بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل
بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل
بوابة التربية الرياضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رياضة,صحة,تربية,تحضير دروس,تمرينات, عروض رياضية,كشافة,تدريب,كتب و أبحاث
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
تنبيه
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Pl6spp10
المواضيع الأخيرة
» حضرتك لا يوجد صور عندما اضغط على معاينة الصوره؟؟؟ لماذا ؟
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالأربعاء أكتوبر 02, 2019 4:14 pm من طرف Arafat00931540

» ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2018 10:40 pm من طرف عمري رؤوف

» تدريب السرعة
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:25 pm من طرف جارالله

»  مجموعة تمارين رياضية وايروبكس للتخسيس فيديو
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:21 pm من طرف جارالله

» اريد تمارين مصورة
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:18 pm من طرف جارالله

» النداء الصحيح في التمرينات الرياضية
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالثلاثاء أكتوبر 09, 2018 10:03 pm من طرف جارالله

» سجلات معلم التربية الرياضية
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2018 9:07 pm من طرف zizomohmad79

» بعض مهارات كرة القدم بالصور
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 10:02 pm من طرف عبدالله0

» السلام عليكم
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالسبت أبريل 01, 2017 4:54 pm من طرف tamer_bahr

» التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:50 pm من طرف khalid62

» شرح لمهارات كرة القدم علي شكل شرائح powerpoint
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:39 pm من طرف khalid62

» قاموس التربية الخاصة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:30 pm من طرف khalid62

» أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:27 pm من طرف khalid62

» تاثير منهاج تعليمي على وفق أستراتيجيي المجموعات المرنة ومحطات التعلم في تطوير مستوى الاداء والتحصيل المعرفي لبعض الحركات الارضية في الجمناستك
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالإثنين أغسطس 15, 2016 7:42 pm من طرف أبو رنيم

» أنماط التدريس
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالأحد مايو 29, 2016 11:11 pm من طرف دكتور محمد العزاوي

»  أهمية التحضير لدروس التربية الرياضية
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 3:16 pm من طرف tamer_bahr

» التمرينات الرياضية بأدوات
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 1:05 am من طرف maroc.labane

» إعداد الخطة لمنهج المرحلة الابتدائية
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:53 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:39 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:37 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:19 am من طرف عبده 95

» التمرينات والأوضاع البدنية فى درس التربية الرياضية
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالأربعاء فبراير 24, 2016 6:57 am من طرف حسين عبدالغني

» مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 1:50 pm من طرف ahmed bougha

» تصميم خرافي لسجل النشاط الداخلي
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالأربعاء يناير 06, 2016 1:12 pm من طرف عبدالله سعيد

» نموذج لتحضير درس تربية رياضية بطريقة البحث و الاستكشاف
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالأحد سبتمبر 27, 2015 12:34 pm من طرف amro fares

» شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2015 10:16 am من طرف جمال1970

» الأداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة اليد
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالإثنين سبتمبر 14, 2015 9:27 pm من طرف talgo

» تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالأربعاء سبتمبر 09, 2015 4:34 pm من طرف hamidou85

» منهج المرحلة الثانوية
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالجمعة أغسطس 14, 2015 10:18 pm من طرف عباس رضا

» بحث عن التوجهات الفلسفية لمناهج التربية الرياضية
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالجمعة أغسطس 14, 2015 1:23 pm من طرف raste

المواضيع الأكثر نشاطاً
تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
سجلات معلم التربية الرياضية
ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
تصميم ملون لسجل تحضير الدروس
مجموعة من الصور الرياضية لتزيين سجل تحضير الدروس
تصميم لسجل تحضير دروس التربية الرياضية
شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
أتمنى من أخواني الأعضاء التعليق ولو بكلمة طيبة وعدم الأكتفاء بالقراءة
كتاب العلاج الطبيعي

 

 تنظيم و إدارة برامج المعسكرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو رنيم
Admin
Admin
أبو رنيم


عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 45

تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Empty
مُساهمةموضوع: تنظيم و إدارة برامج المعسكرات    تنظيم و إدارة برامج المعسكرات  Emptyالثلاثاء يوليو 19, 2011 12:17 pm

تنظيم و إدارة برنامج المعسكر



مفهوم إدارة برنامج المعسكر :

ينمو الطفل في اتجاهات عديدة منها: النمو في تحصيل المعلومات والنمو في المهارات والتوافق, وكذلك في العلاقات الاجتماعية, وفى قدرته على الملاحظة والقدرة على ربط الحقائق يبعضها البعض، ونضج الاتجاهات نحو الأشياء والأفكار وكذلك نمو التذوق ونمو القيم. والتعلم عملية معقدة حيث انه ينتج أنواعا مختلفة من النمو من خلال الخبرة التعليمية الواحدة.

