أدوات وأجهزة للدرس سواء كانت (كبيرة – صغيرة – بديلة ولابد من التأكد من وجود هذه الأدوات بالفعل والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام وتحديد عدد الأدوات المراد استخدامها بحيث تتناسب مع عدد التلاميذ ومساحة الملعب يتم تنظيم وترتيب الأدوات تبعا لأسبقية استخدامها في الدرس للتغلب علي إضاعة الوقت نتيجة لنقل الأدوات من مكان لآخر أو إعادة تنظيمها في جزء من أجزاء الدرس علي المدرسة أن تحدد المساحات المناسبة من الملاعب التي تحتاجها لتنفيذ المحتوي مع تحديد اى من الملاعب التي سيتم التدريس فيه علي المدرسة أن تقوم بتخطيط الملاعب بطريقة تسهم في تسهيل انتقال التلاميذ وتحديد أماكنهم مثال تحديد أماكن التلاميذ في القاطرات بعلامات في الملعب رسم وتخطيط المحطات رسم خطوط البداية للمسابقات إن وجدت وكذلك خطوط النهاية علي المدرسة اختيار طرق التدريس التي تناسب كل جزء من أجزاء الدرس ,. علي أن تتماشي طرق التعليم مع نوع المهارة المختارة . فعلي المدرسة أن تسأل نفسها هل ستقوم بتدريس المهارة بالطريقة الكلية أم الجزئية أم غيرها , وكل هذا تبعا للمهارات المختارة ,. فالمهارات البسيطة السهلة يتم استخدام الطريقة الكلية أثناء تدريسها أما المهارات الصعبة (مثل معظم مهارات الجمباز) فعادة ما تستخدم الطرق الجزئية أثناء التعليم ( لابد للمدرسة أن تحدد الوسائل التعليمية المساعدة في عمليات تعليم التلاميذ وكيف سيتم إعدادها (لوحات – نماذج – عروض للمهارة عن طريق الفيديو علي المدرسة اختيار التشكيلات المناسبة والتي سوف تستخدمها خلال الدرس بحيث تسهم هذه التشكيلات في اشتراك أكبر عدد ممكن من التلاميذ في العمل والإقلال من فترات الانتظار والوقت الضائع لدي التلاميذ إخراج درس التربية الرياضية إن تحضير درس التربية الرياضية أمر يهم المدرس وحده , أما التلاميذ فلا يهمهم إلا ما يقدمه المعلم. وعند إخراج وتنفيذ درس التربية الرياضية يتبع الخطوات التالية (......إعداد مكان الدرس (الملعب – الأدوات – الأجهزة # تنفيذ الدرس # أولا : إعداد مكان الدرس يتم إعداد مكان الدرس كما يلي: أ) التأكد من نظافة الملعب وخلو الملعب من العوائق مع تسوية الأرض من الحفر. ب) تخطيط أرضية الملعب (يتم هذا قبل الدرس بوقت كاف) مع التأكيد علي التخطيط لكل الأنشطة التي سوف يقوم بها المعلم داخل الحصة ويتم التخطيط للمعلب في عدة صور وأشكال مثل تخطيط حارات للجري أو علامات للوثب أو طرق الاقتراب للوثب أو دوائر الرمي أو أشكال لأداء التمرينات أو مربعات ودوائر للألعاب الصغيرة أو خطوط لتحديد بدايات ونهايات المسابقات وأماكن لوقوف مجموعات التلاميذ أثناء النشاط التعليمي والتطبيقي وحدود خارجية للملعب . وقد يتم تخطيط الملعب بخطوط مستقيمة أو منحنية أو متعرجة أو علي هيئة إشارات وأسهم لتحديد اتجاهات الرمي أو تحرك التلاميذ من مكان لآخر أو لتحديد مكان وضع الأدوات والأجهزة المستخدمة ج) ترتيب الأدوات والأجهزة وهنا يتم ترتيبها تبعا للترتيب الزمني لنشاطات الدرس , وعلي المدرسة وضع هذه الأدوات والأجهزة في أماكن قريبة من التلاميذ لسهولة الانتقال من نشاط لآخر وعدم إضاعة الوقت والجهد وعليه فإن تدريب عدد من التلاميذ كمساعدين في تنظيم الأدوات والأجهزة وترتيبها ونقلها من الأمور التي علي المدرسة الاهتمام بها وخاصة في بداية العام الدراسي ثانيا : تنفيذ الدرس يبدأ تنفيذ الدرس من اللحظة التي تقابل فيها المدرسة التلاميذ ويمر تنفيذ الدرس بعدد من الخطوات والإجراءات يمكن أن نوجزها فيما يلي التقاء المدرسة بالتلاميذ تبديل الملابس الذهاب إلي أماكن النشاط. الاصطفاف واخذ الغياب تنفيذ أنشطة الدرس الاغتسال وتبديل الملابس العودة للفصول التقاء المدرسة بالتلاميذ تلتقي المدرسة بالتلاميذ في حجرة الدراسة ويتم ذلك قبل موعد الحصة بوقت مناسب , ويجب أن تشرف المدرسة بنفسها علي خروج التلاميذ من الفصل إلي الملاعب للتأكيد علي النظام والهدوء وعدم ضياع وقت الحصة تبديل الملابس لابد أن يتعود التلاميذ علي ارتداء الملابس الرياضية لمراعاة عوامل الأمن والسلامة للتلاميذ الذهاب إلي أماكن النشاط علي المدرسة أن تعود التلاميذ علي الانتقال غلي الملعب بسرعة فائقة حتى لا يضيع الوقت مع مراعاة عامل النظام الاصطفاف وأخذ الغياب تقوم المدرسة بأخذ الغياب بأقصر وأدق الطرق مع البحث في الإعفاءات المرضية وجديتها , ولابد من تسجيل ذلك في دفتر التحضير تنفيذ أنشطة الدرس إن تنفيذ درس التربية الرياضية ليس بالعمل السهل إطلاقا , فلاحظي أيتها الطالبة المعلمة تعدد وتداخل الأدوار للمدرسة داخل الحصة وذلك بعد التخطيط والإعداد الجيد للدرس والتي يمكن حصر بعض هذه الأدوار فيما يلي : أولا الجزء التمهيدي تبدأ المدرسة الدرس بنشاط ينعكس على أداء التلاميذ لبث الحماس والنشاط فيهم واستثارة دوافعهم للمشاركة الفعلية في الدرس وذلك من خلال التمرينات المختلفة المتنوعة للإحماء الحر أو إحماء الموانع أو إحماء المسابقات وفيها تحاول المدرسة أن تنشط الأجهزة الحيوية للتلاميذ وأن تحقق أهداف التهيئة البدنية والنفسية والذهنية والتربوية والمرتبطة بالجزء التمهيدي من الدرس والمدرسة هنا تنقل التلاميذ من تمرين لآخر في يسر وسهولة وحيوية ونشاط لتحفيز التلاميذ فتقوم بالجري في اتجاههم أحيانا وعكسهم أحيانا , وتقوم بأداء النموذج مع إعطاء النقاط التعليمية وتصحيح الأوضاع , مع اتخاذ المدرسة مكانا متوسطا واضحا يراها فيه جميع التلاميذ وتقوم المدرسة بهذا الجزء بروح مرحة وتشارك تلاميذها الابتسامة والإعجاب مع التشجيع والثناء علي الأداء الجيد وتحث أيضا المدرسة التلاميذ علي التعاون والمثابرة والصبر والإيثار وتقديم العون والصدق والتفكير والتريث والتوقع وتختار المدرسة التمرينات التي تناسب المرحلة السنية والتي تساعد في علاج عيوب الانحرافات القوامية والتي تعمل علي تعليم التلاميذ النظام والجمال الحركي , وأثناء هذا تقوم بشرح التمرينات بطريقة مبسطة , وتؤدي النموذج في إتقان , وتنادي علي التمرينات بصوت واضح ومقبول , فهي أحيانا تضغط علي مخارج الألفاظ وتشدد عليها إذا كانت تريد أثرا قويا , وأحيانا أخري تمد في مخارج الألفاظ عندما تريد مدي حركي طويل أو بطئ , وأحيانا تقصر أو تطيل من برهة الانتظار لجذب انتباه التلاميذ حينما يكونوا مشتتين وتقوم المدرسة بتصحيح أخطاء الأداء بصوتها أو بلمسة من يدها أو بمساعدة للتلاميذ أو بالعد أو تحديد الاتجاهات للحركة (يمين – شمال – فوق – تحت) وأحيانا تقوم بالسكوت للفت انتباه التلاميذ وأحيانا تقوم بالتصفيق لضبط إيقاع التمرين أو بالعد أو بالصفارة أو بالألفاظ ,. وأحيانا تستخدم المدرسة كل هذا التنوع في طرق إعطاء التعليمات وتقوم المدرسة بالتنويع في التمرينات ما بين (الفردي والزوجي والجماعي) وتمرينات علي شكل ألعاب (بأدوات أو بدون أدوات أو باستخدام الأجهزة) ,وتمرينات في تشكيلات مختلفة ......حر – صفوف – قاطرات – دوائر تقوم المدرسة أيضا بإتباع النواحي الفنية واللغوية لتطبيق قواعد النداء علي التمرينات مع التنوع في (الأوضاع الابتدائية – أوضاع الجسم – أجزاء الجسم – العناصرالبدنية وتقوم المدرسة باختيار التمرينات البدنية داخل الإعداد البدني بحيث تساهم في تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة في الجزء الرئيسي. تقوم المدرسة بالتنوع في صعوبة التمرينات (تمرين بسيط يعقبه تمرين متدرج الصعوبة , ثم تمرين للمرونة يعقبه تمرينات للسرعة والتحمل) وعلي المدرسة أن تكون لديها العين الفاحصة لملاحظة واكتشاف الأخطاء في الأداء البدني علي المدرسة أيضا أن تلاحظ التغييرات التي تطرأ علي بعض التلاميذ من تعب أثناء تدريسها وتقوم بإيقافها عن العمل حتى تتم استعادة الشفاء وتعود قدرتهم علي الأداء والممارسة ثانيا الجزء الرئيسي في الجزء الرئيسي تنتقل المدرسة إلي النشاط التعليمي ثم التطبيقي , فتطلب من بعض التلاميذ إحضار الأدوات اللازمة للنشاط , بينما تطلب من الباقين الوقوف في تشكيل يسمح لهم برؤية المدرسة ويتيح للمدرسة رؤيتهم جميعا ((نصف دائرة – مربع ناقص ضلع – الوقوف المتدرج.)) وذلك بما يناسب المهارة . علي المدرسة أن تتبع التدرج السليم لتعليم المهارة وكذلك تقوم باستخدام طرق التعليم المناسبة علي المدرسة أن تسمح للتلاميذ بالوقوف في موقع يسمح لهم بمشاهدة النموذج الذي تقوم به المدرسة أو أحد التلاميذ المتميزين , وكذلك سماع الشرح والنقاط الفنية الخاصة بالمهارة تظهر أيضا كفاءة المدرسة في إدارة التدريس وتمكنها من المهارة وقدرتها علي تصحيح الأخطاء وإتباع النواحي الفنية من حيث عرض النماذج التوضيحية – العروض العملية – استخدام الوسائل التعليمية – حسن استخدام الأدوات والأجهزة علي المدرسة أيضا أن تراعي الفروق الفردية بين تلاميذها وذلك باستخدام مجموعات مختلفة المستوي لممارسة النشاط تقوم المدرسة أيضا بتقسيم التلاميذ إلي أقسام أو مجموعات الأداء المهارة التي تم تدريسها أو المهارات التي سبق تعلمها من قبل مع إشراف المدرسة علي المجموعات وانتقالهم من مهارة إلي أخري وأثناء ذلك تقوم المدرسة بمتابعة أداء التلاميذ وتصحيح الأخطاء وتراعي أيضا أن تقوم بإعطاء الإشارة لتغيير المجموعات لأماكنها بنظام وحتى يمر التلاميذ بخبرات وممارسات متساوية ثالثا الجزء الختامي تقوم فيه المدرسة بتجميع التلاميذ للاصطفاف وأداء أنشطة التهدئة أو بعض الألعاب تقوم أيضا المدرسة بتقويم جهود التلاميذ والإشارة إلى انجازات التلاميذ المجتهدين مع تقديم اللوم علي البعض والإشارة إلى بعض السلبيات التي حدثت بالحصة مع التنبيه علي التلاميذ بأهمية تجنبها في الدروس القادمة كل ما سبق يتم في جو تربوي يسوده الحب لمساعدة التلاميذ وتقديم العون لهم وتبصيرهم إلي ما يجهلونه من مفاهيمهم وممارسات خاصة بالرياضة حفاظا علي صحتهم وارتقاءا بمستواهم لاغتسال وتبديل الملابس وتطلب هنا المدرسة من التلاميذ أن يقوموا بغسل أيديهم ووجوههم وأرجلهم مع تبديل الملابس المبللة بالعرق لعدم الإصابة بنزلات البرد العودة للفصول وتتم بنظام وهدوء وتحت إشراف المدرسة للحفاظ علي النظام وعوامل الأمن والسلامة مما سبق نجد أن عملية تنفيذ الدرس ليست بالأمر السهل وتحتاج إلي مهارات وقدرات خاصة من المدرسة هذا مع الإشارة إلي أن كل ما سبق ليس كل أدوار المدرسة بالحصة أثناء التنفيذ وإنما هو جزء مما تقوم به من أعمال.. | |
| | | omar29 عضو متميز
عدد المساهمات : 65 تاريخ التسجيل : 01/05/2011
| موضوع: رد: إعداد و تنفيذ درس التربية الرياضية الأحد أبريل 22, 2012 5:46 pm | |
| | |
| | | الحلم العربي عضو فعال
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 21/08/2012 العمر : 55
| موضوع: رد: إعداد و تنفيذ درس التربية الرياضية الأربعاء أغسطس 22, 2012 2:22 am | |
| راااااااااااااااااااااااااائع | |
| | | | إعداد و تنفيذ درس التربية الرياضية | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|