بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل
بوابة التربية الرياضية
مرحبا بك
عزيزي الزائر عاشق الرياضة

ممكن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى

إن لم يكن لديك حساب بعد أضغط علي التسجيل
بوابة التربية الرياضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رياضة,صحة,تربية,تحضير دروس,تمرينات, عروض رياضية,كشافة,تدريب,كتب و أبحاث
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
تنبيه
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Pl6spp10
المواضيع الأخيرة
» حضرتك لا يوجد صور عندما اضغط على معاينة الصوره؟؟؟ لماذا ؟
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالأربعاء أكتوبر 02, 2019 4:14 pm من طرف Arafat00931540

» ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2018 10:40 pm من طرف عمري رؤوف

» تدريب السرعة
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:25 pm من طرف جارالله

»  مجموعة تمارين رياضية وايروبكس للتخسيس فيديو
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:21 pm من طرف جارالله

» اريد تمارين مصورة
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2018 7:18 pm من طرف جارالله

» النداء الصحيح في التمرينات الرياضية
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالثلاثاء أكتوبر 09, 2018 10:03 pm من طرف جارالله

» سجلات معلم التربية الرياضية
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2018 9:07 pm من طرف zizomohmad79

» بعض مهارات كرة القدم بالصور
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 10:02 pm من طرف عبدالله0

» السلام عليكم
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالسبت أبريل 01, 2017 4:54 pm من طرف tamer_bahr

» التربية الرياضية للطلبة ذوي اضطراب التوحد
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:50 pm من طرف khalid62

» شرح لمهارات كرة القدم علي شكل شرائح powerpoint
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:39 pm من طرف khalid62

» قاموس التربية الخاصة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:30 pm من طرف khalid62

» أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2016 12:27 pm من طرف khalid62

» تاثير منهاج تعليمي على وفق أستراتيجيي المجموعات المرنة ومحطات التعلم في تطوير مستوى الاداء والتحصيل المعرفي لبعض الحركات الارضية في الجمناستك
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالإثنين أغسطس 15, 2016 7:42 pm من طرف أبو رنيم

» أنماط التدريس
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالأحد مايو 29, 2016 11:11 pm من طرف دكتور محمد العزاوي

»  أهمية التحضير لدروس التربية الرياضية
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 3:16 pm من طرف tamer_bahr

» التمرينات الرياضية بأدوات
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 1:05 am من طرف maroc.labane

» إعداد الخطة لمنهج المرحلة الابتدائية
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:53 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:39 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:37 am من طرف عبده 95

» تحضير تربية رياضية الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول و الثاني
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالأحد مارس 13, 2016 9:19 am من طرف عبده 95

» التمرينات والأوضاع البدنية فى درس التربية الرياضية
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالأربعاء فبراير 24, 2016 6:57 am من طرف حسين عبدالغني

» مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 1:50 pm من طرف ahmed bougha

» تصميم خرافي لسجل النشاط الداخلي
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالأربعاء يناير 06, 2016 1:12 pm من طرف عبدالله سعيد

» نموذج لتحضير درس تربية رياضية بطريقة البحث و الاستكشاف
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالأحد سبتمبر 27, 2015 12:34 pm من طرف amro fares

» شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2015 10:16 am من طرف جمال1970

» الأداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة اليد
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالإثنين سبتمبر 14, 2015 9:27 pm من طرف talgo

» تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالأربعاء سبتمبر 09, 2015 4:34 pm من طرف hamidou85

» منهج المرحلة الثانوية
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالجمعة أغسطس 14, 2015 10:18 pm من طرف عباس رضا

» بحث عن التوجهات الفلسفية لمناهج التربية الرياضية
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالجمعة أغسطس 14, 2015 1:23 pm من طرف raste