وتبعا لذلك فان برنامج المعسكر يشمل كل الأنشطة والظروف والمواقف والعلاقات التي تؤثر في العضو المشترك كذلك يحوى البرنامج كل الأنشطة التي سبق التخطيط لها والتي لم توضع في الاعتبار والتنظيم ,كذلك العلاقات التي تنشأ بين العضو المشترك وزملائه ورائد الجماعة, واتجاهات الرائد نحو العضو المشترك والطرق التي يستخدمها في العملية الريادية .



مبادئ هامة لإعداد البرنامج :

أولا :مراعاة رغبات عامة الأعضاء المشتركين والرغبات الخاصة بالخبرة فى المعسكر

ثانيا :تنمية واتساع قاعدة الرغبات لدى الأعضاء المشتركين .

ثالثا :الاشتراك الايجابي في خبرة الحياة فى المعسكر من جهة تنظيم وإدارة أوجه الحياة فى المعسكر

رابعا :التعاون في التخطيط للبرنامج من جانب الاعضاء المشتركين والرواد المسؤولين .

خامسا :المرونة فى البرنامج فقد تظهر عوامل جديده تغير من بعض الاتجاهات ولا يمنع ذلك من وجود جداول زمنية محدده للنشاط ومعروفة لايام مستقبلية .

سادسا :استخدام احسن المصادر المتوفرة سواء مادية او بشرية مع الاهتمام بالسمة الطبيعية التى توفرها بيئة المعسكر .

سابعا : ان خبرة الجماعة والعمل مع الجماعة ماهى الا مظهر من مظاهر البرنامج التى توفر الفرص غير المحدوده للتربية والعلاقات الاجتماعية .



عوامل تؤثر فى برنامج المعسكر :

اولا: جغرافية المكان : الموقع , مصادر الطبيعة ، طوبغرافية الأرض .

ثانيا: ميزانية المعسكر :تعتبر ميزانية المعسكر محددا رئيسيا لبرنامج المعسكر .

ثالثا :داوت البرنامج المتوفرة .

رابعا :الرواد :

ان عدد وكفاءة الرواد عنصر من اهم العناصر التى تؤثر على برنامج المعسكر هناك عدة عوامل تحدد نوعية الانشطة التى يتكون منها البرنامج . وهذة العوامل هى :

(1) الاعضاء المشتركون والذين اقيم من اجلهم المعسكر : نوعياتهم , وعددهم , وخبراتهم السابقة , احتياجاتهم الصحية , رغباتهم وامكانياتهم , كذلك المستوى الاجتماعى والاقتصادى .

(2) المشرفون على البرنامج : عددهم , مؤهلاتهم , خبرتهم ومهاراتهم

(3) طبيعة موقع المعسكر وطوبغرافية الارض

(4) فلسفة الهيئة المنظمة للمعسكر

(5) الانشطة التلقليدية للمعسكرات

(6) مدة المعسكرات

(7) الامكانات المتوفرة

(Cool الميزانية المخصصة للمعسكر



**كما ترى نازك مصطفى ومحمد السمنودى ونبيل عبد الطلب ان :

العوامل المؤثرة فى اختيار البرنامج هى :

(1) فلسفة المعسكر واهدافة :

يجب ان يتم تخطيط البرنامج بشكل متناغم مع فلسفة المؤسسة التى يتبعها المعسكر اذا ارادت الاسهام فى تحقيق كل هدف من اهدافها المتفق عليها يجب ان يؤكد على اشباع العلاقة بين كل من الهدف والبرنامج

وفى المعسكر الذى يضع الاهمية القصوى على الربط بين عالم الطبيعة وعالم البشر يتوقع الفرد ان يجد برنامجا يكون الحفاظ على الطبيعة هو شغلها الشاغل .

ومن ناحية اخرى اذا ركز المعسكر اهتمامة على الفروق الفردية بين النزلاء فان كل فرد سوف يبحث عن برنامج عريض متوازن للأنشطة التى تاخد فى حسبانها هذا الكم الهائل من الفروق بين افراد المعسكر الواحد .



(2) الهيئة المنفذة للبرنامج :

هناك اتجاه طبيعى فى برنامج المعسكر يعكس اهتمامات واختصاصات المسؤلين عن تخطيط البرنامج فاذا كان مدير المعسكر يعمل كمدرس تربية بدنية فى مدرسة ثانوية اثناء السنة الدراسية فلا يستغرب الفرد ان يكون برنامج المعسكر يولى عناية خاصة لبرنامج جيد للالعاب التنافسية ونفس الشيئ اذ كان مدير المعسكر ذو خلفية قوية عن الالعاب المائية فاذا ما ادار معسكر له واجهة مائية فسيشجع الانشطة المائية فى البرنامج .



(3) الموقع الجغرافى وحالة الطقس :

ان تضاريس ارض المعسكر والمصادر الطبيعية وحالة الطقس وعوامل البيئة المحيطة المساعدة كلها عوامل لها تاثير قوى وفعال على اختيار البرنامج وتنظيمة . ومثال ذلك ان يكون موقع المعسكر صغيرا وتملئة الاشجار مما يجعل الفرصة ضعيفة بوجود الانشطة التى تتطلب مساحات مفتوحة كبيرة من الارض وعلى النقيد فان الموقع الذى ينقصة المساحة المشجرة يضطر الى الغاء الالعاب التى تحتاج الى المطارة والتعقب وبعض المعسكرات التى تقع على معسكرات صغيرة غير ممهدة تقلل من فرصة تنفيذ برنامج اللسباحة والعاب الماء



(4) المصادر المالية :

بدون الانفاق على المعدات والادوات هناك انشطة معينة لايمكن تقديمها ومن الصعب ان نقترح على مدير المعسكر نسبة مؤية من كل مبلغ تخصص لموارد البرنامج وهناك العديد من المشكلات التى تجعل من الاختيار شيئا صعبا عندما تواجه مدير المعسكرات وتبحث لها عن تمويل مالى .

مثال لذلك : مثل الاختيار بين شراء خيام جديده بدلا من المتهالكة او تمهيد مدخل المعسكر . وبين شراء سيارة صغيرة لنقل الادوات الخاصة بالمعسكر او شراء غسالة كهربائية للاطباق والافران الحديثة للطبخ .



(5) عملاء المعسكر :

يجب ان يكون المعسكر متوافقا مع نزلائه الذين اقيم من اجلهم , ان الاشخاص المسؤلين عن التخطيط عليهم ان يضعو فى حسبانهم عوامل السن والجنس ودرجة النضج العقلى والثقافى والدينى لنزلائة اضافة الى عدد كل المجموعة وحجمها , كما ييجب الاهتمام بالا تكون الانشطة الموجوده انشطة بدائية بحيث تؤدى الى ان تقل التنافس بين الافراد وتصيبهم بالملل ,ونفس الشيئ اذا كانت الانشطة متقدمة جدا وصعبة قد تؤدى الى اصابة نزلاء المعسكر بالياس والملل . فطفل المعسكر الذى الذى يبلغ الثامنة عشر سيجد صعوبة كبيرة فى تصميم بوابة كبيرة للمعسكر وبعد العديد من المحاولات الفاشلة سيصاب بالفشل .



(6)لجنة المعسكر او مجلس الادارة :

وهى المسؤلة عن الاشراف العام على جميع عمليات المعسكر وتكون احد واجبات هذه اللجنة تحديد المجال العام لبرنامج المعسكر واحيانا تظهر بعض الصعاب بخصوص اللجنة الاستشارية او العاملين فى المعسكر ولذا فمجلس الادارة له السلطة فى تحديد محتوى البرنامج .



(7) طول مدة المعسكر :

ان الفترة التى يقضيها النزيل فى المعسكر لها تاثير على تخطيط البرنامج وتلك المعسكرات التى تقدم دورات قصيرة المدة من 5 :14 يجب ان تجيد اختيار تحديد مشتملات هذة الفترة .

اما فى المعسكرات التى دورتها اطول من 4 : 8 اسابيع يمكن توفير تتابعا تعليميا اكثر تفصيلا ولا يكون المدخل الى تحقيق اهداف المعسكر متسرعا ومتعجلا .



تخطيط برنامج المعسكر :

يبدأ تخطيط البرنامج بتحديد أغراض المعسكر فان هذه الأغراض تحدد اتجاه سير تخطيط البرنامج وتحديد اختيار الأنشطة كذلك تستخدم هذة الأغراض فى تقيم النتائج .

والحياة فى المعسكر يجب الا تتسم بالتنظيم بدرجة كبيرة بل تنظم فى حدود الا يسبب ظغوطا على الأعضاء المشتركين فهناك جدول زمنى للأكل والنوم والراحة تمثل الجماعة المعيشية فى معظم المعسكرات اهم جماعة فى المعسكر حيث ينتمى اليها الأعضاء ويعيشون فيها كاسرة واحده , والجماعة المعيشية تمارس بعض الانشطة معا كما فى الرحلات الخلوية والاستكشاف وحفلات السمر فى المساء والاشتراك فى التجوال وجمع الأشياء , بناء مشروع للجماعة ………. الخ .

الأنشطة التى يمكن لأعضاء الجماعة ان يمارسوها كجزء من برنامج المعسكر وتنمى روح الاخوة والولاء للجماعة .

وهناك طريقة اخرى لتنظيم الأنشطة فى البرامج وهى ( الحصص المنظمة ) اى ان هناك فترات معينة تنظم فيها حصص لتدريس بعض المهارات الخاصة ببرنامج النشاط فى المعسكر . ويعتمد حضور هذة الحصص على رغبات المشتركة للأعضاء . ويلعب الرائد المتخصص فى نشاط او مهارة معينة دور المدرس وهذه الطريقة اكثر نظامية من مشروع الجماعة حيث انها تهدف الى تنمية المهارات فى هذه الأنشطة .

وتنظيم اخر يتمثل فى (جماعات الرغبة المشتركة) فمثلا بعض الأعضاء المشتركين يختارون الصيد او التصوير , التحنيط , دراسة الكائنات الحية فى البيئة المحيطة ………….الخ . وعند تكوين جماعت الرغبة المشتركة يحدد الرائد المختص الوقت والزمن المخصص للمشاركة فى هذة الانشطة وكذلك يحدد المكان .



أسس تخطيط البرنامج :

(1) تحليل المصادر البشرية والمادية التى توفرها الهيئة المنظمة قبل بداية انعقاد المعسكر والاستفادة منها .

(2) اشتراك الافراد العاملين فى المعسكر فى تخطيط البرنامج

(3) اشتراك الاعضاء العاملين الذين اقيم من اجلهم المعسكر فى التخطيط .

(4) المرونة والتعديل والتغيير فى مواد البرنامج تبعا للظروف والمواقف المتغيرة.

(5) التوازن فى مواد البرنامج من حيث :

· مقابلة احتياجات الافراد , الجماعة ، ومجتمع المعسكر .

· تنوع الأنشطة من أنشطة فنية الى وجدانية الى ثقافية …….. الخ .

· توفير فرص للأعضاء المشاركين لممارسة نشاط حر .

· توفير الفرص وتهيئة خبرات تعليمية أو غير مباشرة .

· التنوع من أنشطة عنيفة الى انشطة أخرى تتصف بالهدوء .

(6) بث الحماس والتقدير واعطاء الجزاء .



طرق اشتراك الأعضاء المشتركين فى المعسكر فى تخطيط المعسكر :

اولا : من خلال الجماعة .

ثانيا : من خلال مجلس الوحده .

ثالثا : من خلال مجلس المعسكر .

يجتمع الاعضاء الممثلون فى مجلس الوحده المعسكر لنقل رغبات الأعضاء بخصوص نواحى النشاط وتتلخص مسؤولياتهم فى :

(1) تخطيط برامج النشاط فى المعسكر .

(2) دراسة المشاكل التى تظهر فى الجماعة أو مشاكل خاصة بالبرنامج .

(3) تقديم اقتراحات وتوصيات .



خطوات إعداد البرنامج وتطويره :

1 – تشكيل مجموعة تخطيط البرنامج :

ان اول خطوة فى تحديد برنامج المعسكر هى تحديد مكونات المجموعة التى سوف تتولى التخطيط لبرنامج المعسكر والاعضاء الذين يقومون بتخطيط البرنامج هم اهم عنصر فى جماعة التخطيط .

وبينما يمكن اخد راى نزيل المعسكر بعدة طرق لايزال هناك قيمة كبيرة فى تمثيلة فى هذة اللجنة ذاتها ومن خلال هذة الطريقة يمكن لادارة المعسكر التعبير عن رغبتها فى ديمقراطية العمل .



2 – فحص ودراسة اهداف المعسكر :

تعد الدراسة الدقيقة لفلسفة المعسكر واهدافه العامة هو العمل التمهيدى الذى يجب على مجموعة التخطيط القيام بيه هذة المراجعة يجب ان تعطى الافادة الواضحة للهدف وبذلك يتحقق الهدف الاساسى الذى سيبنى عليه البرنامج .



3- تحديد متطلبات نزيل المعسكر واهتماماته :

يجب ان تكون انشطة متوفرة متناغمة مع شخصية وخصائص النزلاء للمعسكر



4- تقييم مواد البرامج المقامة :

هناك ثلاث انواع من المواد الضرورية لاعداد البرنامج الشامل للمعسكر :

(أ‌) هيئة من العاملين المستوي تكون قادرة علي إدارة مجموعة واسعة المدي من الأنشطة بكفاءة وفاعلية .

(ب) لضمان نجاح برنامج المعسكر لابد ان يكون فيه خليط متوازن من المواد الطبيعة مثل الملاعب المفتوحة ومساحة الأشجار والواجهه المائة المناسبة والبيئة الريفية المناسبة التي تصلح لتجوال أعضاء المعسكر .

( ج ) يجب ان يمتلك المعسكر الموارد المالية التي تكفي لتنمية العاملين بالبرنامج ليكونو قادرين علي إجراء التحسينات والتعديلات الضرورية لطبيعة الموقع .



5- وضع اهداف البرنامج الخاصة والعامة :

تقديم احتياجات واهتمامات نزلاء المعسكر وتحديد الموارد المتاحة لتتنفيذ البرنامج ويجب وضع اهداف البرنامج المحدده والرئيسية كما ان التقديم الدقيق للبؤنامج لا يتم الا من خلال عبارات مفهومه وواضحة زمطابقة للاهداف وتضمن العبارات التالية :

(1) يجب ان يعد البرنامج للفر د الواحد وللمجموعة الصغيرة وتقدم الخبرة لكل افراد المعسكر .

(2)يجب ان يعكس محتوي البرنامج الهدف من وراء التعليمية العامة والمركبة .

(3)يجب ان يعكس البرنامج التوازن بين الأنشطة الهادئة والرياضية ز

(4)يجب ان يتضمن البرنامج وقت لكل فرد كي يمارس فية انشطة حرة غير مدرجة بالجدول الزمني



6- اختيار خبرات البرنامج :

اختيار خبرات البرنامج المتعددة يتم اعداد اهداف العملية المحدده لكل نشاط واضافة الي اعطاء العناية الفائقه الي الوسيلة التي سيتم تقديم هذه الانشطة بواسطة عدد كبير من الاعتبارات العديدة مثل (دافعية الافراد , الحجم والعمر , طول مده البرنامج , الوسائل الفعلية المستخدمة لتقديم النشاط ).



7- تقييم البرنامج :

وتكون اخر خطوة في اعداد البرنامج وهي وضع الاجرائات للتقييم المستمر والمراجعة اذ لزم الامر وييتم تحديد المدي الزمني الذي تجري فيه عملية التقييم الجزئي لكل نشاط من انشطة البرنامج بناء علي درجة وضوح البرنامج بناء علي درجة وضوح اهدافه العلمية المحدده .

اما في حالة انعدام وجود الأهداف او في حالة ادراجها بشكل غامض ومبهم فيكون الاساس الذي يقاس عليه نجاح البرنامج ضعيفا .



بناء المجموعات المتجانسة فى البرنامج :

احدي الطرق التي يستطيع بها برنامج المعسكر الوصول الي مقابله الاختلافات بين نزلاء المعسكر لمساعدتهم علي الاشتراك في بعض الانشطة التي يحتويها البرنامج والذي يشترك فيه جميع افراد المعسكر . وفيما يلي اكثر المجموعات تواجدا في المعسكرات الحديثة :



(1) نزيل المعسكر كفرد.

(2) مجموعة الخيمة او الكابينة

(3) محموعة الاهتمام الخاص

(4) المجموعات التعليمية

(5) المجموعات التخصصية

(6) مجموعة المعسكر كلة

(7) البرنامج المجدول مقابل البرنامج غير المجدول

(Cool تنظيم البرنامج

(9) التخطيط لهيئة الاشراف علي نزلاء المعسكر

(10) التخطيط المركزي مقابل التخطيط اللامركزي

(11) البرامج القومية .



سجلات البرنامج :

علي المديرين الذين اتخذوا علي عاتقهم المسؤولية الاولي في وضع برامج المعسكر رسم خرائط ورسوم تطويرية والمحافظة علي السجلات الدقيقة لكل ما يجري في كل موسم وتختلف الملفات المحدده لحفظ هذه السجلات من معسكر الي اخر ويمكن ان تتمثل هذه الملفات التالية :

(1) ملفات البرنامج

(2) جداول البرنامج

(3) ملف المشاركة

(4) ملف الاحداث الخاصة



مجال البرنامج :

(1) الرياضات والألعاب :

تتضمن هذه الفئة اوسع مجالات المعسكرات شعبية وتحت لوائها العديد من الرياضات والأنشطة المائية كما تضم عدد من الألعاب الجماعية كما في كرة السلة وكرة القدم وكرة المضرب .

(2) الانشطة الطبيعية والخلوية :

تشمل تلك الالعاب المحلية التي دخلت المعسكر وغالبا يشار اليها بعبارة (مهارات المعسكر) وتضم (استخدام البلطات ، اشعال النيران ، الطهي الخلوي , فنون الحبال ………… الخ )

(3) الفنون

تستخدم المعسكرات واحدا او اكثر من المجلات الفنية كنقطة تركيز لبرنامجها .

(4) الفنون اليدوية والصناعات :

في هذه الفئة تجد فنون انتاجية هادفة (اعمال السيراميك , التشكيل بالحجارة , الأعمال المعدنية , الغزل , الأعمال الخشبية ).

(5) الهوايات .

الهوايات يمكن ان تضمن (التصوير الفتوغرافي, جمع الطوابع, اعمال الحدائق مراقبة الطيور ….. الخ)

(6) الترويح الاجتماعي :

تدور معظم البرامج الخططة حول نيران المعسكر وهذه الانشطة درجة عالية من المشاركة والتي ضمها هذا التصنيف .

(7) الانشطة الروحية والدينية :

يمكن ملاحظة ذلك بدرجات متفاوتة في المعسكرات المنظمة اما في المعسكرات العرضية التي ترعاها الجهات الدينية فتكون الانشطو الروحية والدينية حجر الاساس الذي يبني علية بقية البرنامج.



أسلوب تنفيذ البرنامج :

نؤكد علي ضرورة توخي الحذر عند اختيار محتوي البرنامج واذ لم يثبت البرنامج فاعليتة فسيكون هناك احتمال عودتهم في المعسكر التالي .

(1) اختيار الموقع الطبيعي من الطبيعة .

(2) توقيت وتتابع الاحداث

(3) الحد الاقصي للاشتراك

(4) تشكيل المجموعات المتجانسة

(5) تعليم الفريق

(6) برامج الايام الممطرة

(7) احتياجات المراهقين

(Cool وضع البرامج الطبيعية

(9) وضع برامج لوسائل النقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tarbiah.mam9.com
 
تنظيم و إدارة برامج المعسكرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعسكرات الكشفية
» إدارة الدورات الرياضية
» إدارة المؤسسات الرياضية‏
» إدارة درس التربية الرياضية:
» حلال العقد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التربية الرياضية :: منتدي النشاط الكشفي و الجوالة-
انتقل الى: