التدريب النظري
ينال التدريب النظري إهتماماً كبيراص في الكرة الحديثة , نظراص لاهميته في إعداد اللاعب إعداداً كاملاً . ويشمل التدريب النظري الأقسام التالية :
1- توضيح أهمية الناحية الفنية الحديثة .
2- الخطط المختلف : الفردية , الجماعية والدفاعية والهجومية .
3- طرق التدريب و بطورها .
4- قوانين العب وطرق الإفادة منها والتغلب عليها .
5- العناية الصحية والتغذية الصحيحة .
6- اعداد اللاعب معنوياً وتأهيله نفسياً للاشتراك في التدريب والمباريات .
ويؤدى التدريب النظري الآتي :
1- المحاضرات النظرية :
تختار الموضوعات التي تهم اللاعبين وتوضح مشاكلهم , والغرض من التدريب وأهدافه وتفسير القانون .. إلخ .
ويفصل إختيار شخصيات مختلفة لإلقاء هذه المحاذرة , وبخاصة ممن يحترمهم اللاعبون ويقدرونهم مفي القطاعات الأخرى , مثل العاملين بالنقد الرياضي وأخصائيي التغذية والاطباء والحكان وأساتذة التربية الرياضية , ويراغى ألا تزيد فترة المحاضرة على 35 دقيقة , وتختار مادة المحاضرة لتؤدي عرضاً معيناً مطلوباً . واذا لاحظ المحاضر ملل اللاعبين وتعبهم فيلجأ إلى جذب انتباههم باملناقشة وتوجيه الأسألة .
ويراعى مع اللاعبين الناشيئن أن تلقى المحاضرات بطريقة مشوقة تثير يقظتهم , وخاصة باستخدام الأسئلة البسيطة . ويفضل مع جميع اللاعبين الكبار والناشئين الإستعاة بالصور والأفلام التعليمية لأنهم جميعاً يرحبون بهذه الوسلة .
ويستحسن إعلان العرض من المحاضرة قبل بدئها , حتى يعد اللاعبون أنفسهم للموضوع ومناقشته .
ويجب تنظيم موعد المحاضرة , بحيث يعرفه اللاعبون قبلها بوقت كاف حتى يمكنهم تنظيم وقتهم .
ويجب إعداد مكان المحاضرة وتهيئته ليشعر كل اللاعبون بالراحة .
2- مناقشة خطة اللعب :
ينظم المدرب محاضرة لمناقشة خطة المباراة السابقة , وذلك عقب التدريب التالي للمباراة , وتشمل المحاضرة الآتي :
1- مدى نجاح تنفيذ طريقة وخطط اللعب .
2- الاخطاء الفردية .
3- الثغرات التي لم تستغل خلال المباراة .
4- الطريقة التي لعب بها الفريق الآخر , ومدى النجاح في التغلب عليهما .
5- مدى تعاون اللاعبين في التغطية وتبادل المراكز .
6- المهارات الفنية والفردية ومدى تنفيذها .
ثم يبدأ المدرب في توضيح الطريقة التي يلعب بها الفريق في المباراة التالية , والواجبات الفردية لكل لاعب حتى يتمكن الفريق من تطبيقها في التديب العملي التالي ( المباراة التجريبية أو التقسيمة ) . ويحاول كل لاعب تفهم واجبه الكامل , ولا بأس من أن يكتب اللاعب مايريد مراجعته وإستيعابه تماماً . هذا ويكرر المدرب شرح الخطة مرة ثانية بعد إصلاح الأخطاء عقب التدريب النهائي الذي يسبق المباراة , ثم يعيدها مرة ثالثة قبل المباراة , ويمكنتكرار شرح الواجبات الفردية بطريقة فردية , إذا كان بعض اللاعبين لايمكنهم استيعاب الرح في المحاضرات الجماعية .
2- اجتماع اللاعبين :
يوضح المدرب في هذا الإجتماع مايلي :
1- برنامج التدرب ومواعيده.
2- مواد التدريب
3- مكان وزمن المباريات التدريبية .
4- مكان وزمن الاجتماعات والمحاضرات.
5- الكشف الطبي للاعبين .
6- محاسبة اللاعبين الخارجين عن نظام الفريق.
7- توضيح اللائحة الخاصة باللاعبين.
8- ويوضح الاداري أو المدرب اللاعبين ماهو مطلوب منهم تنفيذه نظرياً , ويفصل أحياناً كتابة هذه التعليمات وتوزيعها على اللاعبين .
4- التوجيه النظري :
لايحتاج التوجيه النظري إعداداً خاصاً , بل يجرى تبعاً للظروف المختلفة التي يتطلبها الموقف مثال ذلك :
1- توجيه اللاعبين عند أداء الحركات الفنية والبدنية , أثناء التدريب العملي او المباريات التجريبية .
2- توجيههم خلال المباريات . ويفصل تكليف مدير الفريق بذلك .
3- توجيه اللاعبين في فترة الراحة بين الشوطين , ونظراً لأهمية هذه الفترة , يجب أن يقضيها اللاعبون في مكان مناسب بعيد عن المؤثرات الخارجية , ويفضل ألا يتصل بهم في هذه الفترة إلا المدرب أو الأداري أو الطبيب , ويجب على المدرب شرح تعليماته ورسمها إذا ادعت الجاحة ويجب أن لا يشترك مدرب آخر في الشرك حتى لايرتبك اللاعبون .
وبعد المباراة مباشرة على المدرب أن يقابل اللاعبين ويشركهم جميعاً , حتى إن كانت النتيجة سلبيه , ويجب عدم مناقشة أحدث المباراة بعدها مباشرة تجنباً لأي تصرف سلبي .