المواضيع الأكثر نشاطاً
تحضير كامل للمرحلة الإعدادية
سجلات معلم التربية الرياضية
ملف متكامل وجميل خاص بالتحضير والخطط
مجموعة كبيرة من ألعاب الأحماء و التهدئة الترفيهية بالصور
تصميم ملون لسجل تحضير الدروس
مجموعة من الصور الرياضية لتزيين سجل تحضير الدروس
تصميم لسجل تحضير دروس التربية الرياضية
شرح طريقة تحميل الملفات من المنتدي
أتمنى من أخواني الأعضاء التعليق ولو بكلمة طيبة وعدم الأكتفاء بالقراءة
كتاب العلاج الطبيعي

 

 ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو رنيم
Admin
Admin
أبو رنيم


عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 45

ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Empty
مُساهمةموضوع: ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب   ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالجمعة أبريل 08, 2011 4:10 pm

قائمة إرشادية لمدربي الرياضات الشبابية


قائمة السلوك للمدربين الرياضيين
مكافأة الأطفال لمجرد المشاركة
البحث عن الإيجابيات
الهدوء عندما يرتكب الصغار أخطاء ومساعدتهم كي يتعلموا من أخطائهم
تقديم توقعات واقعية ومعقولة
معاملة الناشئ باحترام وتجنب إحباطه
تذكير الأطفال ألا يحبطوا أنفسهم
المحافظة على المتعة كأفضلية أولى مع كثير من الضحك والمرح
التأكيد على العمل الجماعي
دور مثالي في الروح الرياضية العالية


قائمة السلوك للمدربين الرياضيين

q أكافئ الناشئ لمجرد مشاركته.

q أبحث عن الإيجابيات.

q ألتزم الهدوء عندما يخطئ الطفل وأساعده على التعلم من أخطائه.

q أقدم توقعات واقعية ومعقولة.

q أعامل الناشئ باحترام وأتجنب إحباطه أو الاستهزاء به أو السخرية منه.

q أذكر الناشئ ألا يحبط نفسه.

q أذكرهم ألا يتعاملوا مع المباراة بجدية كبيرة.

q أحافظ على المتعة كأفضلية أولى مع كثير من الضحك والمرح.

q التأكيد على العمل الجماعي ومساعدة الناشئ على استخدام كلمة "نحن" بدلاً من "أنا".

q أكون نموذج للروح الرياضيـة العاليـة.

§ الفوز بنزاهة.

§ الخسارة بدون شكوى.

§ معاملة الخصوم والحكام بنزاهة وشهامة ولطف.



تم عمل دراسة عن الأسباب الرئيسية لاستمرار الأطفال في ممارسة الرياضة الشبابية ، السبب الأول كان المساعدة الإيجابية من المدرب.

وأشار البحث إلى الفوائد من استمرار مشاركة الأطفال في الرياضات الشبابية مع ملاحظة أن الأطفال الذين يستمرون في ممارسة الرياضة يستمرون أيضاً في دراستهم ويحصلون على درجات أفضل ومشاكلهم السلوكية أقل مقارنة بزملائهم الذين يتوقفوا عن ممارسة الرياضة.

ويبدو واضحاً أن المفتاح إلى برنامج ناجح للرياضة الشبابية هو الدعم الإيجابي الذي يلاقيه الأطفال من مدربهم.

وإنه لغاية في الأهمية أن نتذكر نحن المدربون أن المدرب الناجح لا يتم تقييمه على أساس سجل المكسب والخسارة وإنما على أساس عدد الأطفال الذين يقرروا معاودة ممارسة الرياضة في العام التالي.

وكتذكرة مساعدة ، هاهي قائمة ببعض السلوكيات التي ترتبط بالتدريب الإيجابي.
أكافئ الأطفال لمجرد المشاركة.
من المهم لنا نحن المدربين أن نضع الرياضة الشبابية في مكانها الطبيعي ، فالأطفال لديهم ضغوط عديدة منذ نشأتهم حتى اليوم ، وأنه يبدو من الغباء أن يمارس الكبار ضغوطاً إضافية في مساحة يفترض أن تكون رياضة ومتعة ، الأمر الأول هو أننا نحتاج أن نعطي الطفل حقه في اختيار ممارسة رياضة معينة من الأحرى أن يألفها خلال وقت فراغه ، ونحن نحتاج أن نأخذ في الاعتبار كل لاعب يمكن أن يتواجد لممارسة الرياضة ، والناشئ عادة ما يحضر إلى المباريات ويشارك على الأقل ، ونحن نحتاج أن نذكر أنفسنا ألا نراقب ونكافئ الأطفال فقط عندما ينجزوا ، فإنه من السهل أن تكافئ الطفل عندما يجيد في الرياضة ، لكننا نحتاج أيضاً أن نكافئهم عند استمرارهم في يوم رياضي ومشاركتهم في المباريات حتى إذا لم يتألقوا وحتى في حالة اشتراكهم لوقت محدود.
أبحث عن الإيجابيات.
يقال أن المصدر الرئيسي لغرور الطفل هو ما يسمعه عن نفسه من الآخرين وبشكل خاص من الكبار ، وإذا أردنا أن نعزز رؤية الطفل الإيجابية لنفسه عندما يمارس الرياضة علينا أن نركز على البحث عن الإيجابيات عندئذ يتم مراقبتهم مع تقديم جوائز تشجيعية لهم.
البحث أوضح أن الارتباط الصحي نسبته 4 إلى 1 في الإيجابيات إلى السلبيات ، وهذه قاعدة جيدة للمدربين ، وعندما نصل إلى مرحلة التدريب والمباريات يجب أن نفكر في محاولة المحافظة على نسبة صحية بين الإيجابيات والسلبيات.
أكثر من ذلك أننا إذا أردنا الأطفال أن يستمعوا إلى الإيجابيات علينا أن نكود محددين تماماً ، فالكلمات "محاولة طيبة" و "مباراة جيدة" هي عبارات مبهمة جداً ، والطفل يحتاج إلى شيء ما محدد كي يستطيع أن يتخيله ويتذكره مثلاً "أعجبتني تصويباتك في المباراة" و "ضرباتك بالرأس كانت قوية ومتقنة" وهكذا . . ، ومساعدة الناشئ أن يراقب تقدمه النوعي هي الطريقة الصحيحة لمراقبة الإيجابيات.
وفي النهاية لا يكون كافياً أن تراقب شيئاً إيجابياً ببساطة ، ولكن على قدم المساواة يتم "عمل صفقة كبيرة" من ذلك بأن تكافئ الطفل مع تشجيعه ، ذلك لأن الأطفال يستمعوا ويستجيبوا ويتذكروا الفعل والتصرف ، وكلما تم عمل إثارة عامة من المدرب عندما يقوم الطفل بفعل شيء ما بشكل صحيح كلما كان ذلك أفضل ، وفي الواقع هناك شعار جيد يقول: "المكافأة في العلن والانتقاد في السر".
أحتفظ بهدوئي عندما يخطئ الأطفال وأساعدهم أن يتعلموا من أخطائهم.
المفتاح لمساعدة المدرب الإيجابية هو فن التفاعل مع الطفل بعد أن يخطئ ، والرياضات الشبابية تمنح الأطفال دروساً عظيمة في الحياة وبشكل مثالي مثلاً نقول أنه من المقبول أن ترتكب خطأً لأن الأخطاء هي شيء حتمي والأخطاء هي أمر أساسي للتعلم.

وعندما يرتكب الناشئ خطأً أثناء ممارسته للرياضة ، أحد أمرين يمكن أن يحدث: الأول هو أن الناشئ يستطيع أن يتعلم من الخطأ ويحاول تحسين مستواه في المرة التالية ، والثاني هو أن الناشئ يصبح مشغول ذهنياً بخوفه من ارتكاب خطأ آخر.

وإذا احتفظ المدرب بهدوئه وحاول أن يوجه الطفل فالفرصة تكون موجودة للطفل كي يرى خطأه كفرصة يمكن التعلم منها ، والفرصة تكون موجودة أيضاً ليحتفظ الطفل بهدوئه ويركز في الخطأ ويتعلم منه.
ولسوء الحظ أننا كبشر نميل إلى إثارة رد فعلنا تجاه السلبيات بشكل أكبر منه في الإيجابيات ، لذلك فإن الأمر يحتاج مجهوداً إضافياً على دورنا نحن المدربين لنذكر أنفسنا لفعل كل ما في وسعنا للاحتفاظ بهدوئنا عند وقوع الأخطاء.
أقدم توقعات واقعية ومعقولة.
إنه لإحباط كبير للأطفال سواء في الرياضة أو في الحياة هو محاولة الارتفاع إلى مستوى توقعات الكبار في حياتهم ، وفي أوقات عديدة يكون لدى الأطفال احتياج قوي إلى استحسان الكبار ، وإذا لم يحصلوا على ذلك بسبب التوقعات غير الواقعية للكبار فذلك يمكن أن يكون مصدراً رئيسياً لنقص الثقة في النفس لدى الأطفال ، ونظراً لكون المدرب يلعب عادة دوراً جوهرياً في حياة الناشئ فإنه من الضروري أن يحتفظ بتوقعات معقولة ، والتوقعات المهارية للمدرب الجيد تعتمد على درايته أن جميع الناشئين:
1) يختلفون في تطورهم النفسي والمهاري
2) يكابدوا لتطوير مهاراتهم
3) لديهم نمو متفجر والذي يمكن أن يؤثر في تناسقهم.
والتوقعات التشجيعية للمدرب الجيد تعتمد على الوعي بوجود ثلاث مستويات من التشجيع للأطفال في الرياضات الشبابية: الأول يشمل بعض الأطفال وبشكل خاص الذين في مرحلة البدء وهم الذين يلعبون لأن آبائهم سجلوا أسماءهم ، والثاني يشمل العديد من الناشئين الذين يلعبون لوجود نشاط اجتماعي يسمح لهم بالتواجد مع أصدقائهم ، والثالث يشمل مجموعة أصغر من الناشئين وهم الذين بدءوا في عمر 11 أو 12 عام وهم يلعبون لأنهم يستمتعون بممارسة الرياضة من أجل الرياضة.
وتكريس التوقعات للمدرب الجيد ترتكز على درجة التفاني في التدريب والتفوق المهاري يعتمد على مستوى اجتهاد الناشئ ، والمدرب الجيد يعرف أيضاً أن الاجتهاد يتناقص عندما لا تصبح ممارسة الرياضة للمتعة والتسلية.
أعامل الناشئ باحترام وأتجنب إحباطه أو الاستهزاء به أو السخرية منه.
عندما يقرر طفل أن يمارس الرياضة فإنه يستحق أن يعامل باحترام ، ذلك يعني أنه لا إحباط أو سخرية أو استهزاء من جانب المدرب ، والدكتور توماس تاتكو وهو مؤلف معروف ومحاضر في علم النفس الرياضي بالولايات المتحدة لاحظ أن أي مدرب للرياضة الشبابية والذي يتطوع لأداء مهمة تدريب الطفل في أي رياضة يحتاج للاهتمام واليقظة في تحديد كيفية تعامله مع الأطفال ، وقد استخدم كلمات "إساءة معاملة محتملة للطفل" عند وصف الاضطراب العاطفي والذي يحدث أحيانا تحت اسم التدريب الرياضي.
أذكر الأطفال ألا يحبطوا أنفسهم.
ذات مرة لاحظت شيء من التألق في التدريب الرياضي في مباراة كرة سلة ، حيث فقد الناشئ الكرة في القفزة بعد الوقت المستقطع ، وقام المدرب باستبدال اللاعب وقال له: "لم أخرجك لأنك فقدت الكرة في القفزة ولكن لأنك علقت ذلك برأسك وتأخرت في الارتداد للدفاع وسمحت للمنافس أن يحرز السلة بسهولة ، إذا تأثرت سلبياً بعد عمل خطأ فإن ذلك سيعطي الفرصة للمنافس ، الآن ستدخل إلى الملعب وعليك أن تتعلم من خطأك وتخلص من أثر ذلك".
فالصبا هو وقت اختلاط المشاعر ، والطفل يمكن أن ينتقل من حالة الغرور إلى حالة الثقة في ثوان ، فالتذكير المتواصل من المدرب يمكن أن يساعد الناشئ لحمايته من السقوط عندما لا تسير الأمور على ما يرام.
أحافظ على المتعة كأفضلية أولى مع كثير من الضحك والمرح.
المتعة هي المشجع الرئيسي للأطفال لممارسة الرياضة ، والدراسات تؤكد أن الناشئين عندما يسألوا عن سبب ممارستهم الرياضة فالسبب الأول هو الاستمتاع والتسلية ، والفوز مدرج بقائمة الأسباب لكنه الأخير ، فالأطفال يحبون التنافس لكنها متعة وإثارة التنافس وليس مجرد الفوز.
وهناك دراسة توضح أن الأطفال يتعلموا أفضل عندما يستمتعوا ، والمدرب المؤثر هو الذي يتعلم ما هي المتعة بالنسبة للأطفال وذلك بارتداء حذائهم ورؤية العالم بأعينهم ، عالم المتعة والإثارة ، وهو الذي يعرف أن المتعة واللعب والمرح هي الطبيعة الثانية للأطفال.
التأكيد على العمل الجماعي ومساعدة الناشئ على استخدام كلمة "نحن" بدلاً من "أنا".
أحد أحجار الزاوية الرئيسية في احترام الذات هو تطوير حاسة الانتماء ، فنحن أفراد في المجتمع ونحتاج للشعور بانتمائنا لجماعة ، والرياضة تمنح إحساساً آلياً بالانتماء "اسم الفريق ، زي الفريق ، صور الفريق . . الخ" ، وعلى كل حال فالمدرب يؤدي دوراً مركزياً في صناعة الفريق وتحويل الفكرة إلى حقيقة ، وهو يتأكد أن كل الأطفال بالفريق هم معروفين وليس فقط النجوم ، وهو لا يسمح للزملاء في الفريق أن ينتقدوا بعضهم البعض ، وهو يشجع الآباء أن يراقبوا ويمتدحوا كل اللاعبين وليس فقط أبناءهم أو نجوم الفريق
دور مثالي في الروح الرياضيـة العاليـة.
في عصر تكافح فيه الروح الرياضية من أجل البقاء في عالم الاحتراف وبين طلبة الجامعة وفي الرياضة المدرسية ، فمدرب الكرة يكون لديه دور النموذج للروح الرياضية العالية ، والناشئين يتطلعوا إلى المدرب الذي يوضح لهم الطريق لثلاث اتجاهات للروح الرياضية:

1) الفوز بنزاهة

2) الخسارة بدون شكوى

3) معاملة الخصوم والحكام بنزاهة وشهامة ولطف.

ومهمة المدرب الإيجابي هي أن يعلم الناشئين أن يتحكموا في انفعالاتهم خلال المسابقات التنافسية وبعد ذلك في تفاعلهم مع كل من المنافسين والحكام والمسئولين.
ملاحظة نهائية
إننا كمدربين نحن بشر وآدميين ولسنا مكائن أو آلات ، وعلى الرغم من نوايانا الطيبة التي قد نملكها جميعاً في أيامنا هذه ، وبشكل مفعم بالأمل فإن استخدام عناصر قائمة السلوك كدليل توجيهي يمكننا من إنجاز مهمة معينة خلال الموسم والعمل في اتجاه هدفنا لتقديم مساعدة تدريبية إيجابية وأداء دور لتحقيق النجاح في كل موسم وذلك بأن يقرر الأطفال العودة في العام التالي لممارسة الرياضة خلال سنواتهم التأسيسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tarbiah.mam9.com
mmostafa
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 44

ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب   ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2012 11:49 pm

جهد مشكوووور ولكن ينقصه التوثيق والمراجع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما يجب مراعاته عند تدريب الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريب السرعة
» تدريب دائري للإعداد البدني والمهاري لكرة السلة
» تمارين الأيروبيكس تحافظ على الشباب الدائم
» هل آن الأوان لإشراك الشباب في العمل الشوروي؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التربية الرياضية :: منتدي التدريب الرياضي-
انتقل الى: